• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : هل هي مستوردات إلغاء للنص المسرحي أم تصدير ثقافة المحافظة؟!!! .
                          • الكاتب : علي العبادي .

هل هي مستوردات إلغاء للنص المسرحي أم تصدير ثقافة المحافظة؟!!!

 رداً على مقالة الأديب (علي حسين الخباز)

(النص المسرحي ومستوردات الإلغاء)
علي العبادي
قرأتُ مؤخراً مقالة للأديب (علي حسين الخباز) في مجلة المسرح الحسيني في عددها (الثاني) والتي حملت عنوان (النص المسرحي ومستوردات الإلغاء).
جاء في نص المقالة " بدل أن نرتكز على الغوامض والأحجية لماذا لا نطور ما تبنيناه من مسرح فاعلٍ يحتوينا ويحتوي حياتنا وآمالنا وآلامنا وهويتنا العراقية المتأصلة؟
أن المسرح العراقي على مختلف الفترات العصيبة التي مر بها، لم يتخلى عن قضايا الناس تجده دائماً صوتاً لمن لا صوت له.
انه مازال فعالاً، لم يتخلى عن رسالته السامية، وفي مسرحنا عمد الكثير من المخرجين إلى الاشتغال على نصوص عالمية لكنها كانت امتداد لهوية المسرح العراقي، حيث الكثير منهم قام بتسقيط النص على الواقع العراقي المعاصر أي (تعريقه)، وهناك تجارب مهمة في هذا الجانب شهدها مسرحنا العراقي.
ويقول أيضاً " لماذا أساساً نتبعثر بين المدارس الأجنبية بحجة عالميتها ونترك انتقائية الجيد منها الذي يدعم ما لدينا؟
من الطبيعي أن أي ظاهرة جديدة في أي مجال تواجه بالرفض، كوننا لسنا محافظين في عاداتنا وتقاليدنا فقط وإنماء بفعل التطور تجاوز ذلك إلى الأدب والفن، وهذا ما لا يصح إذا بقي الحال كما هو سوف ندور في فلك مغلق، كما هو الحال في (قصيدة النثر) البعض يعدها قصيدة والبعض الأخر لا يعدها قصيدة.
أن المسرح العربي قديما أو حديثا يسير على وفق المدارس الأجنبية ولم تنطلق أي (مدرسة مسرحية) من العرب، إذاً لماذا في هذه المرحلة يطلب الخباز بان لا نتبعثر بين المدارس الأجنبية؟ وكأننا لنا مدارس مسرحية!! أن المدارس المسرحية الحديثة هي لم تلغي المدارس القديمة وإنماء هي امتداد لها، وهناك من المدارس القديمة معمول بها الآن بما يتناسب مع التطور المسرحي الحاصل.
أن اختيار الجيد هو مكفول إلى صاحب الاختيار حسب معاييره الثقافية.
يقول أيضاً " وصل الأمر ببعض النقاد أنهم خلقوا نصرة قشرية للبعد البصري على المنظور الأدبي الذي تعودنا أن يكون من المرتكزات المهمة للإبداع المسرحي.
لماذا نعتبر مواكبة تطور عجلة المسرح نصرة قشرية؟!! أن المسرح الحديث لم يسقط النص الأدبي وإنما يؤسس بنية مسرحية جديدة على النص، أي انه يطور البنية الجمالية وان تقديم أي نص مسرحي بأسلوب معين فهذا يتبع مشتغليه على وفق مرجعياتهم الفكرية والفلسفية والجمالية.
لماذا هذا الإلغاء لدورهم؟!! أن التطور الفني والأدبي لا يقف في بركة ساكنة من القيود وأن سبب ظهور اغلب المذاهب الأدبية كانت ثورة على المذهب السابقة بسبب قيودها.
ويقول أيضاً "  نلاحظ وجود عملية مخادعة في الخطاب النقدي الحالي يحاول أن يرسم لنا مكونات بديلة ليتبنى خطاب العرض انتقاءً ذاتياً يبعده عن عناصره الأساسية .
أرى من وجهة نظري المتواضعة أن الناقد الجيد هو الذي يقييم التجارب المطروحة وفقاً لآليات متفق، عليها وليس الناقد الجيد الذي يتمسك أو ينحاز لطرح معين ، إذا كان هناك ناقداً من هذا الطراز ليقرأ على أطروحاته السلام.
يقول أيضاً " نجد أن النقاد الغريبي الأطوار يحاولون (لعبة موت المؤلف) وبصورة خاطئة فصوروا لنا أن النص تابع اخرق وتناسوا تماما ما للحوارات من دور فكري" .
لا اعرف هل الأستاذ الخباز على مدى مسيرته الأدبية الحافلة لم يسمع هذه المقولة (أن الصورة تعادل ألف كلمة)، أن لغة الصورة البصرية هي ابلغ وأعظم تأثيرا في المتلقي من اللغة الحوارية، وهناك مسارح متخصصة بهذا الجانب منها (البونتومايم، المايم، الرقص التعبيري، خيال الظل) وهذه مسارح قائمة منذ فترة زمنية لا يستهان بها.
في نهاية حديث أقول إلى الأديب علي حسين الخباز أن المسرح العراقية صاحب هوية بامتياز في مختلف الفترات التي مر بها كان وما زال يقف مسرحنا في الصدارة بين المسارح العربية.
 
علي العبادي
12-5-2012
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=26348
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 01 / 13
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28