• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : أنعقاد الندوة العربية الاولى للأنساب في بغداد .
                          • الكاتب : رفعت نافع الكناني .

أنعقاد الندوة العربية الاولى للأنساب في بغداد

 برعاية معالي وزير الثقافة الدكتور سعدون الدليمي اقامت رابطة تحقيق الانساب وتوثيقها في العراق والوطن العربي ( الندوة العربية الاولى للانساب ) وتحت شعار ( النسب العربي رسالة بناء وثقافة وقوة للانسانية جمعاء ) وذلك ضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية  2013 في الساعة العاشرة صباحا من يوم الثلاثاء المصادف 18 /12 /2012  في قاعة فندق قصر السدير وسط حشد كبير من الاساتذة الباحثين والمسؤولين ومحققي علم الانساب وسادة أشراف وشيوخ قبائل وعشائر. وقد تضمن منهاج الندوة الفقرات التالية : 
 
* آيات من الذكر الحكيم
* النشيد الوطني
*قراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق
 
* كلمة الافتتاح القاها رئيس الرابطة الاستاذ حمود هاشم المحمداوي   رحب بالحضور وركز في كلمتة  التأكيد على وحدة الصف العراقي والتكاتف ونبذ التناحر المذهبي والعرقي من خلال لم الشمل ونشر الثقافة وتعزيز البناء خدمة لهذا الوطن الذي نعيش جميعنا تحت خيمتة المباركة باعتبارة عراق التاريخ والحضارة والمعرفة ومهبط الانبياء والاولياء الصالحين وارضة مباركة منذ بدء الخليقة . واثنى في ختام كلمتة الاخوة في وزارة الثقافة وعلى رأسهم السيد الوزير والسادة الوكلاء والمدراء العامين ، لما بذلوة من دعم لانجاح هذا النشاط . وقدم الشكر الى اعضاء المركز الوطني لحماية حق المؤلف والحقوق المجاورة وكل من قدم خدمة لهذة الرابطة وساعد في انجاح هذة الفعالية الثقافية. 
 
* كلمة الخبير القضائي الاستاذ طارق حرب عضو شرف الرابطة الذي ركز في كلمتة على ما للعرب من اهتمام ومعرفة بعلم الانساب قبل الاسلام وبعدة ، وأكد ان علم النسب عندهم علم جليل رفيع ، عظيم المقدار شريف المقاصد، كثير الفوائد، وأشار الى ان العراق وعاصمة الخلافة بغداد كانت منارا للعلوم والمعرفة والثقافة فمنها بزغ وسطع شعاع  اغلب المذاهب الاسلامية المعروفة وراجت فيها الافكار والنظريات المختلفة في الثقافة والدين والمنطق من الصوفية والمعتزلة وفرق اخرى .. وتغنى ببغداد ومكانتها وثقلها وما تمثلة من قيمة حضارية فريدة على مستوى العالم على مرالعصور .            
                                                                            
* كلمة الاستاذ وليد يوسف العريضي   رئيس مقررية هيئة الانساب العربية في اتحاد المؤرخين العرب             
 
* كلمة الاستاذ الشيخ ستار ناجي العنزي عضو مؤسس في الرابطة .        
 
* فقرة عزف منفرد على العود للفنان أنمار العمار        
 
*  قصيدة للشاعر المبدع الاستاذ ناظم السماوي مشددا على وحدة الوطن ونبذ التقسيم    
 
* كلمة النائب كمال الساعدي الذي أكد بدورة على اهمية النسب وخاصة عند العراقيين وركز على ان القبيلة يجب ان ترتقي مع معطيات المجتمع الجديد ، وتعمل بتجانس ورؤيا جديدة مع المجتمع المدني .        
 
* كلمة الاستاذ جواد مهاوي المحمداوي وتطرق الى ما لهذا العلم من اهمية وخاصية لكل مرحلة وأكد على اهمية التحقق بالانساب وما يعمل بة بعض كتاب السلطة .  
 
* بحث عن اهمية النسب ومدلولاتة مقدم من قبل أ . د محمد جاسم المشهداني  الامين العام لاتحاد المؤرخين العرب ورئيس هيئة الانساب العربية في اتحاد المؤرخين العرب .. لخصة الشيخ هشام العبيدي   
 
* بحث مقدم من قبل الاستاذ عدنان مهدي الطائي عضو رابطة تحقيق الانساب وتوثيقها 
 
* بحث مقدم من قبل الاستاذ سليم محمود محمد العنزي مسؤول الرابطة في محافظة كركوك
 
* تكريم المبدعين المشاركين 
 
*  ختام الندوة .. وتناول طعام الغداء . 
مؤسسة النور للثقافة والاعلام كانت هناك 
 
 
 
                     رفعت نافع الكناني
       refaat_alkinani@yahoo.com
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=25641
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 12 / 25
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29