• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : المفتش العام في وزارة الداخلية الأمم المتحدة بالإساءة للشعب العراقي .

المفتش العام في وزارة الداخلية الأمم المتحدة بالإساءة للشعب العراقي

 اتهم المفتش العام في وزارة الداخلية العراقية، الخميس، ممثل رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق جورجي بوستن بالإساءة للشعب العراقي، مطالباً اياه بالاعتذار الرسمي.

وقال عقيل الطريحي إن ممثل رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق جورجي بوستن أساء للشعب العراقي خلال كلمة ألقاها في مؤتمر أقامته، يوم الاربعاء، اللجنة الوطنية للتنسيق والمتابعة للخطة الوطنية لحقوق الإنسان في العراق، مبيناً أن الكلمة انتقدت عمل السلطات التنفيذية والتشريعية كما انتقدت القضاء الأعلى.
 
واعتبر الطريحي أنه من غير اللائق أن يكون ممثل الأمم المتحدة صوتاً لمن يحاولون تسييس ملف حقوق الإنسان لأهداف سياسية أو فئوية أو حزبية في العراق، مؤكداً أن العراق نفذ 90 بنداً من أصل 135 بنداً مطالب به لتحسين واقع ملف حقوق الإنسان.
 
وطالب الطريحي ممثل الأمم المتحدة بالاعتذار للشعب العراقي لعدم احترام حقوق الضحايا والشهداء والقوات الأمنية وتضحياتها، مشيراً إلى عدم تطرق جورجي في كلمته لملف ضحايا الإرهاب والانتهاكات التي يتعرض لها الشعب العراقي من الجهات الإرهابية.
 
وكان ممثل رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق جورجي بوستن انتقد، الأربعاء (19 كانون الأول 2012)، خلال حضوره المؤتمر الذي أقامته اللجنة الوطنية للتنسيق والمتابعة للخطة الوطنية لحقوق الإنسان في بغداد، عمل السلطات التنفيذية والتشريعية والقضاء الأعلى في العراق.
 
يذكر أن بعثة الأمم المتحدة في العراق تتكون من 16 هيئة وبرنامج تابعة للأمم المتحدة، وتملك البعثة التفويض الرسمي لعملها من خلال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، وكان أول ممثل خاص عُين في العراق كان سيرجيو فييرا دي ميللو الذي قتل بتفجير فندق القناة في بغداد في 19 آب 2003، وإحدى مهماتها هي تطبيق اتفاق العهد الدولي مع العراق.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=25501
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 12 / 20
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29