• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : صحة النجف تعقد ملتقاها الإعلامي للتعريف بمشروع الرعاية الصحية الأولية في العراق المدعوم دولياً .
                          • الكاتب : عقيل غني جاحم .

صحة النجف تعقد ملتقاها الإعلامي للتعريف بمشروع الرعاية الصحية الأولية في العراق المدعوم دولياً

 النجف /تقرير-عقيل غني جاحم

عقدت دائرة صحة النجف الاشرف الملتقى الإعلامي الأول للتعريف بمشروع الرعاية الصحية الأولية في العراق الممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وبالتعاون مع وزارة الصحة ودائرة صحة النجف وبحضور (30) أعلامي وصحفي من جميع وسائل الإعلام (المرئية والمسموعة والمقروءة والالكترونية ) .
وقال مدير دائرة صحة النجف وعضو اللجنة الاستشارية للمشروع الدكتور رضوان الكندي لـ(وكالة النجف نيوز) أن: مشروع الرعاية الصحية الأولية يهدف إلى تعزيز قدرة القطاع الصحي لتوفير خدمات الرعاية الصحية الأولية الأساسية وتوسيع نطاق هذه الخدمات في جميع إنحاء العراق والذي يستهدف 1700 نسمة  من خلال تحديد 360 مركزاً في عموم المحافظات ومنها 20 مركزاً صحية في النجف بقطعها الشمالي والجنوبي .
وأشار إلى :أن المشروع المقدم من قبل الوكالة الأمريكية يعزز جودة تقديم الخدمات من خلال تطوير نظم الإدارة الفعالة بإعطاء دورات تدريبية متخصصة في القيادة والإدارة لبناء خدمات صحية سهلة الوصول ومستديمة وذات جودة عالية مع تجهيز المركز الصحية بالأجهزة الطبية الحديثة وكذلك التعريف بحقوق المريض ومسؤولياته عن طريق وصول المجتمعات إلى المعلومات الصحية الخاصة بهم من خلال الدعم الإعلامي والتي تؤدي بالدفع باتجاه المزيد من الاهتمام بخدمات الرعاية الصحية . 
من جانبه أضاف مدير إعلام الصحة في النجف سالم الحميداوي أن:اطلاع الإعلاميين والصحفيين على ما يهدف إليه المشروع وخططه المستقبلية للارتقاء بعمل المراكز الصحية الأولية في المحافظة والتركيز على جوانب مهمة وهي حقوق المريض ومسؤولياته واللجان الصحية المشتركة بين الصحة والمواطن التي باشر المشروع بتطبيقها في المحافظة .
وأكد الحميداوي :على أهمية الملتقى الذي سيعول عليه كون الإعلام وسيلة مهمة لتوصيل فكرة المشروع إلى المواطن وتعريفه بحقوقه للمطالبة بها مما يحفز المؤسسة الصحية للارتقاء بعملها لأنها ستجد من يطالبها دائماً بالحقوق لتكون ملزمة بتوفيرها هذا من جانب ومن جانب أخر عندما يعرف المواطن حقوقه فأنه لا يطالب بأكثر منها وهذا أيضا يحد من المطالبات الغير صحيحة من قبل المراجع .
من جانب أخر بين المستشار الإعلامي للمشروع مزعل ألحاتم أن: على الإعلام إن يوصل لائحة حقوق وواجبات المريض بالرعاية الصحية الأولية   بصورة سلسة وسهلة للمواطن لكي يتقبلها ويطبقها والتي نص عليها الدستور العراقي وقانون الصحة العامة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والجامعة العربية والعديد من الوثائق الدولية .
وبين الحاتم أن:من هذه الحقوق الخاصة بالمريض ,هي الحق في معرفة المعلومات في السجلات الطبية الخاصة به والحق في الرعاية والعلاج والحق في اتخاذ القرارات والحق في الخصوصية ,مبيناً أن:على المريض مسؤوليات كما له حقوق بعدم التعدي على حق المرضى الآخرين أو إفشاء معلوماتهم السرية وكذلك مراعاة حقوق المرضى الآخرين وموظفي المركز الصحي والتعاون في أتباع الإرشادات المتعلقة بالعلاج الذي يقدمه الملاك الصحي .
وتابع الحاتم :وجدت ما يبهرني اليوم من خلال هذا الملتقى لموقف الإعلاميين وفهمهم وإسنادهم واهتمامهم بالصحة العامة ورؤاهم التي يمتلكونها تعطي تفاؤل وأمل كبير للتعاون مع دائرة الصحة العامة للارتقاء بالواقع الصحي .
منسق المشروع  في المحافظة الدكتور رياض كريم أوضح أن: المنظمة تؤدي دوراً أساسياً في تحسين خدمات الرعاية الصحية الأولية في النجف لـ (20) مركز صحي والسعي لجعلها نموذجية من خلال تحسين أطر القيادة والإدارة للمراكز وتحسين اعتماد الدلائل الإرشادية في التشخيص والمعالجة والتعريف بحقوق المريض من اجل الرقي والوصل إلى رضا المستفيد من الخدمة واعتماد وتشكيل اللجان الصحية وبالتعاون مع المواطنين في الرقعة الجغرافية لكل مركز لتحسين الشراكة المجتمعية لغرض معرفة احتياجات المريض .
وأضاف منسق المشروع أن :اختيار المراكز الخاصة بالمشروع جاء بعد مسح أولي للمراكز الصحية وفق مؤشرات الخدمة وان هناك مسح سنوي لتقييم التطور الحاصل بالمشروع الذي سيتمر لعام  2013  ,معتبراً أن:المشروع هو فرصة لوزارة الصحة للاستفادة منه لإصلاح النظام الصحي في العراق ولوكأن بصورة جزئياً من خلال خدمات الرعاية الصحية الأولية. 
من جانبهم رحبوا الإعلاميين والصحفيين المشاركين :بإقامة الملتقى لمدى أهميته كونه واجب وطني ومجتمعي يقع على عاتقهم لتعريف المواطنين بحقوقهم ومسؤولياتهم عبر وسائلهم الإعلامية المتعددة ,عادين الملتقى خطوة نحو النهوض بالواقع الصحي الذي يعاني في بعض جوانبه بالإهمال وعدم الاهتمام .
 
 
 
 
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=25425
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 12 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 01 / 21