• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : المـبـاهـلـة..درس مشرق في حياة آفلة .
                          • الكاتب : القاضي منير حداد .

المـبـاهـلـة..درس مشرق في حياة آفلة

 صباح الرابع والعشرين من ذي الحجة في السنة العاشرة للهجرة، حمل الرسول محمد (ص) الحسن والحسين على كتفيه، وجاء بعلي وفاطمة، معه الى حيث ضرب مع المشركين موعدا للمباهلة.

ما معنى المباهلة وما مغزاها.. لغة المباهلة تعني اجتماع الرجال يتداعون استنزالا للعنة الله على الظالم، الا ان الرسول محمد (ص) عندما غاظه المشركون من قومه، تداعى معهم الى المباهلة، ولم يذهب بهم الى اقصى من الافحام، اي انه.. عليه الصلاة والسلام، لم يؤذهم باستدرار لعنة الله عليهم، وهو يتشفع اليه بفاطمة وبعلها وبنيها.

قبل الرب.. سبحانه وتعالى.. شفاعة آل محمد (ص) الا انه هو الذي ترفع عن انزال العقاب بقومه، مكتفيا باندحارهم امام تقوى الله، لا شخصانية في ما يختلف به معهم.

نقل الرسول محمد المعنى الاجرائي لمفردة (مباهلة) من اللعن الى الهداية، اذ انتصر على المشركين، بالايمان الذي نسجه خفيا.. بينه والله، وخلق إنموذجا مستحدثا من العلاقة بين الراعي والرعية.

الاسلام.. وانطلاقا من تجارب كثيرة الى جانب المباهلة.. اعاد ترتيب الذاكرة العربية، مبقيا على مناسك وشعائر ايمانية كثيرة، اندغمت في البناء المعرفي للاسلام وصارت جزءا من نسيجه، بل بعظها تحول الى فرائض واجبة على من استطاع اليها سبيلا، كالحج مثلا...

الحج استمرارية للتقليد المتبع قبل الاسلام، كان للاوثان فاحاله الاسلام لله وحده؛ ما يدل على ان الذاكرة الجمعية للبشر، تنسى الجوهر وترزح تحت الضغط الظاهر للاعراض بالحاح مبين.

ناهيك عن كون الخمس استحدثه النبي يوسف (ع) خلال سنوات الرخاء، ذكرا يقتطع من المزارعين للسنوات السبع العجاف، انجاهم بالخمس من مجاعة، قدرها الله ولطف بعباده من خلال رؤيا الملك التي اجاد يوسف تأويلها تفسيرا انقذ العالم.

تلك الطريقة العملية في تبني المعطيات والتقاليد السابقة على الاسلام، واعادتها الى سواء سبيلها على سبيل الهداية الواضح، تشير الى ان الدين الاسلامي الحنيف، نهج عملي يقيس به الله.. سبحانه.. استعدادات المجتمع ويقدر المدى المرن.. تبادلا بين التقليد السابق على الاسلام الذي تحول الى جزء من التعاليم الاسلامية وبين المجتمع الذي يعيد تنظيم متبنياته، لتشكيل منظومته الجديدة.

المباهلة حسمت الكثير من تعامل الرسول محمد (ص) اذ اثبت لقومه انه يتشفع لله بعائلته وان الله يستجيب له وهو من جانبه يترفع عن الحاق الاذى بقومه.

تلك هي رسالة الاسلام، الهداية من دون اقاع الاذى بالضال، وهذا ما اكده محمد (ص) خلال واقعة المباهلة التي رجحت خلالها كفة آل محمد على اعداء الايمان.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=23950
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 11 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29