• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : من النجف عمار الحكيم يطلق مبادرة للطفولة .
                          • الكاتب : احمد محمود شنان .

من النجف عمار الحكيم يطلق مبادرة للطفولة

النجف الاشرف /احمد محمود شنان
اطلق سماحة السيد عمار الحكيم مبادرة لإنشاء صندوق رعاية وتنمية للطفولة يعتمد محاورة عدة تهدف الى خلق بيئة اجتماعية وصحية وتربوية تساعد الاطفال على تحقيق احلامهم وبناء شخصياتهم بشكل يؤهلهم ليكون اداة من ادوات بناء لبلد فبناء الانسان مقدم على بناء الاوطان.
 
وقال الحكيم خلال حضوره في مهرجان الطفولة الثاني الذي نظمته دائرة المرأة والطفل التابعة لمؤسسة شهيد المحراب ان المبادرة ترتكز على اربعة محاور يأتي في مقدمتها انشاء مجلس اعلى للطفولة ويخصص له (1،5%) من الميزانية العامة لتنفق وفق استراتيجية لمنظومة البنى التحتية لرياض الاطفال وانشاء معهد عالي لتدريب الكوادر التربوية كذلك تأسيس الشبكة الوطنية الخاصة بالأطفال ".
 
ذوي الاحتياجات الخاصة من المعاقين ومرضى داء التوحد والايتام هذه الفئات تدخل ضمن برنامج المبادرة التي تحتاج وبحسب الحكيم الى دور منظمات المجتمع المدني من خلال تأسيس منتدى للمنظمات ومرصد اعلامي لدعم الطفولة بالإضافة الى رعاية وحماية الاطفال واعتماد برامج دمج اجتماعي لهم فضلاً عن انشاء مراكز لعلاج مرضى السرطان من الاطفال ومرضى داء التوحد والامراض المستديمة التي يعانون منها.
 
مهتمون بشأن الطفولة ابدوا اعجابهم بالمبادرة ودعمهم لها خاصةً وان الاطفال في العراق عموماً والنجف خصوصاً اصابهم الغبن  حسب تعبيرهم ،مدير دائرة ثقافة الاطفال السيدة جنان كمونة قالت "في العراق عموماً ومدينة النجف بصورة خاصة الطفل العراقي والطفل النجفي لا زال مغبوناً فهو لم يحصل على ابسط حقوقه ومن بينها ما يفتقر اليه من الاماكن الترفيهية في داخل النجف وان وجدت فهي باهظة الثمن ،فالوضع الاقتصادي الصعب للعائلة ينعكس سلباً على الوضع التربوي ".
 
كمونه التي شكت من ضعف التخصيص المالي في وزارتها   طالبت بتفعيل مراكز ايواء الايتام وتخصيص رواتب شهرية لهم مبديةً اسفها عدم تخصيص اي ميزانية للأطفال في دائرتها لتفعيل عملها ومزاولة أنشطتها التي تتعلق بالطفولة .
 
اطفال حضروا المهرجان ثمنوا المبادرة ورأوا فيها فرصة لتحقيق احلامهم وبلوغ امنياتهم من خلال وجود بيئة اجتماعية وتربوية مستقرة ومشجعة على النجاح والتفوق لكي يساهموا في بناء العراق فالطفلة ضيّ عماد (12سنة) قالت لمراسل اذاعة البلسم "اتمنى ان اكون مهندسة لاساهم في بناء بلدي واعماره ".
 
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=22647
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 09 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28