• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : منظمة شباب الجنوب تقيم ورش توعوية وتثقيفية للشباب في محافظة ذي قار .
                          • الكاتب : سامر كاظم منشد الغزي .

منظمة شباب الجنوب تقيم ورش توعوية وتثقيفية للشباب في محافظة ذي قار

ضمن البرامج التوعوية والتثقيفية التي تقوم بها منظمات المجتمع المدني في ذي قار اقامت منظمة شباب الجنوب وبالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان ( UNFPA ) و وزارة الصحة العراقية  ورشة تدريبية لاعداد مثقفي الاقران في محافظة ذي قار وكان موضوع الورشة هو مرض الايدز ( HIV ) للفترة من 25 – 30 ايلول 2012 .
وحول هذة الورشة كان لنا حديث مع الاستاذ سلام زاير عضو الهيئة الادارية لمنظمة شباب الجنوب وحدثنا قائلاً
اقيمت  هذه الورشة بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان و وزارة الصحة العراقية  وموضوع  الورشة هو مرض الايدز , طبعاً عدد الورش التي تتحدث عن مرض الايدز هي اربعة ورش اقيمت اثنتان منها وهذه هي الورشة الثالثة وانشاء الله سوف نقيم الورشة الرابعة في قضاء الشطرة قريباً جداً بعد الانتهاء من هذه الورشة . واضاف ان عدد المشاركين في هذه الورشة هم 20 شاب وفترة الورشة هي خمسة ايام , واضاف ايضاً لقد اقمنا دورات عديدة ضمن برنامج تثقيف الاقران كانت المواضيع مختلفة ايضاً  تناولنا خلالها اربعة مواضيع وهي ( التعامل مع الاهل , التعامل مع مشاعر الاحباط والغضب , العنف بأنواعه , وموضوع ورشتنا لهذا اليوم الايدز ) وتخرج من هذا البرنامج لحد الأن ( 105 ) شاب في عموم المحافظة  .
وايضاً كان لنا لقاء مع الاستاذ حسين مهدي الذي كان احد المدربين في هذه الورشة وحدثنا قائلاً:
يعتبر موضوع مرض الايدز موضوع خطير جداً خصوصاً في العراق لأنه لاتوجد هناك توعية بالمستوى المطلوب عن هذا المرض لذلك ارتئينا في منظمة شباب الجنوب وبالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان على اقامة ورش عمل تثقيفية للشباب في محافظة ذي قار وتناولنا في هذه الورش اعراض المرض وطرق انتقالة وطرق الوقاية , حقيقةًً لاحظنا طابع الخجل والاحراج يسود المشاركين في هذة الورش في الايام الاولى والسبب يعود الى الفهم الخاطىء لدى المجتمع عن هذا المرض حيث كان يعتقد كل المشاركين في الورشة ان طريقة انتقال المرض هي الممارسة الجنسية فقط ولكن بعد ان اوضحنا لهم طرق الانتقال الاخرى فلاحظنا زوال هذا الطابع وتفاعل المشاركين وايضاً من خلال استخدامنا للطرق الحديثة في طرح المحاظرة ومواضيعها  فقد استخدمنا الطريقة التشاركية في المحاظرة وايضاً كان هناك تمارين ومشاهد تمثيلية  تتحدث عن هذا المرض الفها ومثلها المشاركين انفسهم .
واضاف ان من اهداف هذه الورشة اعداد مثقفين يأخذون على عاتقهم وبعد تخرجهم من هذه الورشة تثقيف اقرانهم من الشباب مستقبلاً . 
وعن موضوع الورشة والمناهج المستخدمة والمدربين ومدى الاستفاده منها  حدثتنا المشاركة حنين عباس العسكري قائلة 
لقد تناولت هذه الورشة موضوع مهم وخطير وهو مرض الايدز خصوصاً اننا لم تكن لدينا المعلومات الكافية عن هذا المرض واعراضه وطرق انتفاله وطرق الوقاية منه , حقيقةًً استفدنا من هذه الورشة  خصوصاً كان المدربين متمكنين واوصلوا المعلومة الى المشاركين بصورة بسيطة وتخللت الورشة تمارين ومشاهد تمثلية فكان هناك تفاعل من قبل المشاركين .
واضافت العسكري انا اتقدم بالشكر الجزيل الى منظمة شباب الجنوب والى كل من ساهم في اقامة  هذه الورشة واتمنى اقامة مثل هكذا ورش مستقبلاً.
(( اما نحن فنثمن جهود كل من ساهم في اقامة ونجاح هذه الورش ونتمنى اقامة مثل هذه الورش مستقبلاً وان يكون التركيز في هذه الورش على الشباب لأن الشباب هم عماد المستقبل  وهم قادة البلد في  المستقبل فيجب ان نخرج جيل مثقف يعي المسؤولية )) 
سامر كاظم منشد الغزي 
التصوير بعدسة حمد العطشان 
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=22486
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 09 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19