• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : مؤتمر روما للاقليات السورية يستثني اتباع اهل البيت (ع) .
                          • الكاتب : وكالة ابنا .

مؤتمر روما للاقليات السورية يستثني اتباع اهل البيت (ع)

 ابنا: في إطار المؤتمر الذي عُقد في روما الخميس الماضي، وتناول وضع الأقليات القومية والدينية داخل سوريا، بحث المجتمعون وضع كل الاقليات من "سنة واكراد وعلويون ومسيحيون، وشيوعيون، وآشوريون، وتركمان" في مستقبل سوريا، واستثنى اقلية واحدة وهم اتباع اهل البيت عليهم السلام (الشيعة) الذين يشكلون مايقارب مليون نسمة من عدد السوريين.

 
وأكد سكرتير حزب "اليسار الديمقراطي الكردي" في سوريا "أحد المشاركين في المؤتمر" «صالح كدو» أن "الأجواء كانت إيجابية للغاية".
 
وفي حديث إلى صحيفة "الشرق الأوسط"، قال كدو: "وجدنا تفهّما من جميع المشاركين لحقوق الأقليّات بسوريا في مستقبل البلد"، معتبرا أنّ "المواقف بمجملها كانت موحّدة باتّجاه العمل كفريق واحد من أجل خلاص سوريا".
 
وفي حين لفت إلى أنه "وبعد نجاح الثورة وإنتصارها يمكن أن نجلس على طاولة الحوار لنتفاوض حول مستقبل بلدنا، ونتفق على حكم ديمقراطي تعددي يحقق مطالب جميع المكونات السورية".
 
وأكد كدو أن "ما زاد من طمأنة الأقليات القومية بالداخل هو الحضور المكثف للأطراف الدوليّة في المؤتمر، حيث حضره السفير التركيّ، وسفير السويد ممثلا عن الإتّحاد الأوروبي، وممثلو الأمم المتحدة في جنيف".
 
واردف "ما أعطى طابعا لدعم دولي كبير لحقوق الشعب الكردي ولباقي الأقليات القومية مثل الآشوريين والتركمان والدروز وغيرهم".
 
من جانبه، قال عبد الباسط سيدا رئيس ما يسمى بـ "المجلس الوطني المعارض" عقب لقائه وزير الخارجية الايطالي ان الحكومة السورية المقبلة ستكون على مسافة واحدة من كل الأديان. وأيد الوزير الايطالي اتجاه المجلس السوري الى التوافق بين الأقليات الكردية والعلوية والمسيحية.
 
يذكر ان الاقلية الوحيدة التي لم يتم مناقشة وضعها خلال مستقبل سوريا هم اتباع اهل البيت عليهم السلام الذين يشكلون نسبة نصف مليون الى مليون نسمة من تعداد السوريين، رغم قربهم من العلويين.
 
هذا وقد عقد المؤتمر في روما برعاية الحكومة الايطالية يوم الخميس الماضي وشارك في المؤتمر عدد من الشخصيات السياسية والدينية من مختلف الدول العربية والاوروبية، كما حضر المؤتمر رئيس الوزراء الايطالي السابق وعدد من الوزراء وسفير الولايات المتحدة الاميركية وعدد من سفراء الدول الاوروبية في روما.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=22352
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 09 / 24
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28