• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : وفد أوربي رفيع يزور العراق الشهر المقبل لإتمام الاتفاقية الإستراتيجية الشيخ همام حمودي:الشعب يطالب بإنزال القصاص بالمجرمين المحكومين .
                          • الكاتب : مكتب د . همام حمودي .

وفد أوربي رفيع يزور العراق الشهر المقبل لإتمام الاتفاقية الإستراتيجية الشيخ همام حمودي:الشعب يطالب بإنزال القصاص بالمجرمين المحكومين

بغداد/ 19-9-2012 / المكتب الإعلامي للشيخ د. همام حمودي

ناقشت لجنة العلاقات الخارجية النيابية اليوم الأربعاء 19/9/2012 مع سفيرة الاتحاد الأوربي يانا هايبشكوفا مجمل الأوضاع في العراق والعملية التشريعية وموضوع أحكام الإعدام واتفاقية الشراكة الإستراتيجية بين العراق والاتحاد الأوربي.

رئيس اللجنة الشيخ د. همام حمودي أشار الى أن المطالبات الشعبية في ردع المجرمين وتنفيذ القصاص فيمن أزهقوا أرواح المئات من الأبرياء كانت وراء تنفيذ أحكام الإعدام في مجموعة من الإرهابيين ، ملمحا ً الى ان نسبة من يعدمون من المجرمين لا تقاس بالحجم الهائل لجرائمهم وقتلهم للمواطنين.

وكشف الشيخ حمودي عن ان الوضع الأمني يشهد خروقا ً فادحة من وقت لآخر مما يستدعي الحزم مع المجرمين بالإضافة الى مراجعة الخطط الأمنية.. داعيا ً الاتحاد الأوربي الى النظر بعين الاعتبار الى المطالبات الشعبية بذلك ، موحيا ً الى ان الشعب ربما سيحكم على الاتحاد الأوربي بانه يقف مع المجرمين اذا تزايدت مطالباتهم وتبنيهم لموضوع الدفاع عن المحكومين بالإعدام من المجرمين.

وبين حمودي ان الحكومة عندما أعفت عن بعض المسجونين عادوا بعد فترة الى جرائمهم ولم يرعوا حق الشعب في الحياة والسلام.

من جهة أخرى بحثت اللجنة في الاجتماع الذي حضرته ايضا ً عضو اللجنة والناشطة في مجال حقوق الإنسان صفية السهيل ،التعاون بين العراق والاتحاد الأوربي في المجالات المختلفة من خلال التوقيع على اتفاقية الشراكة الإستراتيجية بين الطرفين في مجال حماية الاستثمارات والطاقة والتجارة ومكافحة الإرهاب.

السيدة يانا هايبشكوفا  كشفت عن زيارة لوفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوربي يوم 22 تشرين الأول المقبل لمناقشة التعاون في الطاقة والكهرباء والنفط والتجارة .

السيدة صفية السهيل كشفت من جهتها ان 200 عنصرا ًمن منظمة خلق طلبوا أن يتُركوا في المخيم لشهر آخر حتى يتمكنوا من بيع البيوت والعقارات التي يملكونها في العراق والتي تصل مبالغها الى مليارات الدنانير ، مما يعني أنهم يمارسون حياتهم وتجارتهم في العراق بكل حرية.

كما تساءل رئيس لجنة العلاقات الخارجية النيابية عن إمكانية مساعدة الاتحاد الأوربي للعراق في قضية اللاجئين السوريين ، حيث كشفت السيدة هايبشكوفا ان الاتحاد يدعم الدول التي تستضيف اللاجئين السوريين بـ 5 مليون يورو يقدمها عبر مكاتب الأمم المتحدة .

هذا وناقشت اللجنة مع السيدة هايبشكوفا موضوعات مفوضية حقوق الانسان ومفوضية الانتخابات وموضوع استثمار الشركات الاوربية في المجال النفطي في العراق .

 واعلنت السيدة هايبشكوفا استعداد الاتحاد الاوربي لارسال خبراء فنيين لمساعدة العراق في الانتخابات المقبلة .

الشيخ حمودي طالب بالافادة من التجربتين الهندية والبرازيلية في التصويت الالكتروني في الانتخابات المقبلة من اجل سرعة الانجاز كاشفا ً عن استعداد البرازيليين للافادة بهذا الخصوص ، واستعداد ممثل الامين العام للامم المتحدة كوبلر للتعاون الجاد في هذا الموضوع.

www.hamoudi.org
009647901102928




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=22140
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 09 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18