• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : فضاء الثقافة النجفي يحتفي بالأستاذ الدكتورعبد الأمير زاهد لحصوله على جائزتين من وزارة التعليم العالي .

فضاء الثقافة النجفي يحتفي بالأستاذ الدكتورعبد الأمير زاهد لحصوله على جائزتين من وزارة التعليم العالي

 زاهد: لذة الاكتشاف قتلت أو أختيلت في الإنسان العراق

احتفى فضاء الثقافة النجفي في أصبوحته الأسبوعية أمس السبت وضمن برنامجه في الاحتفاء بانجازات النجفيين بالأستاذ الدكتور عبد الأمير زاهد بمناسبة حصوله على جائزتين من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبحضور العديد من الباحثين والمفكرين والمثقفين ورجال الدين والأكاديميين والمهتمين  .

مدير فضاء الثقافة عبد الله الجنابي أكد أن: برنامج الاحتفاء الذي يقيمه الفضاء هو أحتراماً لأنفسنا ولمدينتنا ولبلدنا لذا نحن نحتفي بالمبدعين في شتى المجالات ( الفكر والعلم و الأدب و الفن والثقافة عموماً) واعتدنا في فضاء الثقافة إن نقيم أصبوحات للمبدعين حال ما يحصلون جوائز أو يصدرون كتب أو يكون لهم أثار أخرى .

وأضاف لـ(وكالة النجف نيوز) أن :في هذه الاصبوحة احتفينا بالأستاذ الدكتورعبد الأمير زاهد الذي حصل على جائزتين من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أولهما انه الأستاذ المتميز علمياً والمعروف عالمياً وثانيهما انه الأستاذ الأول على جامعة الكوفة .

الجنابي أستهل في كلامه :يطيب لنا أن نجمع النخب المثقفة المفكرة العالمة في مكان يتداولون شؤونهم ويشد أزر بعضهم البعض لكي نوصل كنوز النجف إلى أصقاع العالم لانها عاصمة رغم أن السياسيين سحبوا منها هذا الاسم الرسمي وستبقى ولادتاً بكل المجالات والاختصاصات والعلوم والفنون .

الاحتفاء أحتضن في فقراته أراء الباحثين والمفكرين والمثقفين بحق الأستاذ الدكتور زاهد التي تنوعت بين الإطراء لما قدمه من مؤلفات وبحوث ودراسات علمية والذي أنجز تحت أشرافه العلمي عشرات من أطريح الدكتوراه ورسائل الماجستير وبين منتقد لبعض صفاته التي هي في باب تفوقه ونجاحه .

وشمل الاحتفاء أيضا طرح العديد من الأسئلة والاستفسارات من الحضور حول العديد من المواضيع التي هي في مجال اختصاص الدكتور زاهد  كونه إلف ستة عشر كتاباً علمياً مطبوعاً ومتداولا بين الباحثين ونشر خمسين بحثاً علمياً في الدوريات العلمية المحكمة ,التي أجاب عليها جميعاً وبرحابة صدر واسعة .

من جانبه أعتبر الأستاذ الدكتور عبد الأمير زاهد في حديثه لـ(وكالة النجف نيوز) أن :الاحتفاء كان جميل بمراميه بعيداً عن الآراء المتعددة التي طرحت من هنا وهناك ولكن بالمحصلة إن المؤسسات الثقافية في تصورها وأجندتها إن تعمل مثل هذه الإعمال مع الكثير من رموز الثقافة والخلاقين للمعرفة وللنص الأدبي فهو اتجاه مبارك ومثمر وايجابي ومهم يشجع الناس على أن يكتشفوا لن لذة الاكتشاف قتلت أو أتخيلت في الإنسان العراق.

وعن مشاريعه المستقبلية بين زاهد أن :المشروع مستمر والمشروع هو عبارة عن أثبات فرضية أن الإسلام ليس ديناً طقوسياً أنما مشروع حضاري أنساني وأن تكون العقيدة بخدمة الإنسان لا العكس وان تكون بوابة العقيدة بوابة فكرية برهانيه وعقليا وليست بوابة تلقائية أو تلقينية لذلك مشروعنا إن نقول للعالم بأن لدينا فكراً أسلامياً يستطيع إن يقدم للإنسان احتياجاته وأن لا يستبد أحد باسمه .

وأوضح زاهد أن :الإسلام ليس مشروعاً للقتل ولا للاستبداد بل مشروعاً للحرية والعدالة وللبناء وللعلاقة مع الإنسان جميعاً بغض النظر عن دينه ومعتقداته ,لذلك نحن مستمرين في عملية بناء هذه الفكر لكي نقدمه للعالم لكي يكون للمسلمين رسالة مثل باقي الديانات . 

يذكر أن الأستاذ الدكتور عبد الأمير كاظم زاهد من تولد محافظة النجف الاشرف  حاصل على بكالوريوس من كلية الفقه وماجستير في الاقتصاد الإسلامي ودكتوراه في الفقه الإسلامية المقارن بالقانون الدولي عام 1995 حاصل على درجة الأستاذية عام 2001 عمل أستاذاً في الجامعات العراقية منذ عام 1987 ولا يزال ,رئيس قسم الدراسات العليا –قسم الفقه وأصوله –كلية الفقه –النجف ,أنجزت تحت أشرافه العلمي عشرة أطروحات للدكتوراه وثلاثين رسالة ماجستير ,ناقش وأمتحن أكثر من خمسين أطروحة ورسالة جامعية ,إلف ستة عشر كتابا ,كتب ونشر خمسين بحثاً علمياً في الدوريات العلمية المحكمة .

http://najaf-news.com/index.php?news=3806

=3806




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=22011
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 09 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28