• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : دورة تخصصية في النجف حول النقوش والزخرفة والآثار الفنية .
                          • الكاتب : نجف نيوز .

دورة تخصصية في النجف حول النقوش والزخرفة والآثار الفنية

 أقامت مؤسسة كاشف الغطاء العامة في النجف الأشرف دورة فنية تخصصية في النقوش والزخرفة والآثار الفنية فضلا عن الخط ومعالجة التحف والنوادر الفنية،و بمشاركة خيرة أساتذة الفن والخط.

وتناول محاضرة الدورة الدكتور عباس سليماني أستاذ النقوش والزخرفة والآثار الفنية خلال محاضرته التي جاءت بعنوان (أنواع الألوان المستخدمة في مجال الفن) التي تطرق فيها إلى أهم انواع الألوان وتصنيفها، مشيراً إلى أن من أهم تصنيفات الالوان الطبيعية هي الحجرية والحيوانية والنباتية فضلاً عن الألوان المختبرية الكيميائية ولكل منها استخدامه الخاص ورونقه الذي يميزه عن غيره من الألوان.
وأكد الدكتور سليماني إلى ضرورة أن يتمكن الفنان من معرفة تفاصيل كل نوع من الألوان الطبيعية باعتبارها تشكل دعامة أساسية في الرسم والزخرفة وتظهر اللوحة الفنية بأحلى صورة ممكنة.
مبيناً في الوقت ذاته إلى أن هناك ألوان ثابتة وألوان متغيرة، مضيفاً أن من الألوان الثابتة الحجرية وتمتاز بكونها محببة وتحتاج إلى اصماغ لتثبيتها على العمل الفني ويعبر عنها بالطلاء السطحي.
وبين الدكتور سليماني إن من الألوان المميزة هي الالوان الروحية والتي تعطي رونقاً مميزاً وجمالية رائعة للوحة وأساسها النباتات فهي ألوان نباتية.
وقد شارك في الدورة العديد من الخطاطين والمختصين في هذا المجال ومنهم ومنهم رئيس جمعية الخطاطين في النجف الأشرف الخطاط علي الحسّاني ورئيس جمعية الخطاطين في بابل الخطاط جاسم الكرعاوي والخطاط ذو الفقار الحلو ومن العتبة العلوية المقدسة معالج المخطوطات السيد حيدر الوائلي.
وأقيم على هامش المحاضرة ورشة عمل حول أنواع الألوان الطبيعية وتصنيفاتها وطبيعتها وتواجدها وما يميزها.
يذكر أن الدورة هذه جاءت تزامناً مع افتتاح مركز صيانة وحفظ المخطوطات في مؤسسة كاشف الغطاء العامة
المركز الإعلامي لمؤسسة كاشف الغطاء العامة



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=21489
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 09 / 04
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 08 / 18