• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : واقع ماء الشرب في العراق .
                          • الكاتب : هادي جلو مرعي .

واقع ماء الشرب في العراق

 

تعد امدادات المياه الصالحة للشرب اكثر مهمات البلدية اهمية في اطار خدمة المجتمع وتغطية حاجاته الضرورية ، حيث تتبنى بلديات المدن مسؤولية انتاج المياه النقية على وفق اليات عمل محدودة تضمن مطابقتها مع المواصفات المطلوبة لضمان امنية استخدامها من قبل المستهلكين.
وفي مجال الدراسات الخاصة بالمياه اصدر الباحث والكاتب المهندس لطيف عبد سالم العكيلي كتابه الموسوم (إمداد ماء الشرب في العراق مشكلات الحاضر وخيارات المستقبل ) .
وقد اوجز الباحث مشكلة البحث وغايته في مقدمة الكتاب الذي يقع في 228 صفحة من القطع المتوسط بقوله ان المشكلة التي يتصدى لها هذا البحث تتلخص بصعوبة حصول المستهلكين في مناطق كثيرة من البلاد على كفايتهم من المياه الصالحة للشرب نتيجة العجز الكبير في امداداتها وعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري في بعض المناطق، اضافة الى المشكلات الخطيرة التي خلفتها هذه الظاهرة.
ومن دراسة العوامل المؤثرة في صيرورة نقص مياه الشرب وتدني نوعيتها في بعض المناطق ،استهدف البحث التوصل الى نتائج يمكن ان تسهم في اقتراح الكاتب ما يراه مناسباً لتطوير عمل اساليب ادارة المياه.
وعن سبب اختيار مشكلة البحث يشير الكاتب في الصفحة 13من الكتاب الى ان ادراكه العميق لحقيقة واقع ماء الشرب في العراق كان من ابرز العوامل التي اغرته لاختيار مشكلة البحث.ويعزو الباحث اهمية هذه الدراسة الى الامور التالية:-
1. حيوية المشكلة التي يعالجها البحث وخطورتها ، فضلاً عن تداخل آثارها
2. ان مشكلة البحث تعد جزءاً من مشكلة الخدمات البلدية والاجتماعية التي ماتزال تحتل المرتبة الاولى في سلم المشكلات الحيوية الملحة في البلاد
3. مشكلة البحث ،ليست مشكلة فنية فحسب،بل هي مشكلة امنية واستراتيجية.
وقد توزعت الدراسة على خمسة فصول ، تناول الاول منها نظرة عامة عن انتاج المياه المخصصة للشرب . وكراس الفصل الثاني لمناقشة واقع امداد مياه الشرب في البلاد بين عهدين وذلك بمبحثين ، خصص اولهما للبحث عن واقع امداد ماء الشرب ابان العهد الملكي،في حين كرس الاخير لبحث مسألة تجهيز ماء الشرب في العهد الجمهوري. اما الفصل الثالث فقد تضمن الحديث عن مشكلات مياه الشرب في العراق. وفي الفصل الرابع جرى تحديد الاسباب الكامنة وراء انخفاض المعروض من المياه الصالحة للشرب في بلادنا، فضلاً عن تدني مستوى صلاحيتها في بعض المناطق .واشتمل الفصل الخامس على استنتاجات وتوصيات البحث ، وذلك في مبحثين ، خصص الاول منهما لاستعراض اهم استنتاجات البحث. في حين تناول المبحث الثاني توصيات البحث . وقد اضاف الكاتب عدداً من الملاحق واستمارة استبيان لاستكمال المتطلبات الخاصة بهذه الدراسة.والى جانب قيمة الكتاب الفنية والعلمية والتاريخية ، كان الباحث موفقاً في الوقوف عند بعض الاصطلاحات الشائعة في مجال ادارة المياه واعادتها الى اصولها الحقيقية مثل مفردة (شحة المياه)ومفردة (المراشنة) ومفردة (تطهير المياه) وغيرها.
وبودي الاشارة الى انه حين كان المؤلف يتطلع بظمأ دائم الى اهتمام الجهات المعنية وبعض المسؤولين الحكوميين بدراسته والأخذ بما يسعها الأخذ به من توصيات ومقترحات ، إذ انكمشت هذه الدراسة حول نفسها بعد ان ظلت تقبع سجينة إدراج المكاتب لأغلب المسؤولين.
ومما زاد المؤلف احساسه بالألم الممض هو عدم مبادرة أياً من الجهات المعنية أو المؤسسات الثقافية أو الصحف المحلية على تضييقه لتوقيع منجزه الابداعي،والذي قد يكون مرده الى خروج الكاتب من معطف مدينة بائسة لا تعرف سوى التضحيات من اجل الوطن.
ويعد هذا الكتاب من الكتب الجديرة بالقراءة والاهتمام لمنهجيته العلمية وثرائه بالمعلومات والتحليلات التي عكست سعة المساحة البحثية. وهي مناسبة نذكر فيها الجهات المعنية ،وبخاصة وزارات الصحة والموارد المائية والبيئة والبلديات وامانة بغداد الى الاهتمام بمضامين الكتاب وتوصياته والياته المقترحة.


أملي كبير ان تتبنى احدى الجهات المسؤولة مهمة اعادة طبعه بسبب نفاذ جميع نسخ الطبعة الاولى ولكثرة الطلبات عليه.
 ويمكن الأتصال بمؤلف الكتاب على بريده الألكتروني haylatif@yahoo.com
 

بقلم : هادي جلو مرعي                                                                    
hadeejalu@yahoo.com
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=2109
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2010 / 12 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19