• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : رمضان في العراق سيكون الأشد حرارة منذ 33 عاما .

رمضان في العراق سيكون الأشد حرارة منذ 33 عاما

 كشفت مصدر في دائرة الرصد الجوي بمطار البصرة الدولي ، عن إن شهر رمضان المقبل سيكون الأشد حرارة في محافظات جنوب العراق منذ 33 عاما مضت ، داعيا المواطنين إلى عدم التعرض للشمس المباشرة خلاله .

وقال المصدر إن شهر رمضان هذا العام سيكون الأشد حرارة والأطول نهارا في عموم مناطق النصف الشمالي من الكرة الأرضية منذ 33 عاما، لكونه يقع في ذروة موسم الصيف للفترة المحصورة بين الـ20 من شهر تموز الجاري وحتى الـ19 من آب الذي يليه .
وأوضح إن النماذج العددية للتوقعات الجوية تشير إلى أن درجات الحرارة المتوقعة خلال صيف 2012 م الذي يتوافق مع شهر رمضان المبارك 1433هـ وفي الثلث الأول منه ستكون أعلى من المعدل في معظم مناطق وسط وجنوب العراق .
ورجح أن تصل درجة الحرارة العظمى إلى نحو 50 - 51 درجة مئوية في الظل وعلى ارتفاع مترين عن سطح الأرض وخلال فترة الظهيرة وعلى أجزاء واسعة من المناطق الجنوبية ، في حين ستبلغ درجة الحرارة ما بين 48 - 50 درجة مئوية في مناطق وسط العراق ، قبل أن تتراجع بمقدار درجتين إلى أربع درجات مئوية خلال باقي أيام الشهر .
وعزا سبب ارتفاع درجة الحرارة إلى تأثير الكتلة الحارة المرافقة لمنخفض الهند الحراري الموسمي وكذلك إلى تعامد أشعة الشمس على مدار السرطان الذي يقع على خط عرض 23.5 والقريب من مدينة البصرة ، ما ينتج عنه زيادة في ساعات النهار وبالتالي زيادة ما تكتسبه الأرض من الحرارة المصاحبة للإشعاع الشمسي .
وأوضح إن الإشعاع سيكون على هيئة أشعاع قصير الموجة وبعد انعكاسه على شكل أشعاع طويل الموجة  ينتج عنه تسخين الهواء القريب من سطح الأرض ، وبهذا فإن درجة حرارة الهواء في الظل تختلف عن درجة حرارة الهواء تحت أشعة الشمس المباشرة .
أما اتجاهات الرياح خلال الثلث الأول من رمضان المبارك، فحسب نماذج الطقس العددية فإنها ستميل إلى الهدوء في جميع أقسام الوسط والجنوب مع ميلها أحيانا إلى الاتجاه الجنوبي الشرقي الرطب خلال الليل على المنطقة الجنوبية .
ودعا جميع المواطنين الى الحذر وتجنب التعرض للإشعاع الشمسي المباشر خلال فترة الذروة أي فترة الظهيرة 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=19627
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 07 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20