• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : مهرجان الجواهري لهذه السنة يحمل اسم الشاعر التركماني بندر اوغلو .
                          • الكاتب : حاتم هاشم .

مهرجان الجواهري لهذه السنة يحمل اسم الشاعر التركماني بندر اوغلو

قال المتحدث الرسمي باسم اتحاد الادباء العراقي اليوم ،الاثنين 2 تموز 2012، ان الاتحاد قرر اطلاق اسم الشاعر التركماني الراحل عبد اللطيف بندر اوغلو على الدورة التاسعة لمهرجان الجواهري المقرر عقده في الايام 11 و12 و13 من تشرين الاول المقبل.
واوضح ابراهيم الخياط لوكالة كردستان للانباء (آكانيوز) اليوم ان اتحاد الادباء اجرى استعدادات مبكرة هذا العام لاقامة مهرجان الجواهري، وسيطلق اسم الشاعر التركماني المعروف عبد اللطيف بندر اوغلو على دورة هذا العام للمهرجان، بعد ان اطلق اسم الشاعر الكردي عبد الله كوران على الدورة السابقة".
واشار الى ان "اطلاق اسماء شعراء ورموز كبار للثقافة العراقية تعدّ تأكيداً على تنوع تقافات العراق، وهي حالة صحية ان يتم الحرص على استذكار جميع رموز ثقافات العراق فالمسألة ليست اختلافاً في الثقافات بل جميعها تصب في بوتقة ارض الرافدين وثقافاتها العريقة والاصيلة".
وزاد الخياط بالقول ان "الاتحاد وجه دعوات الى 100 اديب عراقي من شتى المحافظات والاجيال للمشاركة في دورة مهرجان الجواهري هذا العام" مشيرا الى ان "العائق المادي يحول دون دعوة شعراء العراق في الخارج، او العرب، لأن المهرجان سيقام بامكانات الاتحاد البسيطة من دون دعم وزارة الثقافة".
ولفت الى ان "هناك جلستين مميزتين ستعقدان ضمن فعاليات المهرجان احداهما ستتم في يخت سيتوجه من الاعظمية الى الجادرية، على مدى ساعتين، فيما سيتم نقل نشاطات اليوم الثاني من المهرجان الموافق يوم الجمعة 12 تشرين الاول المقبل الى شارع المتنبي بهدف اضفاء الشعبية على المهرجان وعدم جعله مهرجانا نخبوياً".
واضاف الخياط "تم عقد ست دورات للمهرجان في شهر تموز لأنه الشهر الذي شهد ولادة ورحيل الشاعر الكبير الجواهري، اما في العامين الاخيرين وهذه السنة فقد ارتأينا اقامته في شهر تشرين الاول" منوها ان "هذا المهرجان له اهمية تفوق اهمية المربد لأنه مرتبط بالعراق الجديد، فالجواهري  كان محارباً من قبل النظام البعثي السابق، وقد ازيل اسمه حتى من الكتب المنهجية للمدارس، في حين ان العرب كانوا يطلقون عليه شاعر العرب الاكبر".
واكد على انه "من المحاور النقدية التي سيشهدها المهرجان، محوران الاول يتعلق بثقافة الطفل، والثاني صراع الاشكال الشعرية، وهي اوراق تقدم من قبل اكثر من اديب، تم تكليفهم باعداد اوراق بشأن المحورين".
وبيّن الخياط "آلينا على انفسنا تنظيم افتتاحية المهرجان لهذا العام في المسرح الوطني، وسنقوم باستضافة الفرقة السمفونية" منتقداً قيام وزارة الثقافة باستيفاء مبلغ 5 ملايين دينار عن تأجير قاعة المسرح"، لافتاً الى ان "هذا المبلغ كبير على الاتحاد، وينبغي على وزارة الثقافة دعم النشاطات الثقافية وليس وضع العراقيل المادية امامها، وتكبيد الاتحاد مبالغ لقاء اشغال المسرح الوطني لاقامة افتتاحية مهرجان ثقافي رصين مثل مهرجان الجواهري".
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=19022
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 07 / 04
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28