• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : بدعم من السيدة هيرو اطلاق حملة الشراكة الوطنية للقضاء على السل .
                          • الكاتب : صادق الموسوي .

بدعم من السيدة هيرو اطلاق حملة الشراكة الوطنية للقضاء على السل

اطلقت الحملة الوطنية للقضاء على السل في العراق  برعاية السيدة هيرو ابراهيم احمد عقيلة فخامة رئيس الجمهورية  جلال الطلباني  ،من خلال المؤتمر الذي انعقد في اقليم كردستان العراق محافظة السليمانية يوم 27 حزيران 2012 وجاءت هذه الانطلاقة من قبل وزارة الصحة العراقية  في الحكومة الاتحادية ووزارة الصحة في اقليم كردستان وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبحضور السيدة هيرو ووزير الصحة العراقية الاستاذ مجيد حميد امين ووزير اقليم كردستان الاستاذ ريكوت  ها مة  رشيد  وممثل الصحة العالمية الدكتور سعيد جعفر حسين  والأستاذ محمد حماشه  ممثل الصحة العالمية في الاقليم  ، وبحضور الاستاذ محمد عبد القادر مضوي  مدير مشروع الصندوق العالمي

لمكافحة الايدز والسل والملاريا للحوكمة الرشيدة    und p

وبحضور الدكتور هادي باقر مدير دائرة الصحة العامة ، والدكتور ظافر رئيس جمعية مكافحة التدرن في العراق. وبحضور عدد كبير من الاطباء ورؤساء اللجان. والمنظمات العالمية .

 وبعض المصابين بمرض السل في السليمانية ، حيث القت السيدة هيرو كلمة  بمناسبة اطلاق الحملة واستعدادها التام لدعم المشروع من اجل عراق خال من مرض السل ،وقد  أصيبت بصدمة عندما سمعت إحصاءات عن السل في تقارير المنظمات الدولية ووزارتي الصحة في بغداد وكردستان وشددت على تثقيف الموطني من  مخاطر المرض وضرورة تلقي العلاج للمصابين ، وكان طفلا لا يتجاوز عمره خمسة اعوام من بين المصابين بمرض السل الحاضرين في المؤتمر في السليمانية ، انحنيت لتقبيله بعد منحه هدية  من ضمن الهدايا والدروع  المقدمة في المؤتمر لبعض الفاعلين والمبدعين في سعيهم لنشر البرامج والفعاليات للحد من مرض السل ، منهم ادباء وباحثين وأعضاء من منظمة الصحة العالمية ومنظمات اخرى  .وكذلك تم تكريم قناة السومرية وجريدة المدى .

وكذلك القي  كلمة كلا من وزير الصحة في الحكومة الاتحادية ووزير الصحة في حكومة كردستان  ،حيث استعرضوا بيانات عن هذا المرض والإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة للحد منه والإجراءات المستقبلية للقضاء على هذا المرض بالتعاون من اعضاء الشراكة الوطنية .

ثم جاءت كلمة  ممثل الصحة العالمية الدكتور سعيد جعفر حسين  والتي استعرض فيها بعض الامور عن مرض السل .

حيث تقوم حكومة العراق يدعم من منظمة  الصحة العالمية وبالتعاون مع شراكة القضاء على السل ،وعلى مكافحة الوباء من خلال الاستيراتيجية الوطنية لدحر السل.

والتي تسعى الى متابعة عالية الجودة لتوسيع وتعزيز العلاج  باستخدام العلاج اليومي تحت الاشراف المباشر ، ومعالجة السل المقاوم للأدوية

المتعددة   لنقص المناعة البشرية ،

فان البرنامج الوطني لدحر السل في العراق يهدف الى خفض معدلات الاصابة بمرض السل بحلول عام 2015 بالمقارنة مع معدلات عام 1990.

 

صادق عبد الواحد الموسوي

مدير مكتب صوت العراق / بغداد

نائب الامين العام

لتجمع السلام العالمي

في العراق والشرق الاوسط




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=18826
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 06 / 29
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 16