• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : قراءة في كتاب .
                    • الموضوع : كتاب “إيضاح المصباح لأهل الصلاح”.. أحدث إصدارات العتبة العباسية .

كتاب “إيضاح المصباح لأهل الصلاح”.. أحدث إصدارات العتبة العباسية


الجزء الأول من كتاب “إيضاح المصباح لأهل الصلاح”، هو أحدث إصدارات قسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسيّة المقدسة.

ووفقاً لشبكة الكفيل، فإن الكتاب أصدره مركز تراث الحلّة التابع للقسم، وهو من تأليف السيّد بهاء الدين علي بن عبد الكريم بن عبد الحميد النيليّ (حيًّا سنة 816هـ)، تحقيق الأستاذ الدكتور علي عباس الأعرجيّ، ومراجعة وضبط وتعليق وحدة التحقيق في مركز تراث الحلَّة.

والكتاب المُحقّق “إيضاح المصباح لأهل الصلاح – شرح مُختصر مصباح المتهجد للشيخ الطوسيّ قُدّس سرّه – “، موسوعة معرفيَّة مُتنوِّعة حوى بين دفتيه شتّى صنوف المعرفة من اللغة والأدب والفقه والفلسفة والعقائد والرجال والأدعيّة والأوراد وغير ذلك، وهو من أعمق الشروح وأدقها في بابه.

وجاء الجزء الأولّ في أكثر من (600) صحيفة، خُصّص القسم الأوّل منها للدراسة فجاءت بـ(144) صحيفة وما تبقى للمتن المُحقّق.

وللمركز إصداران دوريّان يصدران بانتظام منذ سنوات عدّة، هما: (مجلّة تراث الحلّة) المحكّمة، ومجلّة (ردّ الشمس) الثقافيّة العامّة.

مجلة رياحين تجاوزت العدد 158
من جهة أخرى، يواصل قسم الإعلام في العتبة العباسية المقدسة، إصدار مجلّة رياحين الخاصّة بالأطفال للعام الثالث عشر على التوالي.

وقال مدير تحرير المجلّة السيّد مصطفى الحداد، في حديث، إنها “تجاوزت العدد 158 عبر مسيرتها الإعلامية والثقافية الممتدّة لأكثر من 13 عاماً، وما زالت في عطاءٍ مستمر، إذ تحمل بين طياتها جملةً من المفاهيم العلمية والتنموية والثقافية، من أجل جعل الطفل أداةً فاعلة في المجتمع”.

وأضاف “تصدر مجلّة رياحين عن شعبة الطفولة والناشئة التابعة للقسم، وتستهدف فئة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين (4 – 15) عاماً، وتصدر بشكلٍ دوريّ شهريّاً بأقلام مجموعةٍ من الرسّامين والكتّاب والمصمّمين، من ذوي الكفاءات العالية والاحترافية”.

وتتضمّن المجلة بحسب الحدّاد مجموعةً من الأبواب، أهمّها القصص الدينية التي تُعرض من خلاله قِصص أهل البيت (عليهم السلام) وأهم المواقف التي مرت في حياتهم، لترسيخ المفاهيم والقيم الإسلامية في الطفل، وأن يكون ملتزماً دينياً ومحبّاً للتعاون مع الآخرين.

المصدر: شبكة الكفيل




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=176056
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 12 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19