• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ارقام في القرآن الكريم (تسعة عشر، تسع وتسعون) .
                          • الكاتب : د . فاضل حسن شريف .

ارقام في القرآن الكريم (تسعة عشر، تسع وتسعون)

قال الله عز وجل في رقم تسعة عشر الذي ورد في القرآن الكريم "عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ" ﴿المدثر 30﴾ جاء في تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله تعالى: "عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ" ﴿المدثر 30﴾ يتولون أمر عذاب المجرمين وقد أبهم ولم يصرح أنهم من الملائكة أو غيرهم غير أن المستفاد من آيات القيامة وتصرح به الآية التالية أنهم من الملائكة. وقد استظهر بعضهم أن مميز قوله: "تِسْعَةَ عَشَرَ" ملكا ثم قال: ألا ترى العرب وهم الفصحاء كيف فهموا منه ذلك فقد روي عن ابن عباس أنها لما نزلت "عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ" ﴿المدثر 30﴾ قال أبو جهل لقريش: ثكلتكم أمهاتكم أسمع ابن أبي كبشة يخبركم أن خزنة النار تسعة عشر وأنتم الدهم أيعجز كل عشرة منكم أن يبطشوا برجل منهم؟ فقال أبو الأسد بن أسيد بن كلدة الجمحي وكان شديد البطش: انا أكفيكم سبعة عشر فاكفوني أنتم اثنين انتهى، وأنت ترى ان لا دليل في كلامه على ما يدعيه. على أنه سمى الواحد من الخزنة رجلا ولا يطلق الرجل على الملك البتة ولا سيما عند المشركين الذين قال تعالى فيهم: "وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا" ا(الزخرف 19).
الأعداد من 13 الى 19: الجزء الأول منها يخالف المعدود، والجزء الثاني وهو كلمة عشر يطابق المعدود خلافًا لقاعدة العشرة المفردة. قال الله تعالى "عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ" ﴿المدثر 30﴾ اي ان رقم تسعة عشر يمثل مذكر. قال الإمام علي عليه السلام: (إنّ أوّل رحمة نزلت من السماء إلى الأرض في خمس وعشرين من ذي القعدة، فمن صام ذلك اليوم، وقام تلك الليلة، فله عبادة مائة سنة صام نهارها وقام ليلها، وأيّما جماعة اجتمعت ذلك اليوم في ذكر ربّهم عزّ وجلّ، لم يتفرّقوا حتّى يُعطوا سؤلهم، وينزل في ذلك اليوم ألف ألف رحمة، يضع منها تسع وتسعين في حلق الذاكرين والصائمين في ذلك اليوم، والقائمين في تلك الليلة).
عن منهاج بحث القصة في القرآن الكريم للسيد محمد باقر الحكيم: تسعة عشر موضعاً وهي المواضع التي وردت فيها قصة موسى في القرآن، والتي هي أكثر القصص وروداً فيه. و روى الامام الصادق عليه السلام ان النبي صلى الله عليه واله وسلم صلى الى بيت المقدس بعد النبوة ثلاث عشرة سنة بمكة وتسعة عشر شهرا بالمدينة ثم عيرته اليهود فقالوا انك تابع لقبلتنا فجاءه جبرائيل وقال له هذه الاية "قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ" (البقرة 144) وحول وجهه الى مكة بعد ان كانت باتجاه القدس. وحصل ذلك ليلة 15 من شعبان التي تعد أحد احداث هذه الليلة.
قال عز من قائل في رقم تسع وتسعون الذي ورد في القرآن الكريم "إِنَّ هَـٰذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ" ﴿ص 23﴾ جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - الشيخ ناصر مكارم الشيرازي: وضح الأخوان هدف مجيئهما إليه، ولكن بقي هناك سؤال واحد في ذهنه هو، إذا كنتما لا تكنان السوء، فما هو الهدف من مجيئكما إلي عن طريق غير مألوف؟ ولذلك تقدم أحدهما وطرح المشكلة على داود، وقال: هذا أخي، يمتلك 99 نعجة، وأنا لا أمتلك إلا نعجة واحدة، وإنه يصر علي أن أعطيه نعجتي ليضمها إلى بقية نعاجه، وقد شدد علي في القول وأغلظ إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة فقال اكفلنيها وعزني في الخطاب. النعجة هي الأنثى من الضأن. وقد تطلق على أنثى البقر الوحشي والخراف الجبلية. "أَكْفِلْنِيهَا" مشتقة من الكفالة، وهي هنا كناية عن التخلي ومعنى الجملة إجعلها لي وفي ملكيتي وكفالتي، أي امنحني إياها. "عَزَّنِي" مشتقة من العزة وتعني التغلب، وبذا يكون معنى الجملة إنه تغلب علي.
الاعداد من 21 الى 99 فاذا بدأت بالعددين 1 و 2 فهو لا يخالف المعدود، اما اذا بدأت مع الاعداد 3 الى 9 فهو يخالف المعدود اما الثاني فلا يتغير. قال الله تعالى "تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً" (ص 23) اي ان الرقم تسع وتسعون يمثل مؤنث وهي نعجة. قال الرضا عليه السلام: (كان أبي يقول: من قال: لا حول ولا قوة إلا بالله، صرف الله عنه تسعة وتسعين نوعا من بلاء الدنيا أيسرها الخنق).




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=174421
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 10 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29