• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : مسؤول قطري: السعودية تريد الهيمنة على دول الخليج من خلال الإتحاد مع البحرين .
                          • الكاتب : وكالات .

مسؤول قطري: السعودية تريد الهيمنة على دول الخليج من خلال الإتحاد مع البحرين

نقلت وكالة رويترز عن مصدر قريب من الحكومة القطرية قوله بأن الدوحة ترى في سعي السعودية للإتحاد مع البحرين "طريقة سعودية لتقويض العلاقات الثنائية بين دول الخليج وفرض جدول أعمالها عليها"،واتفق معه ديفيد روبرتس، نائب مدير المعهد الملكي لدراسات الدفاع والأمن بالدوحة، الذي قال بأن "البحرين، قاعدة الأسطول الخامس الأميركي، هي ‏الدولة الخليجية الوحيدة التي تفكر جديا في مثل هذا الاتحاد"، متسائلا "ما الذي يمكن أن تجنيه قطر أو الإمارات أو الكويت على سبيل المثال من اتحاد ‏خليجي؟".
وأضاف في مقال مطول "قطر في ذروة شعبيتها الدولية في الوقت الحالي وهي أغنى دول العالم من حيث نصيب الفرد ‏من الدخل القومي ولا يبدو أن التخلي عن أية سلطات سيفيد الدوحة بأي شكل من الأشكال"‎.‎
واسترسل قائلا "نفس الشيء ينطبق على الإمارات (...) إن التخلي عن قدر من الحكم الذاتي لن يناسبها. والسبب الرئيسي الذي جعل الإمارات تنسحب من العملة الموحدة لمجلس التعاون هو أن ‏أبو ظبي لم تحتمل فكرة وجود البنك المركزي في الرياض"‎.‎
‎"أما ‎والكويت، فهي منشغلة بمشاكلها مع وجود هذا البرلمان المشاكس دائما. والشيء الوحيد الأكيد بالنسبة ‏لوجود الكويت في هذا الاتحاد بين دول مجلس التعاون هو أنه سيعقد ويفاقم من مشاكلها البرلمانية ‏المستعصية".
وعبّر العديد من الشيعة البحرينيين عن امتعاضهم من الإتحاد السعودي البحريني المزعوم، قائلين على مواقعهم الإلكترونية بأن "القصد منه هو تغيير تركيبتها السكانية" و"إعطاء مبرر لتواجد القوات السعودية فيها والتغطية على كل تجاوزاتها".

وقال آخرون أنها "وحدة ملفقة لن تكتب لها الحياة لأنها لا تعبر عن ارادة الشعبين البحريني والسعودي" وأن "الشعب البحريني هو من يقرر مصيره عبر استفتاء شعبي" وأن "الحل الافضل لخلاص البحرين هو اشراك الشعب في الحكم". 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=17281
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 05 / 14
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 07 / 16