• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : مؤسسة النور للثقافة والاعلام في مهرجانها السادس للإبداع والمحبة /// الجزء الثالث .
                          • الكاتب : فراس حمودي الحربي .

مؤسسة النور للثقافة والاعلام في مهرجانها السادس للإبداع والمحبة /// الجزء الثالث

بملاحظة سابقة في المواقع الثقافية الالكترونية ، وكذلك رابط موقع مؤسسة النور للثقافة والاعلام ومهرجانها السادس للإبداع والمحبة / الجزء الاول

( " http://www.alnoor.se/article.asp?id=150717 " )

وكذلك نفس الملاحظة لدى الكثير في المواقع الثقافية الالكترونية ، ورابط موقع مؤسسة النور للثقافة والاعلام ومهرجانها السادس للإبداع والمحبة // الجزء الثاني

( " http://www.alnoor.se/article.asp?id=151830 " )

ملاحظة  ....... لابد منها للتنويه فقط  

.......................................................................... ///// هذا ما كان يوم الجمعة ايضا يوم 13 أذار 2012 كرنفال مؤسسة النور للثقافة والاعلام والمهرجان السادس  للإبداع والمحبة // الجزء الثاني تقرير مصور  لفرقة دنيازاد  للفنون الشعبية .

واكيد انتم ايها الاحبة الزملاء على موعد بجزء ثالث مفصل وربما اكثر من يعرف , في هذا الكرنفال البهيج ، وجزء رابع عن مدينة صلاح الدين وبها نفخر ونفتخر وتقرير مصور في موضوع خاص للفن التشكيلي واخر لما تبقى لكثير من الصور التي التقطتها في عدستي الحبيبة لكم مني اينما كنتم الرقي والزهو والازدهار والعرفان  .

لنأتي اليوم الى " مؤسسة النور للثقافة والاعلام في مهرجانها السادس للإبداع والمحبة /// الجزء الثالث " .

حيث كلمة النائب في البرلمان العراقي " كاظم الشمري "

بسم الله الرحمن الرحيم

الاساتذة حملة الاقلام وممثلو الثقافة والادب في العراق ...

السلام عليكم واهلا بكم في عاصمة الثقافة والادب والف ليلة وليلة بغداد اهلا ، بالنوارس التي حملت غربتها وحملها حنينها الى الوطن اهلا بكل من حمل قلمه او فرشاته او ازميله او أي اداة ابداعية اخرى وتسابق مع شمس صباحات العراق لبناء حضارة عراقية جديدة يربط من خلالها الماضي بالحاضر متحديا الارهاب وغربانه السود ونعيقها .

ايها الزملاء

أنكم باحتفالكم هذا تضخون دماءا جديدة في الجسد الثقافي العراقي المتعطش لمثل هذه الفعاليات لكن علينا ان نضع حدا فاصلا بين بعض الممارسات التي كانت تمارس في الماضي وبين ممارسات نحاول تعميقها وتحويلها الى واقع معاش .

زملائي الاعزاء .

 

 

في العهود الماضية كانت الثقافة بالنسبة للحاكم لوجه يزين بها جدار مكتبه او شاعرا يلهج بمدحه او تمثال ضخم يدل عليه وفي احسن الفروض كان المثقف نديما للسلطان وكان الحاكم يصر بطريقة غريبة على تهميش المثقف او المبدع ولا يسمح له الا بدور التابع المطيع المنفذ لرغبات الديكتاتور وهذا ما ادى الى تدهور ثقافتنا في كثير من ضروبها وتهميش مبدعيها او تشرديهم .     

 

وعلينا في زمننا هذا ان لانقبل كمثقفين بتلك التبعية البغيضة وان نسعى ليس وحدنا مادام الزمن ديمقراطيا وشفافا ويفرض على الجميع سماع الرأي والرأي الاخر وانما يسعى معنا في هذا المنحى السياسي والحاكم ومن يدير دفة الامور بأن يكون المثقف شريكا في عملية البناء والادارة وتعميق الرؤى الحضارية الفاعلة لكي نعيد العراق الى سابق عهده وان يكون محطة اشعاع فكري وثقافي وحضاري وهذا لا يأتي من فراغ وانما نتيجة عمل ومثابرة وتعميق لثقافة قبول الاخر والتعايش معه وتلاقح الحضارات والتفاعل مع الانسانية وهذه هي مهمة المثقفين اليوم ونتوسم فيكم خيرا لتحقيقها . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

النائب كاظم الشمري

 

السيد مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة " عقيل المندلاوي " والذي كان له الحضور المميز في هذا الكرنفال ودعمه الكامل ، كما كان له الدور بافتتاح المعرض الخاص بمهرجان مؤسسة النور للثقافة والاعلام  مع الزميل الاستاذ " مؤيد اللامي " نقيب الصحفيين العراقيين .

 

 

 

حيث كانت نبذة من كلمته امام كتاب وادباء وصحفيين مؤسسة النور للثقافة والاعلام حيث التهنئة لمؤسسة النور رئيسا واعضاء داخل العراق وخارجه .

يعقد المهرجان السنوي السادس والموسوم بدورة الدكتورة " امال كاشف الغطاء " ، والذي تعودنا على اقامته في العراق كما تعودنا على اقامته خارج العراق وهو حافل ومليء بالفعاليات الجميلة والمتنوعة التي تدل على مدى نشاط تلك المؤسسة ، ومدى تفاعلها الجماهيرية وكل هؤلاء الحضور والتي اعتبر تلك المؤسسة بمثابة وزارة الثقافة تحية لتلك المؤسسة وهي تدير موقعا جميلا ومؤثرا ، وانا شخصيا من رواد تلك المؤسسة الف تحية لمؤسسة النور الاعلامية وان شاء الله نحن كمؤسسات ثقافية من الداعمين لمؤسسة النور للثقافة والاعلام .

ليأتي الدور للزميل الأستاذ " مؤيد اللامي " نقيب الصحفيين العراقيين ومن خلال كلمته في كرنفال النور السادس دورة الدكتورة " امال كاشف الغطاء  .

نقيب الصحفيين العراقيين الذي وجه التحية في بداية كلمته الى سعادة الفاضلة عضو مجلس النواب العراقي " صفية السهيل " والنائب " كاظم الشمري "  وسعادة الدكتور " عقيل المندلاوي" مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة والاخ " أحمد الصائغ " مدير مؤسسة النور للثقافة والاعلام ، السيدات والسادة .

أحييكم وأبارك لكم هذه الاحتفالية التي تقام في بغداد الحب والسلام والثقافة والجمال ، مؤسسة النور هذه المؤسسة العتيدة التي تمكنت من استقطاب العراقيين في كل دول عالم وليس في العراق فقط وفي كل محافظات العراق دون محافظة أخرى ، أو ميزت محافظة على أخرى لذلك هذا السعي الثقافي الذي انطلقت منه مؤسسة النور للثقافة والاعلام والمتمثلة بشخص رئيسها الزميل " احمد الصائغ " وجميع الزملاء العاملين .

هؤلاء المثقفين بجميع أطيافهم يجب أن نقف أمامهم بأجلال وإكرام لأنهم استمروا يطوفون الثقافة الحقيقية  ، ثقافة العراق بديل عن التحزب والتسيس والطائفية لقد كان مركز النور ايها الزملاء مدينا دائما للإعلام العراقي خلال السنوات الماضية عندما وقف الى جانب جميع الاسرة الصحفية ، وهم يخوضون شرا كبيرا ضد الارهاب اولا ، وضد من يريد ان يكمم أفواههم لجعل الحقيقة بعيدة عن الشعب لذلك كان لهم الموقف المشرف ، ونحن نؤكد ايضا بعد هذه التضحيات الجسيمة الكبيرة وبعد اقرار قانون حماية الصحفيين لم نسمح لأي جهة وأي شخص ان يكمم أفواهنا ولا نسمح لأي طرف ان يطلب منا الكشف عن مصادرنا ومعلوماتنا هذه المعلومات نريد منها ان يطلع الجمهور على كل معلومة منها كبيرة وصغيرة في المجتمع هذا المجتمع مجتمع ديمقراطي ، وهناك تضحيات كبيرة حتى نصل الى ديمقراطية حقيقية .

لذلك نوصيكم ايها الزملاء أن تستمروا على عملكم وتحصلوا على المعلومات من مصادركم ولا تعطوا أي معلومة عن مصادركم لأن القانون والدستور يكفل لكم هذه الحرية الصحفية .

مرة ثانية ايها الزملاء باسمي وأسم الاسرة الصحفية العراقية أحيي مؤسسة النور للثقافة والاعلام بجميع كوادرها كما نؤكد على دعم الحركة الثقافية والاعلامية لاسيما هذه المؤسسة الثقافية . 

لتكون فقرات المهرجان متتالية بدءا من الفلم الوثائقي الخاص عن الدكتورة " امال كاشف الغطاء " والتي تحدثت عن نتاجاتها الثقافية والدور المميز الذي لعبته على الساحة الثقافية العراقية ومدى علاقة ال كاشف الغطاء بالعلم والادب العراقي والمعرفة والثقافة العراقية ، كذلك القراءات الشعرية المتتالية  والفقرة الخاصة بجمعية الصم البكم التي ادى الدور " باسم العطواني " مع احد الاشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في جمعية الصم البكم وكذلك ما تميز به الكرنفال رغم تميزه الملحوظ لوحة كبيرة للمغفور له الكاتب والاديب الراحل " خزعل طاهر المفرجي " وتواجد نجله الاكبر في الكرنفال " أحمد خزعل المفرجي " والذي قدم بدوره التهنئة لنجاح هذا الكرنفال ، وايضا التهنئة وكما ذكرنا سابقا من قبل عائلة الفقيدة " زهرة الحسيني " وتواجد رفيق دربها في هذا الكرنفال  .

" صورة زينت مدخل قاعة المركز الثقافي النفطي حيث مهرجان مؤسسة النور للثقافة والاعلام السادس دورة الدكتورة أمال كاشف الغطاء للمغفور له الكاتب والاديب خزعل طاهر المفرجي "

" جانب مصور من الفلم الوثائقي للدكتورة أمال كاشف الغطاء أثناء فعاليات مهرجان مؤسسة النور للثقافة والاعلام السادس دورة الدكتورة امال كاشف الغطاء"


" باسم العطواني والفقرة الخاصة خلال مهرجان مؤسسة النور للثقافة والاعلام السادس دورة الدكتورة أمال كاشف الغطاء "

 

" الشاعر سعد علي مهدي وهو ايضا احد الفائزين في مسابقة مؤسسة النور للثقافة والاعلام السادس دورة الدكتورة أمال كاشف الغطاء "

 

 " الشاعرة زينب العابدي أثناء فعاليات مهرجان مؤسسة النور للثقافة والاعلام السادس دورة الدكتورة امال كاشف الغطاء  "

" جانب من الحضور اثناء فعاليات حفل مهرجان مؤسسة النور للثقافة والاعلام السادس دورة الدكتورة امال كاشف الغطاء  "

" جانب من الحضور اثناء فعاليات حفل مهرجان مؤسسة النور للثقافة والاعلام السادس دورة الدكتورة امال كاشف الغطاء  "

" الشاعر حازم عجيل المتروكي أثناء فعاليات مهرجان مؤسسة النور للثقافة والاعلام دورة الدكتورة أمال كاشف الغطاء "

" جانب من الحضور اثناء فعاليات حفل مهرجان مؤسسة النور للثقافة والاعلام السادس دورة الدكتورة امال كاشف الغطاء  "

" جانب من الحضور اثناء فعاليات حفل مهرجان مؤسسة النور للثقافة والاعلام السادس دورة الدكتورة امال كاشف الغطاء  "

" جانب من الحضور اثناء فعاليات حفل مهرجان مؤسسة النور للثقافة والاعلام السادس دورة الدكتورة امال كاشف الغطاء  "

" الشاعر علي وجيه اثناء فعاليات مهرجان مؤسسة النور للثقافة والاعلام السادس دورة الدكتورة امال كاشف الغطاء "

ايها الاحبة الاخوة والزملاء للحديث بقية ان شاء الله انتم على موعد بموضوعين بشكل مفصل وموضوعين تقارير مصورة في " مؤسسة النور للثقافة والاعلام في مهرجانها السادس للإبداع والمحبة "  أن شاء الله .

فراس حمودي الحربي




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=17263
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 05 / 13
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19