• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : المثيرات الجمالية في التدوين الثقافي .
                          • الكاتب : علي حسين الخباز .

المثيرات الجمالية في التدوين الثقافي

  عندما نذكر اسم العباس (عليه السلام) نقول عنه (قمر بني هاشم)، وهو اسم يحمل مثيراً جمالياً؛ كوننا ادخلنا انزياحاً يتكون عبر الصورة واحياء عبر اللغة، فعندما نخاطب العباس (يا قمر بني هاشم) يعني استعارة عن القمر نسميه انزياح المثير الجمالي، قد نصوغه برسم صورة مثل: صورة القمر، من الممكن أن نعدد المثيرات بدلاً من أن ندرجهن في الشرح بالأمثلة، هذه المثيرات الجمالية اليوم نبحثها في عدد من الومضات نرتكز على المثيرات في بعض المواضيع المشاركة أولاً نبحث في المتعلقات إذا بحثت في حقيبة التلميذ حين عودته من المدرسة ما الذي نتوقع أن نجد من متعلقات اكيد: (قلم، دفتر، كتاب)، لكن اذا وجدنا سكينة او آلة جارحة سيتغير الموضوع؛ لأن السلاح الجارح ليس من متعلقات الحقيبة المدرسية، وقد تشكل مثيراً سلبياً.

 والبحث في متعلقات الرموز: ماهو متعلق زينب (عليها السلام) في ذاكرة الأمة؟ هو (التل) ما ان نرى تلاً إلا ونتذكر زينب (عليها السلام)، أما متعلق الحسين (عليه السلام) فهو الرمح والعطش والنهر.
 ماهو متعلق العباس (عليه السلام)؟ أشياء كثيرة نأتي الى أنواع المتعلقات: متعلق عاطفي (الكفيل)، متعلق وجداني (القربة)، متعلق مصائبي شعار الرمز (الكفان – الفرات) إذن الصورة: القمر، النهر، الرمح، التل، مثيرات ترسم أحيانا الصورة، هذه الصورة فاعلة تكسر روتين الجملة تقدم الجملة بشحنات وجدانية الى المتلقي.
هناك الكثير من الأمور التي من الممكن أن تُثار داخل هذا الموضوع، الجملة الهادئة، الجملة الصارخة، موازنة الصورة مع المتعلق، مع المضمون، المهم نريد أن نستشهد بمجموعة من الومضات قبل الدخول إلى المواضيع المشاركة الومضة الأولى:
( سأهجر النخلة وارحل إلى الطف، علني استشهد هذه المرة مع سيدي الحسين)
 نلاحظ المثير الجمالي في هذه الومضة أولاً متعلق النخلة ميثم التمار (رضوان الله عليه)، قُتل قبل واقعة الطف المباركة، هنا يكون وجود للمتخيل الذهني الجمالي أن شهيداً بمستوى ميثم يتمنى الشهادة في الطف.
ومضة أخرى: (حمامة تقول:ـ اخشى أن يسحقني زحام الزائرين.
 قلت:ـ اصعدي، قالت:ـ هناك زحام الملائكة اشد).
 المثير الجمالي هو أنسنة الطير، تكلم الطير، وأعطى الصورة المضمرة القصدية، إن الملائكة أيضاً تزور، ولها زحام سماوي، تكلمني، والطير حين يتكلم مع الإنسان يكون مثيراً جمالياً متخيلاً.
 مثال آخر: (انحنت منارة لتنقذ طفلة كاد يسحقها الزحام)، هناك متعلق أحياناً يأتي من بعيد ليشكل الدهشة: (حين يذبل الماء يموت) تركيب صفة الذبول إلى الماء لعب لغوي من المثيرات الجمالية، هناك مثير يعطي تأويلاً واقعياً: (رأيتهم على أبواب الكوفة يهتفون لابن زياد وهو يرتدي عمامة الحسين عليه السلام)، وهناك مثير استباقي: (سيأتي، ليلم الحزن على مرمى بهجة وسرور).
 أحيانا يكون للأحرف مجال للتحرك لإثارة المثير، بناء متعلقات جديدة مثلاً: (ع... عذب، وعين ماء/ ب... بارد/ أ.... أنهار وأمطار/ س... ساقي/ كل حروف اسمك يا سيدي ماء) هناك مثيرات مبنية على الانزياح (خير انيس في الزمان حسين) ازاح الكتاب وضع بدلاً عنه الحسين (عليه السلام).
القسم الثالث:
كتبت آمال الفتلاوي: 
 (قالت لي كربلاء) هذه أنسنة أن جعلت كربلاء تقول: (أول قطرة دم/ سقت/ ارضي) نلاحظ أن بعض المثيرات من انزياحات أصبحت شبه طبيعية من كثرة الاستعمال (سقت) وكأننا ننتظر الشجر الثمر، تقول آمال: (:ـ لا رياء مادامت بوصلة قلبك تشير اليّ اينما اذهب).
ــــــــــــــــــــــ
في موضوع لحوراء رضا:
(كانت مركز القوة في القلوب) هذه من المثيرات ونجد عندها: ابواب الرحمة/ دموع الحنين/ لارتواء قلوبنا العطش من حر قلبها/ حوراء رضا تشبّه التكنولوجيا بالبحر العميق، المنظمات تريد الاطاحة بالدين.
ــــــــــــــــــــــــ
الكاتبة نرجس مهدي:
 (شطيطة) موضوع شكلت مثيراته من غرابة العنوان، الانتقاء السليم الموصل الى قصة فيها المعنى القصدي (مغزل انا) الراوي مغزل ينقل القصة لنا مغزل هذه أنسنة، نقرأ أشجار العشق، حدائق الحب باب قلبها، لملمت دموعها هرول قلبها، مثيرات جمالية في غاية الاشتغالات الجميلة، والانزياحات المدروسة، ونرجس مهدي تقول: الرحمة الالهية مقرونة باسمه تعالى لننظر في جمالية مفردة (مقرونة).
 ـــــــــــــــــــــــــــ
 الكاتبة سماهر الخزرجي: 
غرابة العرض (أن المرأة اكبر خطر وطعمة للاختراق الأمني) لتضع مقدمتها الناجحة مقارنة بين تشريعات الغرب وتشريعات الدين الإسلامي/ الغرب يحط من قيمة المرأة/ الكاتبة سماهر الخزرجى لديها النوايا وما تفعل تتسابق ذرات العرق، بالقرب منه كانت ترقد قارورة ماء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكاتبة منتهى محسن: 
تبدأ مثيرها الجمالي منذ العنونة لغة الجسد انزياج جميل، وتبدأ نقاط التواصل الى مناطق: منطقة المودة/ منطقة الشخصية/ وصولاً للمنطقة العامة.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الكاتبة سندس الكوفي:
 اعتنت بمثيرها الجمالي عبر مفهوم الطرح بين الخير والشر، قابيل وهابيل.
ــــــــــــــــــــــــــــ
 نهاد الدباغ:
 شيدت مثيرها الجمالي من واقعة ردّ الشمس، وما تحمله من قيم تبجيلية لمكانة أمير المؤمنين (عليه السلام).
ـــــــــــــــــــــــــــ
فاطمة الركابي:
 شيدت مثيرها الجمالي من المرأة والابداع وجهان لعملة واحدة، نبض حياة المجمع الاسري. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الكاتب محمد باقر فالح من الأصوات الشابة التي تحتاج وحدها الى رغيف  انطباعي يعكس لنا مثيره الجمالي، نتأمل في بلاغة الجملة: السنونو سفير العالم.
ـــــــــــــــــــــــــــ 
بعض الاصوات استطاعت ان تبني مثيراتها من بساطة الاشتغال مفهوم البساطة في النقد يعني قمة الفن السهل الممتنع.
انوار الخفاجي/ رحاب البياتي
في ابريق الشاي وذكرياته الجميلة/ سارة صالح البخور بين بين/ الكاتبة سارة صالح/ تاركا للذهب الكلام.
ــــــــــــــــــــــــ
رجاء الانصاري:
(بعوضة فما فوقها) توصلت الى منحنا الدهشة اثر المعلومات التي في الموضوع، البعوض له ست عيون، لها ثلاثة قلوب، جهاز استشعار حراري.
ـــــــــــــــــــ
مهند الفتلاوي:
 يحمل مثيره الجمالي: العلم ينثر الوانه في سماء المدرسة.
ــــــــــــــــــــــــ
احمد عزيز:
 كان الخطباء يرتدون اربطة عنق كالوشاح لأجل تدفئة الحلق ما دخل الحرب بربطة العنق؟ ربطة الابداع.
 ـــــــــــــــــــــــ
 هاجر عزيز:
 اولى القوانين البشرية ادهشتنا المعلومة.
ـــــــــــــــــــــ
 الدهشة في المعلومات عند الكاتبة انوار الخزرجي.
ــــــــــــــــــــــــ
سهاد عبد الجبار:
نجد همزات الانتظار/ براكين استفسار/ شاخت ايامي/ ترهلت جفوني/ كاتبة رائعة ونصها: (خذني اليك يا صاحب الزمان)
(ليتني في اذيال ثوبك خيط تدلى) 
كاتبة كبيرة.
ــــــــــــــــــــــــــ
 وهناك كتاب شباب اخشى ان لا اعطيهم المنزلة التي يستحقون.
عبد الخالق الكعبي:
 في جائزة نوبل مثيره الجمالي دهشة المعلومات.
ــــــــــــــــــــــــ
هناك كتاب وكاتبات نرى ان نخصص لهم أرغفة نقدية منفردة لكل تجربة امثال: ايمان صاحب/ رجاء البيطار/ سماهر الخزرجي/ فاطمة الركابي/ الكاتبة عبير المنظور/ نرجس مهدي/ منتهى محسن/ والكاتبة المبدعة نهاد الدباغ/ والكاتب المبدع صاحب اجمل هدهد محمد باقر فالح/ وحنان الزيرجاوي/ والكاتبة اللبنانية الكبيرة نعمت ابو زيد/ والكاتبة وفاء عمر عاشور/ ومجموعة من الكاتبات.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=169626
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 06 / 14
  • تاريخ الطباعة : 2022 / 10 / 6