• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : الوائلي : التدقيق في 61 مليار دولار , والتحقيق سيشمل 60 شخصية أمريكية .

الوائلي : التدقيق في 61 مليار دولار , والتحقيق سيشمل 60 شخصية أمريكية

التقي المهندس شروان الوائلي عضو لجنة النزاهة البرلمانية ضمن لجنة تقصي الحقائق في تدقيق اموال صندوق التمنية   (DFI )  بالمفتش العام الامريكي ستيوارت بوين في مقر اقامة الدكتور احمد الجلبي لمناقشة مصير اموال الصندوق المفقودة .
وفي تصريح صحفي نقله مكتب الاعلامي قال الوائلي : ان المفتش العام جاء ليدقق في اموال صندوق التمنية ( DFI ) التي صرفت في زمن سلطة الائتلاف المؤقتة ( باشراف باول بريمر الحاكم المدني في وقتها) والتي شاب الكثير منها الغموض والهدر , ويفترض ان 21 مليار قد تم سحبها من الصندوق .
واضاف الوائلي : ان المفتش العام قد بين ان هناك 8.8 مليار دولار قد صرفت بدون مستندات صرف او وثائق تبين مجال صرفها , على الرغم من انها مؤشرة كمبالغ مصروفة في زمن بريمر , وهناك 7 مليار دولار صرفت بوثائق تحتوي على اشكالات خروقات بخصوص المطابقات , ومبالغ اخرة تصل قيمتها الى 25 مليار دولار دخلت صندوق التنمية وصرفت في مشاريع امنية من تجهيزات عسكرية وغيرها .
واشار الوائلي : ان المبلغ الكلي محل التدقيق يبلغ 61 مليار دولار ,وان المفتش العام سيقدم تقريرين , الاول في شهر تموز/ يوليو من هذا العام والثاني في شهر كانون ثاني من العام امقبل 2013.
ونقل الوائلي عن المفتش العام قوله ان هناك 60 شخصية امريكية يتم التحقيق معها بشأن هذه الاموال وسيتضمن التقرير الثاني اسماءهم , اما الاسماء العراقية فسيتم تقديمها للحكومة العراقية .
وأختتم الوائلي تصريحه قائلا: ان الحكومة العراقية السابقة قد رفضت استلام مشاريع امريكية لعدم اكتمالها وانجازها برؤية واجراءات امريكية , ولكنها ( الحكومة ) اضطرت ان تستلم هذه المشاريع كواقع حال .
حضر اللقاء كلا من الدكتور احمد الجلبي والشيخ صباح الساعدي والسيدة باسمة الساعدي , من الجدير بالذكر ان المفتش العام الامريكي كان قد التقى برئيس الوزراء ووزير المالية في اطار مهمته للتدقيق في اموال صندوق التنمية
 
 
 
07806113150



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=16777
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 05 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 07 / 3