• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : وجوب الفاء بعد أما في القرآن الكريم (ح 1) .
                          • الكاتب : د . فاضل حسن شريف .

وجوب الفاء بعد أما في القرآن الكريم (ح 1)

 الفاصل بين أما وفائها اسم مثلا أما انت فناجح، اوالفاصل بين أما وفائها قد تكون عبارة شرطية مثلا أما أن تأخذ المهمة فتكون على قدرها. حرف فاء حرف عطف يفيد الترتيب والتعقيب والمعطوف بها اما مفرد "فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ" (الضحى 8-9) والفاء رابطة لجواب اما، او مكرر "فوكزه موسى فقضى عليه" (القصص 15) و "فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه " (البقرة 27).

الاسم الواقع بين أمّا وفائها يُعْرَب على حسب موقعه من العبارة: مبتدأً، مفعولاً به، جارّاً ومجروراً، خبراً، ظرفاً. قال الله جل جلاله "فأمّا اليتيمَ فلا تقهر" (الضحى 9) الاسم اليتيم هو الفاصل بين أمّا وفائها. وأمّا الأفعال فلا تفصل بينهما، إلاّ أن يكون ذلك فعلَ شرط. أنّ إعراب هذه الأسماء يكون على حسب موقعها من العبارة، وأن إعرابها يسهل إذا حذفت أمّا والفاء. تُعرَب كلمة اليتيم مفعولاً به مقدّماً على فعلِه تقهر اي لا تقهر اليتيمَ. وكذلك قال تعالى "أمّا السفينة فكانت لمساكين" (الكهف 79) السفينة مبتدأ خبره جملة كانت لمساكين.

قال الله سبحانه وتعالى "وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا" ﴿الكهف 80﴾ وأما (اسم) فكان فخشينا فالعرب لا تقرأ وأما الغلام كان ابواه مؤمنين خشينا ان يرهقما، و "وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ" ﴿الكهف 82﴾ وأما (اسم) فكان فالعرب لا تقرأ وأما الجدار كان لغلامين، و "فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ" ﴿فصلت 15﴾ فأما (اسم) فاستكبروا فالعرب لا تقرأ فأما عاد استكبروا، و "فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ" ﴿الحاقة 5﴾ فأما فاهلكوا، و "وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ" ﴿الحاقة 6﴾ واما (اسم) فاهلكوا فالعرب لا تقرأ وأما عاد اهلكوا، و "وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا" ﴿الجن 15﴾ واما (اسم) فكانوا فالعرب لا تقرأ وأما القاسطون كانوا لجهنم حطبا، و "فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ" ﴿الضحى 9﴾ فأما (اسم) فلا تقهر فالعرب لا تقرأ فأما اليتيم لا تقهر، و "وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ" ﴿الضحى 10﴾ وأما (اسم) فلا تنهر فالعرب لا تقرأ واما السائل لا تنهر، و "وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَىٰ عَلَى الْهُدَىٰ" ﴿فصلت 17﴾ وأما (اسم) فاستحبوا، و "يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا" ﴿يوسف 41﴾ أما (اسم) فيسقي فالعرب لا تقرأ أما احدكما يسقي ربه خمرا، و "أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ" ﴿الكهف 79﴾ أما (اسم) فكانت.

ومن الايات القرآنية التي يكون فيها الاسم فاصلا بين أما والفاء "فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ" (الضحى 8-9) اليتيم والسائل، و "يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا" ﴿يوسف 41﴾ احدكما، و "وَأَمَّا الْآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ" ﴿يوسف 41﴾ الآخر، و "أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ" ﴿الكهف 79﴾ السفينة، و "وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا" ﴿الكهف 80﴾ الغلام، و "وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ" ﴿الكهف 82﴾ الجدار، و "كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً" ﴿الرعد 17) الزبد، و "فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ" ﴿فصلت 15﴾ عاد، و "وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَىٰ عَلَى الْهُدَىٰ" ﴿فصلت 17﴾ ثمود، و "فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ" ﴿الحاقة 5﴾ ثمود، و "وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ" ﴿الحاقة 6﴾ عاد، و "وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا" ﴿الجن 15﴾ القاسطون
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=166469
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 03 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20