• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : كلمات غير متداولة حاليا ومذكورة في القرآن الكريم (مرية) .
                          • الكاتب : د . فاضل حسن شريف .

كلمات غير متداولة حاليا ومذكورة في القرآن الكريم (مرية)

وردت كلمة مرية في ايات قرآنية حيث قال الله جل جلاله "فَلَا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ" (هود 17)، و "فَلَا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِمَّا يَعْبُدُ هَٰؤُلَاءِ" (هود 109)، و "وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ" (الحج 55)، و "وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلَا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ" (السجدة 23)، و "أَلَا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَاءِ رَبِّهِمْ أَلَا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ" (فصلت 54).

قال الله جل جلاله "وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلَا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ" (السجدة 23) المرية يعني الشك او الريبة اي لا يوجد شك بان الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم لقى موسى عليه السلام في المعراج، او سيلقاه يوم القيامة، او لقاء موسى الكتاب، او لقائك الاذى كلقاء موسى الاذى من قومه، او لقاء الله تعالى. كلها تفاسير مختلفة عن الاية ولكنها تؤكد عن معنى المرية وهي الشك او الريبة او تردد.

قال الله عز وجل "فَلَا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ" (هود 17) المرية الشك والريبة، وضمير منه وانه يعودان إلى محمد أوالقرآن. فلا ينبغي لاحد ان يشك ان القرآن نزل على الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم ولكن اكثر الناس لا يؤمنون بذلك.

وبقول عز من قائل ذاكرا كلمة مرية "فَلاَ تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّمَّا يَعْبُدُ هَـٰؤُلاۤءِ مَا يَعْبُدُونَ إِلاَّ كَمَا يَعْبُدُ آبَاؤُهُم مِّن قَبْلُ وَإِنَّا لَمُوَفُّوهُمْ نَصِيبَهُمْ غَيْرَ مَنقُوصٍ" (هود 109) المرية الشك مع ظهور الدلالة البينة، واصله مري الضرع ليدر بعد دروره، اي لا شك في ذلك وهو واضح. وان كان الخطاب موجه الى الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم ولكنه خطاب عام. وهؤلاء بلا شك يعبدون كما يعبد اباؤهم الاوثان، فيعطون ايفاءا لاعمالهم عذابا في الاخرة لعبادتهم الاوثان، وخيرا في الدنيا عند عملهم الخير كما قال الله تعالى "كُلًّا نُّمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ ۚ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا" (الاسراء 20).

وكلمة مرية ذكرت في الاية المباركة "أَلَا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَاءِ رَبِّهِمْ أَلَا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ" (فصلت 54) اي في شك من لقاء ربهم، كلمة لقاء غالبا وردت في القرآن الكريم بعدها الله سبحانه يوم القيامة. اي انهم في شك في ثواب وعقاب ربهم يوم القيامة فهو محيط بما يعملون وفي كل شئ. قال الله سبحانه وتعالى "وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ" (الحج 55) اي لا يزال بعض الكفار في مرية اي شك وتردد بدين الاسلام بسبب تعصبهم وعنادهم.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=165854
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 03 / 13
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18