• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : بناء اختبار مقنن لمهارات التفكير الاساسية لدى اطفال الرياض .
                          • الكاتب : رفعت نافع الكناني .

بناء اختبار مقنن لمهارات التفكير الاساسية لدى اطفال الرياض

تمت مناقشة رسالة الدكتوراة المقدمة من قبل الباحثة ميادة اسعد موسى الماجدي في يوم الخميس المصادف  12 نيسان 2012 الساعة التاسعة والنصف صباحا في كلية التربية / ابن الهيثم / بغداد  وعلى قاعة الاجتماعات في قسم التربية وعلم النفس والموسومة  ( بناء اختبار مقنن لمهارات التفكير الاساسية لدى اطفال الرياض ) وقد تكونت لجنة المناقشة من :

    أ . د       صفاء طارق حبيب  / رئيسا
    أ . د       خولة عبد الوهاب القيسي /  عضوا
    أ . م . د  اسماعيل ابراهيم    /  عضوا
    أ . د      نشعة كريم عذاب     / عضوا
    أ . د      حسين ربيع حمادي   / عضوا
   أ .  د      احسان عليوي ناصر    / عضوا مشرفا

مجتمع البحث  :  رياض الاطفال الحكومي

وبينت الباحثة الاسباب التي دفعتها لاختيار هذا البحث  ، باعتبار ان الرسالة جاءت بموضوع متميز وفريد اضافة لتبيان الاهمية التطبيقية للبحث ، وتسليط الضوء على اسلوب بحثها والنتائج التي توصلت لها . وقد سلطت الباحثة الضوء في رسالتها على ما يلي :

 استهدف البحث بناء اختبار مقنن لمهارات التفكير الاساسية للاطفال بعمر خمس سنوات ، وقد تبنت الباحثة تصنيف مارزانو واخرون سنة (1988) لمهارات التفكير الاساس والتي صنفها بـ(21) مهارة تفكير اساس جمعت في ثمانية فئات. ويصنف هذا الاختبار بأنه يعد من الاختبارات الفردية المقننة (لفظية – ادائية) وهو من الاختبارات المصورة ، يتكون من ( 122) فقرة اختبارية تتوزع على احدى وعشرون مهارة من مهارات التفكير الاساس ، وتتراوح عدد فقرات كل مهارة مابين (5- 6) فقرات منها فقرات ادائية ومنها فقرات لفظية. ويحتوي الاختبار على تعليمات تطبيق الاختبار للمختبر ، اضافة الى مفتاح التصحيح ، بأعطاء درجة (2) للاجابة الصحيحة المتكاملة ، ودرجة(1) للاجابة الجزئية ، و درجة (صفر) في حالة الاجابة الخاطئة. وهو من الاختبارات المقننة حيث استخرجت له المعايير المئينية بعد تطبيقه على عينة ممثلة من اطفال بعمر خمس سنوات مكونة من (814) طفل وطفلة.
وبعد مناقشة استمرت اكثر من اربع ساعات متواصلة منح الباحث درجة الدكتوراة بتقدير ( امتياز ) وقد اثنت لجنة المناقشة على الجهود الموفقة من قبل مشرف البحث والباحث متمنين للباحثة التوفيق والنجاح في مسيرتها العلمية والتربوية .
                                                                   رفعت نافع الكناني
                                                       Refaat_alkinani@yahoo.com
 




 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=16553
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 04 / 26
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29