• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ( فيلسوف العقل ) --**** تموت روحى بموت الفلسفة ****** .
                          • الكاتب : طارق فايز العجاوى .

( فيلسوف العقل ) --**** تموت روحى بموت الفلسفة ******

حقا لقد استحق هذا اللقب عن جدارة وكان نابغة عصره واقوى مفكرى العرب على الاطلاق فهو ابعدهم نظرا واعمقهم فكرا واشدهم انتصارا للحكمة والعقل فهو حقيقة بجدارة نال هذا اللقب وهو صاحب القول المأثور الشهير ----------- تموت روحى بموت الفلسفة ----- وهو ايضا واضع مذهب اسس الفكر الحر لانه كان يجل العقل ويعتبره طليق بلا حدود يقول المفكر رينالدى ومن فضل العرب علينا انهم هم الذين عرفونا بكثير من فلاسفة اليونان وكانت لهم الايادى البيضاء على النهضة الفلسفية عند المسيحيين وكان الفيلسوف ابن رشد اكبر مترجم وشارح لنظريات ارسطوطاليس ولذلك كان له مكان جليل عند المسلمين والمسيحيين على السواء
الثابت ان ابن رشد كان له الاثر العميق فى الفكر الغربى منذ القرن الثانى عشر الى عهد غير ببعيد منا فقد راجت وانتشرت مؤلفاته الفلسفية وغيرها فى شتى حقول المعرفة ودعت الى حرية الفكر فحاربت الكنيسة المسيحية بعض ارائه ولا سيما قدم العالم ووحدة العقل الانسانى وفساد العقل الهيولانى 
ومن الجدير بالذكر ان القديس توما الاكوينى الذى اخذ عن ابن رشد ماخذ عدة قد اتبع طريقته -- اى طريقة ابن رشد -- فى البحث واعتمد على الكثير من نظرياته 
************ اما فى السياسة والاخلاق 
فقد ادرك ابن رشد ان الانسان حيوان اجتماعى لا يمكنه الوصول الى سعادته الا بالتعاون وهذا ثابت من خلال كتبه المختلفة التى تحدثت عن الفضائل والسعادة سواء منها النظرية ام العملية فهو بحق رجل العقل الذى يجعل كمال الانسان فى كمال عقله قبل ان يكون فى اى شىء اخر ويرى ايضا ان الشرائع الدينية من شأنها ان تعلم الفضائل العملية وان الحكمة من شأنها ان تعلم الفضائل النظرية
فادرك ابن رشد ان الانسان بطبعه اجتماعى هذا يقتضى بالضرورة صورة حكم وهو يرى ان الشيوخ خير الحكام وهم الذين قضوا شطرا من العمر فى مزاولة الفلسفة حتى وصلوا الى درجة عالية فيها
وابن رشد يرى ايضا ان النظام الجمهورى هو خير الانظمة ولكن بقواعد المدينة الفاضلة التى رسمها بدليل ان الحكم العربى فى صدر الاسلام كان فى نظر ابن رشد موافقا لنظريته فى الجمهورية الفاضلة وهو يحمل معاوية بن ابى سفيان تبعة ما جرى من انقلاب فى النظام العربى ومن تحويله الى حكم استبدادى تلاها الفوضى بعينها 
ويرى ابن رشد ان العدل ركن السلطة كما ان الظلم افة الاحكام وباعتقاده ان العدل ثمرة من ثمار المعرفة الحقيقية كما ان الظلم ثمرة الجهل 
ويرى ان الجمهورية الفاضلة ليست بحاجة الى اطباء وقضاة *** الخ على اعتبار انها خالية من تفريط وتفرط لان الفضيلة هى التى تحمل على احترام الحقوق والقيام بالواجبات وبرى ايضا ان الجمهورية جمهورية فضيلة كان من الواجب ان تعلم الامة الفضيلة ومن وسائل ذلك القوة والفصاحة والشعر الا ان الشعر لا يخلو من ضرر ولا سيما شعر العرب 
وابن رشد ينتصر للمراءة ويدافع عنها بشدة ويعتبرها كالرجل بل فى بعض الاعمال قد تتفوق عليه وهو يرى ان لا رقى للمجتمع الا اذا اطلق جناحى المراءة لكى تخوص غمار الحياة بكل ما هو نافع ومفيد
ولابن رشد نظرته الى كافة الامور لا اريد الخوض بها لاسباب احتفظ بها لنفسى فالبحث يجب ان بكون على اسس لكى تعم الفائدة وهى بالمحصلة تحصيل المعرفة
ولله الامر من قبل ومن بعد 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=16255
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 04 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28