• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الرموز الوطنية في العملة الوطنية .
                          • الكاتب : غفار عفراوي .

الرموز الوطنية في العملة الوطنية

نسمع منذ مدة من الزمن عن نية الحكومة العراقية بحذف ثلاثة أصفار من العملة العراقية، وبالتالي تغيير شكل ولون العملة إلى شكل جديد ليكون الفارق بينها وبين القديمة واضحا. ولا أريد هنا البحث في فائدة حذف الأصفار وتغيير العملة لأنني لست متخصصا بالاقتصاد والعملة. كما أنني لا انوي الحديث حول موضوع الفساد الذي سينتج من تغيير العملة كما حدث في مرحلة سابقة من مراحل العراق ( الطباعة السويسرية) فهذا أيضا ليس من اختصاصي لان هناك دوائر أمنية ورقابية هي صاحبة الصلاحية في هذا الأمر.
إلا أن ما اعتبره من شأني وصلاحياتي كمواطن عراقي بالدرجة الأساس وكإعلامي ثانيا يتمنى أن يكون بلده في أفضل حال على كل الصعد والمستويات. ومن تلك المستويات التعريف بالرموز الوطنية الحضارية والآثارية والدينية والجهادية التي يزخر بها بلدنا العراق، بلد الحضارة والجمال والثقافة والأدب والفن والعمارة والصمود والشجاعة، وبلد الأديان والمذاهب، وبلد الشعب الواحد رغم الاختلاف في الرأي الذي لم يفسد في الود قضية. 
التعريف بحضارتنا وثقافتنا ينبغي أن يكون في كل المجالات، الرياضية، والعملية، والدينية، والاجتماعية وغيرها. ومن هنا أضم صوتي للأصوات المنادية بوضع صور رموز عراقية على العملة العراقية الجديدة، مثل وضع صورة الزقورة لما لها من أهمية كبيرة في إظهار الحضارة الأولى وانطلاق الحرف الأول وبيت النبي إبراهيم خصوصا وان هناك زيارة مرتقبة لبابا الفاتيكان لهذه المدينة الأثرية. وكذلك صورة أهوار الجنوب المكان الذي انطلق منه المجاهد العراقي لمقاومة الاستعمار البعثي للعراق، فكانت الأهوار المنطلق الأكبر والأبرز لشن العمليات الجهادية التي ساهمت بإسقاط صدام وحزبه. 
أزيد على هذين الرمزين رموزا دينية عظيمة يجب على كل مسلم أن يسعى لإظهارها أمام العالم اجمع وهي المراقد المقدسة التي تتوزع في أكثر محافظات العراق. ورموز وطنية كان لها ادوار كبيرة وعظيمة في تاريخ الشعب العراقي واستقلاله وحريته وتثقيفه .. والأمثلة رائعة ومهمة في هذا السياق كقادة ثورة العشرين السيد محمد الشيرزاي والسيد محمد سعيد الحبوبي ومفجري ثورة العراق الصدرين الشهيدين والزعيم العراقي الخالد عبد الكريم قاسم .
أتمنى أن تدرس هذه المقترحات جديا قبل إعطاء الرأي عاطفيا ومذهبيا وتعصبيا بذريعة أن بعض تلك الأسماء هي رموز لأحزاب أو تيارات أو كتل سياسية فهي بالتأكيد رموز عراقية خالصة لم تكن في يوم من الأيام تدافع عن قضية طائفية أو دينية أو قومية بل كانت للعراق من الولادة وحتى الشهادة.
كما أتمنى أن يؤخذ بنظر الاعتبار أن العملة العراقية ليست داخل العراق فقط وإنما ستراها وتطلع عليها شعوب العالم فيجب علينا إظهار العراق ورموزه المهمة لجميع شعوب العالم.
كاتب عراقي
15-4-2012



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=16176
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 04 / 15
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28