• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : مؤسسة القبس للثقافة والتنمية تطلق الموسم الثقافي الخامس لزيارة الاربعين 1443 هـ .
                          • الكاتب : مؤسسة القبس للثقافة والتنمية .

مؤسسة القبس للثقافة والتنمية تطلق الموسم الثقافي الخامس لزيارة الاربعين 1443 هـ

اطلقت مؤسسة القبس للثقافة والتنمية اليوم الخميس 23 ايلول 2021، الموافق 15 صفر 1443 هـ في مدينة سيد الاوصياء عليه السلام الموسم الثقافي الخامس لزيارة الاربعين بالتعاون مع العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية، وبحضور شخصيات علمية واكاديمية.
ويشمل الموسم على خمس مراكز رئيسة تعمل وفقا لنشاطات عدة تستهدف الزائرين من خلال دورات تنموية وفعاليات ميدانية وتنقسم المراكز الى (مركز الاداب والفنون، المركز الجامعي للاستشارات والتنمية، مركز الشباب للتنمية والتدريب، مركز الارشاد للاسرة والطفل و مركز الاعلام الرقمي).
وقال سماحة المشرف العام على المؤسسة فضيلة العلامة الشيخ طارق البغدادي دامت توفيقاته في كلمته بانطلاق الموسم ان الموسم هذه السنة يستند على رسائل مهمة في مقدمتها الحفاظ على الهوية الثقافية كما اكدت المرجعية الدينية العليا خلال بيانات سابقة، معتبرا اياها من اهم المحاور التي يجب ان يتم التركيز عليها خلال الموسم الثقافي بنسخته الخامسة.
ملفتا الى ان الهوية الثقافية التي تميز شعبنا هو استنادها في اساسها المتين الى الدين الاسلامي الحنيف ولعقيدة الحقة والسلوك الصالح المنضبط بضوابط الشريعة الغراء ومجموعة القيم والمثل الفاضلة الاخلاقية تجعل هذا البلد مميز عن باقي البلدان.
واضاف سماحته ان الرسالة الثانية هي الثقة بالتاريخ والهوية والائمة وسلامة المنهج الذي اسسه الرسول الاكرم صلى الله عليه واله وسلم، والامل بان يتحقق على ايدينا ما واعدنا الله تعالى به، فان الروايات تؤكد ان رسالة الاصلاح ستنطلق للعالم اجمع من هذا البلد، مستطردا ان الهجمات التي تعرض لها البلد وواجهها ابناءه الشجعان وحراكهم الجماهري وتفاعلهم مع الاحداث رغم كل العوائق هي اكبر دليل على قوة هذا الشعب.
اما الرسالة الثالثة هي العمل على تعزيز مفاهيم التماسك القوي في المجتمع والتوجه نحو بناء المجتمع والانسان الصالح، منوها سماحته الى ان الموسم الثقافي السنوي لزيارة الاربعين يستهدف بناء الانسان والذات الصالحة التي تتصف بكل الفضائل وتتخلى عن كل الرذائل.
ويشمل الموسم على خمس مراكز رئيسة تعمل وفقا لنشاطات عدة تستهدف الزائرين من خلال دورات تنموية وفعاليات ميدانية وتنقسم المراكز الى:

-المركز الجامعي للاستشارات والتنمية 
مهمته ايجـاد حـراك ثقـافي اجتماعي تربوي يٌستَمد من نهضـة الامـام الحسين (عليه السلام)، وان تكـون النخب حركـاً فاعـلاً في التصـدي لدراســة مشكـلات المجتمـع ووضـع الحلـول والمعالجـات الحقيقيـة لها، وكذلك تعزيز روح المبــادرة والارتقــاء بالمجتمــع نحــو القيـم الحضاريـة والاسلاميـة المتصلـة بهويـة العـراق.

-مركز الاعلام الرقمي
مهمته تعريـف المجتمع بأساليب الحرب النفسية الناعمة الـتي تستهـدف مجتمعنا لأجـل: إضعاف الروح المعنوية، وتعليم المواطنين أسلوب التعامل مـع الرسائـل السلبيـة والتحفظ فـي نشرها، وتفعيل أطروحـة المرجعية الدينيـة فـي (التعايـش الثقافـي والعقائـدي) فـي مجتمــع متنــوع الأطيــاف كالعــراق. 

-مركز الارشاد للاسرة والطفل 
مهمته التوعية والارشاد الاجتماعي والعقائدي والتربوي للأسرة من خلال التعرف على أبرز المشكلات التي تواجه الاسـرة العراقيـة والمبـادرة بتقديم الارشادات والمعالجات لحكيمــة استثمارا والهامــاً مـــن المدرســة والنهضـــة الحسينيـة المباركــة فـي بـث روح التعايـش والتسامـح والتضحيـة والصبر والإيثار بين أفراد المجتمع.  

-مركز الشباب للتنمية والتدريب
مهمته تثقيفية توعوية إرشادية لفئة الشباب، أذ يمثلون الاستثمار الحقيقي في رأس المال البشري والسبب الرئيسي في تقدم الشعوب وتطورها الثقافي والاجتماعي والتربوي ذلك من خلال بث روح التفاؤل والتفكير الإيجابي وترويج ثقافة بناء الشاب الصالح وحمايته من المؤثرات السلبية بأساليب الارشاد والتوعية الحكيمة بلحاظ وصايا المرجعية في ذلك الصدد. 

-مركز الفنون والآداب
مهمتـه تفعيل الحركة الأدبية والفنية كالشعر والمسـرح والقصـة والرسـم المستنبطـة من أدبيـات النهضة الحسينية تجسيـداً للرسـالات السامية لواقعة الطف الخالدة والتي لها خصوصيـة واضحـة وعميقة في صفحات التأريخ سواء ما يخـص القيم الدينية أو الفكرية أو الاخلاقية او غيرها، أذ تحاول الاقتراب من هذه الواقعة المتجددة وتجسيد أحداثها وقيمهـا فنياً أو أدبياً أو فكرياً.






  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=160541
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2021 / 09 / 24
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19