• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : في رحاب الامام السجاد (عليه السلام)  العقيدة (3) الواقع والنظرية .
                          • الكاتب : السيد عبد الستار الجابري .

في رحاب الامام السجاد (عليه السلام)  العقيدة (3) الواقع والنظرية

كل واحد من الاتجاهات الثلاث التي ذكرناها هي عبارة عن مذاهب فكرية في تفسير نشوء الكون ووجوده، ومن الطبيعي ان ثبوت احدى تلك المذاهب واقعاً سينفي المذاهب الاخرى، اذ ان الامر في الواقع لا يخلو اما من وجود اله خالق موجد او لا، وهذا الخالق الموجد هل هو واحد او متعدد، وهل هو مادي ام لا؟ فثبوت وجود اله ينفي المذهب الثالث، ووجود اله واحد ينفي المذهب الثاني، ومع تعدد الالهة ينفي المذهبين الاول الثالث، لان الواقع الخارجي غير قابل للتعدد، يمكن للانسان ان ينتج في مخيلته الكثير من الاحتمالات، لكن الواقع لا يتغير على اساس ما هو موجود في ذهن الانسان، يمكن للانسان ان يتخيل حركة المجرات بشكل ما، ولكن ذلك لن يغير في حركة المجرات شيئاً، وبعبارة اخرى ان الواقع غير قابل للتغير على اساس تصورات الانسان، فعلى الانسان ان يبحث عن الحقيقة، لا ان يجعل خياله هو الحقيقة.
الامام السجاد (عليه السلام) والعقيدة
  الامام السجاد (عليه السلام) امام مذهب الموحدين في عصره، فهو الممثل لمنهج النبي محمد (صلى الله عليه واله) وهو احد العترة الذين ابلغ النبي (صلى الله عليه واله) الامة انهم اذا اتبعوهم فلن يضلوا ابداً.
في عهده (عليه السلام) كانت دولة المسلمين قد امتدت الى مشرق الارض ومغربها، واحتك المسلمون بحضارات وامم اخرى، ففضلاً عن اليهود والنصارى، اصبح المجوس والصابئة من بين الديانات التي فتح المسلمون بلدانهم، واطلع بعض المسلمين على اراؤهم وعقائدهم، ومما لا شك فيه ان المناظرات كانت تجري بين الاتجاهات الفكرية المختلفة.
فما هو دور الامام السجاد (عليه السلام) في بيان العقيدة الحقة، خاصة وانه (عليه السلام) كان مضيق عليه امنياً وسياسياً وفكرياً، بسبب تراكمات الاحداث التي جرت بعد وفاة النبي (صلى الله عليه واله) حتى بلغت درجة ابادة البيت النبوي في عرصة كربلاء، في حوادث عاشوراء التي عاش الامام السجاد (عليه السلام) كل تفاصيلها المريرة.
ومسائل العقيدة من المسائل المهمة في البنية الفكرية للانسان والتي لها اثر كبير في تحديد مساره الفكري في رسم الصورة الذهنية عن الكون وايجاده وموجده والنبوات والتشريع واليوم الاخر وما يرتبط بها من امور.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=160289
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2021 / 09 / 13
  • تاريخ الطباعة : 2021 / 12 / 9