• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : إحتجاز فريق صحفي لقناة روسيا اليوم في بغداد .
                          • الكاتب : مرصد الحريات الصحفية في العراق .

إحتجاز فريق صحفي لقناة روسيا اليوم في بغداد


 
بغداد/15 /3
 
يدين مرصد الحريات الصحفية قيام قوات أمنية عراقية بإحتجاز  صحفيين يعملان لحساب قناة روسيا اليوم في العاصمة بغداد أمس الأربعاء ,عندما كانا يقومان بعمل تقارير إخبارية لحساب القناة الروسية ولثلاث ساعات عند حاجز أمني في حي المنصور غرب بغداد.
وبحسب بيان  أصدرته القناة عقب الحادث ,فإن مسؤولا عراقيا إتصل بأشرف العزاوي مراسل القناة في العراق ليبلغه رفض تلك الإجراءات ,ووعده بإتخاذ جملة من التدابير لمحاسبة المسؤولين عنه من القوى الأمنية بعد جمع المزيد من المعلومات عن الحادث.
العزاوي قال لمرصد الحريات الصحفية,إن المصور علي حسين, ومساعد المصور عبدالله باشي كانا في مهمة عمل لحساب القناة في أحد شوارع العاصمة التي تقع بحي المنصور الراقي بجانب الكرخ حول ظاهرة( الإيمو ) حين فاجأتهما قوة أمنية لايعلمان تحديدا تابعيتها,وطلبت إليهما وقف التصوير على الفور وإلا فإنهما سيتعرضان الى إجراءات حازمة,بالرغم من أن الفريق حصل على إذن مسبق بالعمل في العاصمة,حيث أحتجزا لثلاث ساعات وصودرت منهما المادة الصحفية.
العزاوي أضاف لمرصد الحريات الصحفية ,إنه وصل الى مكان الإحتجاز فور علمه بالأمر, وتدخل لإطلاق سراح زميليه المحتجزين,وأشار الى أنه تلقى إتصالا هاتفيا في وقت لاحق من الناطق المدني لخطة فرض القانون تحسين الشيخلي الذي وعده بمحاسبة المقصرين عادا الحادث تصرفا فرديا,ليتأكد بأن المقصرين حوسبوا فعلا.
مرصد الحريات الصحفية يطالب الحكومة العراقية بتوجيه القوى الأمنية لممارسة أقصى درجة الضبط والإحترام في التعامل مع الصحفيين ,ووسائل الإعلام ,والحد من ظاهرة التجاوز عليهم ومن الإجراءات الفردية التي يقوم بها بعض منتسبي القوى الأمنية وخاصة في الأيام القادمة التي ستشهد حضور المئات من الصحفيين لتغطية وقائع القمة العربية المزمعة نهاية مارس الحالي في العاصمة بغداد.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=15166
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 03 / 15
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18