• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : أوصياء الأنبياء في الميزان، في اليهودية والمسيحية والإسلام؟ .
                          • الكاتب : مصطفى الهادي .

أوصياء الأنبياء في الميزان، في اليهودية والمسيحية والإسلام؟

💠 لا تخلو أي ديانة أو معتقد من وزراء أو مدراء أو أوصياء وخلفاء ينوبون أو يخلفون الرئيس في حال غيابه وهذا يسري أيضا في عالم السياسية، ولو نظرنا إلى الأديان كلها لوجدنا أن هناك قاسم مشترك بينها وهو وجود من يخلفون الأنبياء بعد رحيلهم، فلا يخلو دين من الخلفاء وفي أقدم الديانات فهذه الهندوسية يتحدث لنا الريجفيدا عن اثنا عشر (12) آديتا. (1). وهذه المانوية الزرادشتية في اكليروسها طبقة المعلمين أو الرسل وعددهم اثنا عشر رئيسا. حيث قُسّم الالكيروس إلى أربع طبقات المعلمين أو الرسل وعدده اثنا عشر رئيسا.(2) وهكذا في التوراة اثنا عشر سبطا، وفي الإنجيل اثنا عشر تلميذا أو رسولا أو حواريا حسب تسمية القرآن والإسلام كذلك.وسبب ذكر أوصياء الأنبياء بأسمائهم في التوراة والإنجيل أنهم كلهم جاؤوا في زمن واحد وماتوا بعد رحيل النبي بفترة يسيرة، إلا في الإسلام فقد جعل الله وجودهم ماشيا مع الزمن في كل جيل يكون إمام لولاهم لساخت الأرض بأهلها. ولو حكموا لكانت الدنيا بخير، ولكن من علامات انحراف الأديان عن مسارها هو إقصاء وتهميش وإبعاد أهل الحق.
💠ينحدر خلفاء الأنبياء عادة من أرومة طيبة ويتم تعيينهم من قبل الله تعالى كما أخبرتنا كتب الأقدمين بذلك وما جاء على لسان خاتم الأنبياء والمرسلين (ص) فليس كل من هب ودب يمنحهُ الله العصمة ويطهره من الرجس تطهيرا ثم يمنحه وسام الإمامة ، لأن الإمامة رياسة خطيرة جدا لا يحتمل أسرارها إلا نبي أو ملك مقرب أو عبدٌ امتحن الله قلبه للإيمان. (3) وسبب خطورتها وأهميتها تندرج في نقطتين.

📛
الأولى : أن الله هو من يختار من يُمثله بعد الأنبياء : (الله يعلم حيث يجعل رسالته)وكذلك قوله تعالى: (إني جاعلك للناس إماما).(4) وكذلك قوله : (وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا وأوحينا إليهم فعل الخيرات).

📛
الثانية : أن الإمام يجب أن يمر بكل مراحل الدعوة ويخبره النبي بكل ما يجري بعده فيخلق عنده الاستعداد لكي يتصدى لكل الحركات التي كانت تعمل في الخفاء في حياة النبي والتي سوف تظهر بعد موته، وهذا ما حصل بأبشع صوره بعد رحيل الأنبياء ومرّ به الأوصياء، ولذلك نرى أن كل من كان إماما بالتنصيب الإلهي تعرض للإقصاء والتهميش أو القتل ، وكل من نصب نفسه إماما من غير استحقاق وفرض نفسه بالقوة والمكر والخديعة ، عاش وتفرعن وحكم وتسلط.والقرآن يُصنّفهم إلى نوعين : أئمة هدى ، وأئمة نار وجحيم. فعن أبي عبد الله(ع) قال : إن الأئمة في كتاب الله إمامان قال الله تعالى : (وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا). و أئمة يهدون إلى النار : (جعلناهم أئمةً يدعونَ إلى النار).

💠
لقد رأينا في أسباط موسى (ع) أن الله تعالى اختارهم من بيوت الأنبياء كما اخبر تعالى بكتابه حيث قال : ((ومن قوم موسى أمّةٌ يهدون بالحق وبه يعدلون. وقطّعناهم اثنتي عشرة أسباطاً أمماً)). فنسب أمر تعيينهم إليه وقال بأنهم يهدون بالحق وبه يعدلون. وقد قال الإمام الصادق بأنهم كلهم أولاد الأنبياء (5) أسباط موسى كانوا أنبياء أيضا معصومين يوحى لهم. وقد ذكر القرآن أنهم مما يوحى إليهم كما في سورة النساء : (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وعيسى). وأما إخوة يوسف الإثنا عشر فلم يكونوا أنبياء وليسوا معصومين ولذلك ظهر منهم ما ظهر.

💠
في ديانة موسى فإن الأسباط كانوا يُعرفون بعددهم وأسمائهم وانتمائهم فلم تُثار ضدهم أي مشكلة أو شبهة كما سوف نبينهم في الجدول المرفق ، ولكن المشكلة العويصة هي في تلاميذ السيد المسيح الإثنا عشر والذي من المفروض أن يكونوا هم الحواريون الذين انتجبهم الله لرعاية وحمل الرسالة بعد رحيل السيد المسيح وان يكونوا من نسل الأنبياء أيضا، ولكن بعد مراجعة متأنية لسيرة هؤلاء التلاميذ في هذه الكتب المتداولة حاليا والتي يُطلق عليها أناجيل فقد تبين أن عملية اختيارهم كانت عشوائية أو عن طريق القرعة، لا بل أن اغلبهم من سوقة الناس ورعاعهم بعضهم جابي ضرائب القيصر، والبعض الآخر ديّوث امرأته وابنته راقصة في بلاط القيصر وقد تسببتا بقطع رأس يوحنا المعمدان.وفيهم من خانه لا بل أنهم جميعا فروا وتركوا السيد المسيح نهبا لسيوف أعدائه.

💠
وبعضهم يشتبك مع السيد المسيح ويوبخه وينتهره ويتعالى صياحهم وكأنهم أبناء الشوارع كما تذكر الأناجيل حيث جاء في مرقص: (( فأخذه بطرس إليه وابتدأ ينتهره ، فالتفت ـــ يسوع ــ وقال لبطرس : اذهب عني يا شيطان! أنت معثرة لي لا تهتم بما لله لكن بما للناس لأن من استحى بي وبكلامي في هذا الجيل الفاسق الخاطئ)).(6) فتدخل بقية التلاميذ وفكوا الاشتباك.

💠
متى في إنجيله لما شعر بخطورة قول السيد المسيح (جيلٌ فاسق خاطئ) وان هذا النص يصفهم بالجيل الفاسق الخاطئ وهو الجيل المعاصر للسيد المسيح عمد إلى حذف النص برمته ولم يذكره. فكيف تكون الخيانة وهل هؤلاء التلاميذ يؤتمنون على الوحي؟ وقد أمعنوا حذفا وتبديلا لكتابهم المقدس أيضا.(أ)

💠
يتبين لنا مما تقدم أن المسيحية خليط عجيب من عقائد ونصوص وأشخاص وأحداث لا يشبه بعضها بعضا حتى يخال إليك أن رجلا معتوها قد كتب كل ذلك ، ولكن طرفي هذه الديانة وهما اليهودية والإسلام حافظا على نوع من الاحترام لما جاء في ديانتهما وأشخاص الديانة ورموزها.

💠
فاليهودية لم تتلاعب بأسماء الأسباط. والدين الإسلامي كذلك لم يختلف في أسماء الأوصياء عند شريحة كبيرة من المسلمين، ولكن جرت محاولات لإتباع سنن المسيحية في اختيار الأئمة فحصل خلط غريب لدى شريحة من المسلمين (أهل السنة والجماعة) مثلما حصل في المسيحية حيث أن هذه الشريحة اختلفت اختلافا مريعا في أسماء الأئمة الاثنا عشر ،مع أن النبي اخبر بأسماهم إلا أنهم اختلفوا كما اختلف النصارى في أسماء أوصياء عيسى وحوارييه لابل جعلوا بعضهم بالانتخاب والقرعة. فأهل السنة والجماعة يجعلون خلافة النبي (ص) لكل من هب ودب لا بل منهم الفجّار والقتلة المجرمين والسفاحين والزناة والخطاة في محاولة للتشويش على المسلمين ولكنهم لم يفلحوا لأن الله تكفل بحفظ دينه وحفظة خلفاء نبيه فأشار لهم إشارات واضحة واذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا.وجعلهم أئمة يهدون بأمره. وجعلهم عدل القرآن يسيران معهُ إلى يوم القيامة.(7)
📛
فيما يلي نضع جدول بأسماء الأوصياء في الديانات الثلاث. أسباط بني إسرائيل أو النقباء (8) وكذلك في المسيحية والإسلام .
في اليهودية في المسيحية في الإسلام
1- سبط أشير 1- سمعان 1- علي بن أبي طالب
2- سبط أفرايم 2- اندرواس 2- الحسن بن علي
3- سبط بنيامين 3- يعقوب 3- الحسين بن علي
4- سبط جاد 4- يوحنا 4- علي بن الحسين
5- سبط دان 5- فيلبس 5- محمد بن علي
6- سبط رأوبين 6- يوحنا 6- جعفر بن محمد
7- سبط زبولون 7- برثلماوس 7- موسى بن جعفر
8- سبط شمعون 8- متى 8- علي بن موسى
9- سبط لاوي 9- توما 9- محمد بن علي
10- سبط نفتالي 10- يعقوب 10- علي بن محمد
11- سبط يساكر 11- سمعان 11- الحسن بن علي
12- سبط يهوذا 12- يهوذا 12- محمد بن الحسن المهدي
13- متياس
14- استفانوس

💠
لم يكن لوقا من تلاميذ المسيح الإثنا عشر حتى أنه في مقدمة إنجيله يذكر بأنه ينقل ما يكتبه ممن وصفهم بأنهم كانوا معاينين (شهود عيان للمسيح)، لا يوجد ذكر للوقا في الأناجيل الأربعة، ولكنه ذكر في رسائل لبولس. وبشكل عام، فإن الخلفيّة الثقافيّة أو المراكز الاجتماعية للتلاميذ لم تكن مرموقة بشريًا، لعلّ أوفرهم ثقافة دنيويّة هو متى الذي دعاه يسوع من مكتب جباية الضرائب، وهي المهنة التي كانت ينظر إليها اليهود بكونها خيانة وعمالة للرومان.

💠
ولكن كما قلنا فيما تقدم من البحث فإن الاختلاف المريع في الأسماء والألقاب والوفيات حدث في الإنجيل حيث اختلط الحابل بالنابل ضاع على أثرها ذكر الحواريين، لا بل ازداد عددهم بشكل مريب حتى وصل إلى فوق السبعين.وبالإمكان الرجوع إلى سفر أعمال الرسل لترى كم بلغ عدد الرسل.وكلمة الرسل يُقصد بها عادة أنهم تلاميذ السيد المسيح وحوارييه.(9)

💠
وكذلك لم ترد كلمة حواريين بكافة مشتقاتها في الإنجيل ، ولكنها وردت تحت مسميات أخرى مثل التلاميذ والرسل، وهذه التسمية اشترك فيها معهم كل من هب ودب فمثلا يقول الإنجيل عن كل من سكن أورشليم بأنهم كلهم تلاميذ السيد المسيح : (وكلُ بنيك تلاميذ الرب).(10) وكذلك أشار الإنجيل إلى تلاميذ المسيح على أنهم (الرسل). ولكن هذه التسمية أيضا شاركهم فيها غيرهم حتى بلغوا سبعين رسولا آو أكثر كما في سفر أعمال الرسل وكذلك في مرقس.(11)
📛
المصادر.
1- وهؤلاء الاثنا عشر هم : ميترا ، فارُنا، ساكرا، داكشا، آنسا ، آريامان، بهاجا، سافيترا، بوشان، دهاترا، ياما.
2- موسوعة تاريخ الأديان الكتاب الخامس الزرادشتية المانوية ص : 75. فراس السواح ، طبع دمشق 2015.
3- روى المجلسي في بحار الأنوار ج2 ص210- الرقم 106.عن صالح بن ميثم عن أبيه قال: بينما أنا في السوق وإذ أتاني أصبغ بن نباته فقال ويحك يا ميثم لقد سمعت من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) حديثاً صعباً شديداً فأينا يكون كذلك؟ قلت وما هو قال سمعته يقول: إن حديثنا أهل البيت صعب مستصعب لا يحتمله إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد أمتحن الله قلبه للإيمان فقمت من فورتي فأتيت علياً (عليه السلام) فقلت يا أمير المؤمنين حديث أخبرني به الأصبغ عنك قد ضقت به ذرعاً قال وما هو؟ فأخبرته قال فتبسم ثم قال أجلس يا ميثم أو كل علم يحتمله عالم؟ إن الله تعالى قال: (( وَإِذ قَالَ رَبُّكَ لِلمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجعَلُ فِيهَا مَن يُفسِدُ فِيهَا وَيَسفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحنُ نُسَبِّحُ بِحَمدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعلَمُ مَا لا تَعلَمُونَ )) (البقرة:30).فهل رأيت الملائكة احتملوا العلم؟ قال قلت: هذه والله أعظم من ذلك.
4- في التفسير الصافي، الفيض الكاشاني، ج ٤، الصفحة ٢٧ عن سعيد بن جبير قال (هذه الآية والله خاصة في أمير المؤمنين عليه السلام). (واجعلنا للمتقين إماما). بحار الأنوار العلامة المجلسي ، ج66 ص : 262.نقلا عن الإمام الصادق(ع) أنه قال : (إيانا عنى . وفي رواية هي فينا) .وجعل دعوة الناس يوم القيامة وحسابهم عن طريق أئمتهم فقال تعالى : (يوم ندعو كل أناس بإمامهم).
5- سئل الإمام الباقر عليه السلام عن أولاد يعقوب هل كانوا أنبياء بأجمعهم؟ فقال عليه السلام: لا، ولكنهم كانوا أسباطا أولاد أنبياء.
6- إنجيل مرقس 8: 32.
7- تقريبا اتفقت أقوال آهل السنة في أسماء أئمتهم ،فقالوا أن الأئمة الإثنا عشر هم : أبو بكر ، عمر بن الخطاب ، عثمان بن عفان ، معاوية بن أبي سفيان ، يزيد بن معاوية ، عبد الملك بن مروان ، الوليد بن عبد الملك ، سليمان بن عبد الملك، يزيد بن عبد الملك ، هشام بن عبد الملك، عمر بن عبد العزيز ، والثاني عشر هو الوليد بن يزيد بن عبد الملك.وهؤلاء تجب طاعتهم وإن غلبوا على الأمة بالسيف والقهر والغلبة وإن شربوا الخمر ومارسوا الزنا واللواط وضربوا الناس على ظهورهم وسلبوا أموالهم، ويجب قتل كل من ينزع يده من طاعتهم.
8- فقد ذكرتهم التوراة بأنهم نقباء كما في سفر عاموس 6: 1(( نُقباء أول الأمم. يأتي إليهم بيت إسرائيل)). وهذا ما ذهب إليه الحديث النبوي والقرآن أيضا فيقول تعالى في سورة المائدة 12 : (ولقد أخذ الله ميثاق بني إسرائيل وبعثنا منهم اثني عشر نقيبا) .وفي الحديث الشريف كما في مسند أحمد ، ج 1 ص 389 . (سئل النبي صلى الله عليه وآله وسلم بشأن الخلفاء ، فقال : اثنا عشر كعدة نقباء بني إسرائيل) فالقرآن والحديث النبوي ذكرا عن أوصياء موسى بأنهم (أسباط ، ونقباء). وهذا ما وجدناه في التوراة كما تقدم آنفا ، ولكن عندما يأتي القرآن والحديث على ذكر أوصياء عيسى فإنه لا يذكرهم باسم التلاميذ أو الرسل بل يطلق عليهم (الحواريون).وهذه إشارة من القرآن على أن التلاميذ والرسل غير الحواريين وان هناك تحريفا قد حصل.
9- التلاميذ هم الرسل وعددهم اثنا عشر كما يذكر إنجيل متى 10 : 2: (ثم دعا تلاميذه ألاثني عشر رسولا وهم :سمعان ، اندرواس ، يعقوب ، يوحنا ، فليبس، برثولماوس، توما، متى، يعقوب، ولباوس، سمعان ويهوذا).فقد أطلق عليهم الإنجيل : تلاميذ و رسل.
10- سفر إشعياء 54 :13.
11- إنجيل مرقس 8 : 38.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=146545
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2020 / 07 / 20
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29