• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : كورونا يسجل رقما قياسيا جديدا في العراق و اصابة في مكتب الشيخ بشير النجفي .

كورونا يسجل رقما قياسيا جديدا في العراق و اصابة في مكتب الشيخ بشير النجفي

أعلنت وزارة الصحة، الخميس، الموقف الوبائي لفيروس كورونا في العراق، لافتة إلى تسجيل 153 إصابة جديدة هي الأعلى منذ بداية انتشار الفيروس التاجي بالعراق.

وذكرت الوزارة في بيان الموقف الوبائي اليومي فحص ٦١٥١ نموذجا في كافة المختبرات وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق ١٦٩٧٦٠.

وسجلت وزارة الصحة والبيئة لهذا اليوم ١٥٣ إصابة، هي الأعلى منذ انتشار الفيروس في العراق، وكانت كالتالي: بغداد/ الرصافة: ٦٨، بغداد/ الكرخ: ٢٤، مدينة الطب: ٢١، البصرة: ١٥،النجف: ٣، السليمانية: ٣، اربيل: ٨، ديالى: ٩، ميسان: ١، واسط: ١

وفيما تم تسجيل ٤٥ حالة شفاء، كانت الوفيات: ٦ حالات ثلاث منها في بغداد/ الرصافة، وحالة واحدة في مدينة الطب، وحالة واحدة في ذي قار، وحالة واحدة في المثنى، وبذلك يكون مجموع الإصابات: ٣٨٧٧، ومجموع حالات الشفاء: ٢٤٨٣، الراقدين الكلي: ١٢٥٤، مجموع الوفيات: ١٤٠.

إلى ذلك أعلن مكتب المرجع الديني آية الله الشيخ حسين بشير النجفي، اليوم الخميس، تسجيل إصابة بفيروس كورونا في المكتب بالنجف.

وقال مدير مكتب سماحة المرجع النجفي ونجله، الشيخ علي النجفي إنه “بعد آخر إصابة بمرض كورونا التي اكتشفت لموظف في إحدى الدوائر الخدمية في النجف الأشرف، والذي للأسف منه انتقلت العدوى إلى أحد أقاربه ممن يعملون في مكتب سماحة المرجع (دام ظله)، يأسفنا أن نبلغ المؤمنين أنه تم تأكيد إصابة هذا الأخ والآن المكتب يتعاون مع الجهات المختصة لاحتواء الموقف”، وأضاف، أن “سبعة من الملامسين للأخ المصاب دخلوا إلى الحجر الصحي”.

من جانبها كشفت منظمة الصحة العالمية، الخميس، عن تفاصيل الحظر المناطقي في العراق وإجراءات المسح التي اعتمدتها الجهات الصحية لمواجهة الجائحة.

وقال ممثل المنظمة العالمية في العراق أدهم إسماعيل في تصريح إعلامي، إن “منظمة الصحة العالمية في العراق اقترحت على وزارة الصحة والبيئة فرض الحظر المناطقي”، مبينا أن “نتائج الحظر المناطقي ستتضح خلال يومين أو ثلاثة أيام، من خلال معرفة مدى التزام المواطنين والجهات المعنية”.  

وأضاف، أن “الفرق الصحية دخلت أمس الأربعاء إلى المناطق المعزولة وأجرت مسوحات وأرسلتها إلى المختبرات الخاصة بوزارة الصحة”، مرجحا “ظهور نتائج الفحوص اليوم الخميس”.  

وأوضح اسماعيل أن “عملية المسح تجري عن طريق فرق جوالة تحدد المناطق التي ستجرى عليها المسح بناء على معلومات متوفرة لاسيما أماكن المصابين والملامسين، ويتم تحديد الأشخاص المشتبه بهم لإجراء الفحص”.  

ونصح ، “مرضى القلب والسرطان لاسيما كبار السن، وكذلك الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض، بإجراء التحليلات اللازمة والفحص المختبري، مؤكدا أن أي شخص تعرض عليه علامات المرض أو ملامس أو مخالط لمريض سيتم حجره لمدة 24 ساعة لحين ظهور نتائج الفحص”..  

وتابع ممثل الامم المتحدة  “نحتاج إلى 14 يوما لمعرفة نتائج هذه المسوحات وطريقة تنفيذها، مرجحا زيادة عدد المناطق في الحظر المناطقي، لاسيما أن هناك زيادة في أعداد الإصابات”.  

ولفت إلى أن “الحرارة أثبتت عدم قدرتها من القضاء على الفيروس، بعدما كان الكثير من الناس تنتظر حرارة الصيف لانتهاء الأزمة، إلا أنها لم تكن مؤثرة، مما زاد عدد الإصابات”.  

ودعا اسماعيل، المواطنين إلى “الالتزام بالإجراءات الوقائية المتمثلة بلبس الكمامات والكفوف والابتعاد عن الازدحامات والتجمعات والمناسبات الدينية والأفراح”.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=144700
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2020 / 05 / 21
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29