• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : عبد المهدي يعلن الحداد ويطالب المحتجين بمغادرة محيط السفارة الأمريكية، وترامب يحمل إيران مسؤولية الهجوم .

عبد المهدي يعلن الحداد ويطالب المحتجين بمغادرة محيط السفارة الأمريكية، وترامب يحمل إيران مسؤولية الهجوم

أعلن رئيس الوزراء “المستقيل” عادل عبد المهدي الحداد العام في البلاد لمدة ثلاثة ايام ابتداء من اليوم.‏‏
من جهة أخرى طلب رئيس الوزراء “المستقيل” عادل عبد المهدي، اليوم الثلاثاء، من الجميع “المغادرة فوراً” من أمام السفارة الأميركية في بغداد، والرئيس الأمريكي يحمل إيران مسؤولية الهجوم.

مشددا على أن أي اعتداء أو تحرش بالسفارات والممثليات هو فعل ستمنعه “بصرامة” القوات الأمنية وسيعاقب عليه القانون بأشد العقوبات.

وقال عبد المهدي “القائد العام للقوات المسلحة” في بيان إن الضربة الأمريكية على قطعاتنا العسكرية يوم 29/12/2019، تمت إدانتها من قبل الحكومة بأعلى المستويات واتخذت الحكومة سلسلة إجراءات وتدابير لمعالجة الوضع بما يؤمن سيادة العراق وأمن مواطنيه.

وأضاف أن المراسم المهيبة لتشييع الشهداء جزء من الوفاء لدماءهم الزكية الغالية، لكن بعيدا عن الاحتكاك بمباني السفارات التي تقع مسؤولية حمايتها وتأمينها على الحكومة العراقية.

وتابع قائلا، “نطلب من الجميع المغادرة فورا بعيدا عن هذه الأماكن”، مضيفا “نذكر أن أي اعتداء أو تحرش بالسفارات والممثليات الأجنبية هو فعل ستمنعه بصرامة القوات الأمنية وسيعاقب عليه القانون بأشد العقوبات”.

ترامب يتهم إيران بتدبير الهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد

اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء (31 كانون الأول 2019)، إيران بتدبير “الهجوم” على السفارة الأمريكية في بغداد، مؤكداً: “نحملهم المسؤولية الكاملة”.

وقال ترامب في تغريدة عبر منصة “تويتر”، إن “إيران قتلت مقاولًا أمريكيًا، مما أسفر عن إصابة كثيرين”، مضيفاً: “لقد استجبنا بقوة، وسوف نفعل ذلك دائمًا”.

وأشار إلى أن “إيران تقوم الآن بتنظيم هجوم على السفارة الأمريكية في العراق، وسوف يتحملون المسؤولية الكاملة”.

وتابع قائلاً: “نتوقع أن يستخدم العراق قواته لحماية السفارة الامريكية في بغداد، وأبلغنا بذلك”.

واقتحم أنصار كتائب حزب الله، صباح اليوم الثلاثاء، المنطقة الخضراء وتوجهوا إلى مبنى السفارة رافعين أعلام فصائل الحشد وأعلام دينية احتجاجا على القصف الأمريكي الذي استهدف مقار كتائب حزب الله في محافظة الأنبار.

وأقيمت، صباح اليوم الثلاثاء، مراسم تشييع شهداء الحشد الشعبي الذين ‏سقطوا نتيجة قصف أمريكي في محافظة الأنبار مساء ‏الأحد.

كما أعلنت هيئة الحشد إن 32 شخصا أصيبوا جراء فتح الرصاص والقنابل المسيلة للدموع من قبل حماية السفارة الأمريكية ضد المشيعين، وأضافت أن بعض الإصابات خطرة لأنها في منطقة الرأس.

وتعرض مقر اللواء 45 بالحشد ‏الشعبي، مساء الأحد 29 ‏كانون الأول 2019، إلى ثلاث ضربات جوية أمريكية، ‏بحسب بيان لخلية الإعلام الأمني أسفر عن سقوط 25 شهيدا و51 ‏جريحا.‏

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=140450
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 12 / 31
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20