• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع :  القول المتين في دلالات الأربعين . ج2 .
                          • الكاتب : مصطفى الهادي .

 القول المتين في دلالات الأربعين . ج2

 💦 يجب أن لايُغمض الإنسان عينيه عن الحقيقة المرّة التي تعرضت لها قضية الإمام الحسين(ع) لا بل كل ما يتعلق بالأئمة الاثنا عشر سلام الله عليهم . المثيرون للشبهات لا ينقطعون عن ذلك فهو ارثٌ تاريخي عليهم إيصاله إلى الأجيال التي تليهم فهذه وصية سيدهم وكبيرهم معاوية لعنه الله عندما قيل له : (لو تركت شتم أهل هذه البيت) . فقال : (ما كنت لافعل حتى يربو عليه الصغير ويهرم فيه الكبير). يعني حتى يترسخ في وجدان الأمة ويصبح جزء من حياتها وتعتبره عقيدة لا يجوز تركها.

💦 بل تعدى ذلك من الشتم إلى القتل والذبح والتهميش والاسقاط لكل من يوالي آل البيت عليهم السلام أو يذكرهم بخير فكانت أوامر معاوية : (انظروا من قامت عليه البينة أنه يحب عليا وأهل بيته فامحوه من الديوان وأسقطوا عطاءه ورزقه، ولا تقبلوا منه شهادة ونكلوا به وإهدموا عليه داره). (1) فقرئت كتبه على الناس فأشادوا بذلك على المنابر والقي إلى معلمي الكتاب فعلموا صبيانهم وغلمانهم من ذلك الكثير الواسع حتى رووه وتعلموه كما يتعلمون القرآن وحتى علموه بناتهم ونسائهم وخدمهم وحشمهم. فتفاقم الأمر ولم يبق أحد من الشيعة إلا وهو خائف على دمه أو طريد على الأرض.

💦 ثم انتقل هذا الكره للعباسيين الذين استولوا على الحكم ونكثوا بعهدهم الذي قطعوه على انفسهم من انهم سوف يُرجعون الأمر لآل البيت.(2) وكبر الحقد في صدور العباسيين حتى وصل بهم الأمر إلى قتل كل من ينتمي لآل علي من العلويين وبناء الاسطوانات عليهم ودفنهم احياء ثم قاموا بحراثة قبر الحسين عليه السلام وتتبعوا شيعة علي تحت كل حجر ومدر، ووصل الاضطهاد حدا لا يُطاق بحيث فاقت جرائمهم بحق العلويين جرائم بني أمية حتى قيل في ذلك البيت المشهور:

تالله ما فعلت أمية فيهم ــــ معشار ما فعلت بنوا العباسِ.

💦 وتم القبض على الامام الصادق (ع) وحملوه إلى المنصور الدوانيقي.(3) وقد اوصى الامام الكاظم في زمن الرشيد احد اتباعه بأن يتوضأ ويُصلي على طريقة اهل السنة حفظا لحياته. وهذا الامام العسكري (ع) يقول لأصحابه إذا رأيتموني وضعت الخاتم بيدي اليسرى فلا تُسلموا علي ولا تقتربوا مني. وكثر الجواسيس حول بيت الامام العسكري حتى اخفى مولد خاتم الأئمة المدخر لإزالة الظلم والطغيان.(4) وقد كان الطغاة يأمرون جلاوزتهم أن يغيروا على دور آل أبي طالب في المدينة ويسلبون ما على نساءهم من ثياب وحلي، ولا يدع على واحدة منهن إلاّ ثوباً واحداً .

💦 وهكذا استمرت رحى الظالمين تطحن كل من يذكر اسم آل البيت (ع) حتى زمن الدولة العثمانية التي افتى مفتيها العام الشيخ نوح بـ (قتل الشيعة في كل مكان واباحة دمائهم واموالهم واعراضهم تابوا أو لم يتوبوا).(5) ثم رجع هذا الإرث إلى الجزيرة مرة أخرى على يد الوهابية الذين هجموا على كربلاء وقتلوا عشرات الألوف من الزائرين ونهبوا نفائس القبر الشريف واحرقوه، وتوجهوا إلى النجف لولا ان رحمة الله حالت دون ذلك. ولازال هذا الظلم قائما إلى يوم القيامة.

💦 في هذه الأجواء المليئة بالكراهية المشحونة بالتحريض والبغض والتي صاحبها تدوين مجحف للتاريخ، عاش الشيعة في ظلمات بعضها فوق بعض . ولذلك فإن الذي يسفك الدماء ويُبيح الاعراض والاموال ويأمر بقطع ايدي وارجل الزائرين، هل يعجز عن تشويه التاريخ وكتابة الفصول المزيفة التي تُنكر الثابت الصحيح وتدوّن الكاذب المفتعل؟

💦 وأقول باختصار : أن زيارة الأربعين وبقية شعائر الامام الحسين (ع) كانت موجودة حتى أواخر الدولة العباسية ولما عجزت دولة بني العباس على القضاء على هذه الشعائر والزيارات ، عمدوا إلى القبر الشريف فسلطوا عليه اليهود بمحاريثهم يحرثونه ويزرعونه في محاولة منهم لطمس ذكره وقطع سيل الزائرين (6) لأن الزائر إذا لم يجد قبرا يتوجه إليه يفقد الاتجاه الصحيح فينقطعون تدريجيا عن الزيارة إلى ان يتم نسيان الامر كليا.

💦 ولكن فات على الدولة العباسية بأن الشيعة أتخذوا الاحتياطات لذلك فحسبوا المسافات بالامتار من القبر إلى ما حوله بحيث يستحيل ضياع القبر مهما جرى عليه من طمس وازالة. ألا ترى أن قبر بنت الرسول (ص) ضاع بعد أن اعفى امير المؤمنين آثاره خوفا عليها من الظالمين. حتى قبر أمير المؤمنين عليه السلام فقد علم الامام أن بني امية لا يتركوه حيا وميتا فعمد إلى منطقة فيها علامات لا تزول فأمر ان يُدفن هناك بين الربوات الثلاث والذكوات البيض.

💦 ولكن عند ظهور اول فرصة تنفس فيها الشيعة هواء الحرية ظهرت هذه القبور وظهرت المراسيم وتم أحياء الشعائر من جديد كما هي وحسب وصية الأئمة عليهم السلام.(7) ولكننا نرى إلى اليوم تأثير تلك الدعايات والشبهات التي اطلقها الاعداء ضد هذه الشعائر هي نفسها اليوم تدور على السنة أعداء الشيعة ولكن مما يؤسف له أن بعض هذه التشكيكات تدور على السنة الشيعة.

💦 فإلى اخي الشيعي اقول : علمت او لم تعلم انك جزء من المخطط الأموي لضرب كل ما له صلة بآل البيت (ع) من خلال الترويج لبعض الشبهات التي اثاروها لمحو ذكر آل البيت (ع) فاتقوا الله يا أولي الألباب لعلكم تفلحون.

📛 المصادر :
1- شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد - ج ١١ - الصفحة ٤٥.
2- الكامل في التاريخ لابن الأثير ج4 ص310. وقال أبو جعفر المنصور للامام الصادق (ع) (لاقتلنّك ولاقتلنّ أهلك حتّى لا اُبقي على الارض منكم احد). انظر: مناقب ابن شهرآشوب: ج 3، ص 251; بحار الانوار: ج 47، ص 178.

3- التنبيه والاشراف: ص 295. يقول المسعودي: (إنّ السرّ في تسمية نفسه بالمنصور، لانّه انتصر على العلويين). أما هارون الرشيد فليس أدل من قول (الخوارزمي) في وصف سياسته القمعية الدموية تجاه العلويين حيث قال: (الذي حصد شجرة النبوة واقتلع غرس الامامة). وقال الفخري في الاداب السلطانيّة: (كان يقتل أولاد بيت الرسول من غير جرم).

4- في الاتحاف بحب الاشراف: ص 179. يقول الشبراوي: (وخلف العسكري بعده ولده، وهو الثاني عشر من الائمّة أبو القاسم محمّد (ع)، وكان أبوه قد أخفاه حين ولد، وستر أمره لصعوبة الوقت وخوفه من الخلفاء، فإنّهم كانوا في الوقت يتطلّبون الهاشميين ويقصدونهم بالحبس والقتل ويريدون إعدامهم).

5- مستدركات أعيان الشيعة : 2 / 122 . منذ زمن السلطان سليم ! كانت حملات الإضطهاد المذهبي بأنواع الإهانة ، والظلم ، ومصادرة الأموال ، والقتل ، والتهجير ، والتشريد ، في كل البلاد الخاضعة للسلطان العثماني ، وخاصة في تركيا والعراق وسوريا ومصر ولبنان وفلسطين ، وقد استمرت هذه السياسة أكثر من أربعة قرون: حيث أطلق السلطان جنوده يعملون التخريب والتقتيل والسلب ! ونُهبت المكتبات الشيعية نهباً عاماً وحمل كتبها إلى عكا .. إلى أصحاب الأفران والحمّامات يوقدون بها أفرانهم.فهرب الكثير من العلماء والناس إلى إيران هرباً من سيف بني أمية العثماني.

6- بحسب ما يذكرُ الطبري في كتابه تاريخ الرسل والملوك. أن الخليفةُ المتوكل على الله في عام 236هـ، أمر بهدم القبر وتسويتِه بالأرض وزراعةِ ما حوله.

7- الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء، في القرن الرابع الهجري، استطاع البويهيون الشيعة الوصول للسلطة، وأضحى المحتفلون بذكرى الحسين لا يخشون من تضييقِ السلطة عليهم. وذكر ابن الأثير في تاريخه، أنه في عاشوراء عام 352هـ، قد خرجت النساء، منشراتِ الشعور، مسوداتِ الوجوه، يلطمنَ في الشوارع، وغلقت الأسواق، وقال ابن الجوزي في كتابه المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، في أحداث عام 360هـ "إنه في يوم عاشوراء، فعلتِ الشيعة ما جرت به عاداتهم من النوح واللطم وتعطيل الأسواق.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=138635
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 10 / 14
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19