• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : استهداف ناقلة نفط إيرانية في البحر الأحمر، وأسعار النفط ترتفع .

استهداف ناقلة نفط إيرانية في البحر الأحمر، وأسعار النفط ترتفع

تعرضّت ناقلة نفط تابعة لشركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية، بالقرب من ميناء جدة بالسعودية، لانفجار أصاب هیکل هذه السفينة، والعقود الآجلة لخام برنت ارتفعت أكثر من دولار للبرميل بعيد وقوع الانفجار.

الانفجار المذكور وقع على بعد 60 ميلاً من ميناء جدة السعودي، حسبما ذكرت وكالة “ايسنا” الإيرانية، في وقتٍ نفت الشركة الوطنية الإيرانية للناقلات أنباء وسائل الإعلام بأن الناقلة تعرضت لهجوم صاروخي من الأراضي السعودية.

يأتي ذلك، في وقتٍ أظهرت فيه التحقيقات التي أجرتها الشركة أن الاستهداف تمّ على مرتين عند عبورها من شرق البحر الأحمر.

من جانبه قال متحدث باسم الأسطول الخامس بالبحرية الأمريكية إن الأسطول يعلم بالتقارير الإعلامية عن وقوع انفجار بناقلة إيرانية، لكنه ليس لديه أي معلومات أخرى حتى الآن.

ونقلت وكالة “رويترز” عن المتحدث، قوله: “نحن على علم بالتقارير لكن ليس لدينا أي معلومات أخرى”.

ويقع مقر الأسطول الخامس في البحرين وهو مكلف بحماية الممرات الملاحية بالشرق الأوسط.

الخارجية الايرانية أوضحت أن “الناقلة مازالت في منطقة الهجوم في البحر الأحمر وأن أفراد طاقمها بخير”، كاشفةً عن وقوع بعض الأعمال التخريبية على ناقلات النفط الايرانية في البحر نفسه خلال الأشهر الماضية.

المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي قال إن التحقيقات جارية حول احتمال تورط عناصر دخيلة، موضحاً أن “التلوث البيئي الذي حصل جرّاء التسرب النفطي يتحمّل مسؤوليته العناصر المسؤولة عن هذا الحادث الخطر”.
 

وزارة النفط الإيرانية رجحّت إصابة ناقلة النفط “سيباتي” في هجوم صاروخي  قرب الميناء المذكور، موضحةً أن خزانين من الخزانات الرئيسية فيها تعرضا للإصابة، في وقتٍ نفت فيه الشركة المالكة لناقلة النفط نشوب حريق على متنها، وأكدت أن أفراد طاقمها بخير وأن تسرّب النفط توقف.

ووفقاً لما نشرته “إيسنا”، فقد أصيب صهريجان في الناقلة ما أدى إلى تسرّب النفط منهما في البحر الأحمر، وذكرت الوكالة أن الخبراء الفنيين يحققون في ملابسات الانفجار ويتوقعون أن يكون نتيجة عمل إرهابي.

ونشرت آخر التقارير الواردة من ناقلة النفط الإيرانية أنها في وضع مستقر، وأن الطاقم يسيطر عليها، في حين لم يصب أي من أفراده وجميعهم بصحة جيدة.

من جهته، قال المدير التنفيذي للشركة”لا نعلم حتى الآن سبب الانفجار في الناقلة الايرانية بالبحر الأحمر”، مشيراً إلى أنه لم يقدم أي طرف أية مساعدة للناقلة الإيرانية التي تعرضّت للانفجار.

ولفت إلى أن “الناقلة لم تعاود الإبحار بعد وسنغيّر مسيرها للخروج من البحر الأحمر”.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=138576
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 10 / 11
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20