• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : دعوات للاستجابة السريعة لمطالب المتظاهرين والتصدي لظاهرة قطع الانترنت .

دعوات للاستجابة السريعة لمطالب المتظاهرين والتصدي لظاهرة قطع الانترنت

أكد رئيس الجمهورية، على الاستجابة السريعة لمطالب المتظاهرين ، من جهته اكد عضو بالبرلمان، أن ظاهرة قطع الانترنت لا بد من التصدي لها، فیما أعلن تحالف القوى، عن تغيير وزاري يشمل ستة وزراء.

وأكد رئيس الجمهورية برهم صالح، خلال لقاءه محافظي الوسط والجنوب ان “من الضروري حماية الامن العام والمتظاهرين والاستجابة السريعة لمطالبهم المشروعة”.

كما دعا خلال استقباله عدداً من شيوخ ووجهاء مدينة الصدر الى “ضبط النفس واجراء اصلاحات ضرورية”.

انتشرت قوات الشرطة الاتحادية، مساء امس الثلاثاء، بشكل كثيف في مداخل مدينة الصدر ببغداد.

بينما قال رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية سلام الشمري، ان “ماحدث في مدينة الصدر وعدة محافظات امر خطير ويجب تقديم مسببيه الى المحاكم القانون والدستور كفل للعراقيين التظاهر والتعبير عن الرأي بصورة مشروعة بدون الخروج عنهما في المطالبة بحقوقهم”، متابعا ان “البرلمان لن يترك ماحدث امس يمر دون الوصول الى النتائج الواضحة عبر لجانه المختصة وكشفها لابناء الشعب”.

بدوره اكد عضو مجلس النواب رعد الدهلكي، إن “ظاهرة قطع الانترنت خطيرة جداً وكاثولوكية لا بد من التصدي لها والحكومة اخطأت بهذا الأمر وستحاسب مستقبلاً عليه”.

وحظرت الحكومة الانترنت في بغداد وعدد من المحافظات بدءاً من اليوم الثاني للتظاهرات، وعادت خلال اليومين الماضييين بشكل متقطع في البلاد.

تغيير ستة وزراء

كما أعلن النائب عن تحالف القوى فالح العيساوي، إن “تحالف القوى لم يعلق عضويته في البرلمان”، مشيراً إلى أن “كتلة سائرون هي الوحيدة التي لم تحضر الى جلسة المس، لافتا أن “هناك حزمة اصلاحات ستصدر في الايام المقبلة”، معلناً عن “تعديل وزاري كبير سيشمل ستة وزراء في كابينة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي “.

من جانبه اكد عضو مجلس النواب عن كتلة الحكمة المعارضة ستار الجابري، ان البرلمان ما زال مقصراً في دوره الرقابي وتشريع القوانين، مضیفا أن “الجميع يتحمل المسؤولية، والمسؤولية الكبرى تقع على عاتق الكتل الكبيرة التي شكلت هذه الحكومة”.

هذا وقالت القيادية في الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير، ان “على الحكومة العراقية الاعتراف بتاخر المعالجات الحقيقية لمشاكل المجتمع العراقي وعدم وجود خطط وستراتيجيات تعطي المواطن حقوقه وتجعله في عيش كريم”، مبينة انه “خير دليل على هذا التخبط هو التظاهرات الكبيرة التي خرجت في ارجاء العراق من اجل المطالبة بالحقوق”.

وطالبت شيخ دلير بـ”افساح المجال فورا امام المراة لقيادة الحكومة العراقية لاحداث التغيير الحقيقي وذلك لقربها من نبض الشارع العراقي”، مخاطبة “جميع الساسة الرجال بالقول (انه وقتها ايها الرجال فهي امكم واختكم وشريكتكم في الحياة خصوصا بعد ان خضتم تجارب عدة بلا انجاز مشهود، امنحوها الفرصة وستصفقون بحرارة للتغيير الكبير الذي سيكون على يدها”.

وايضا قالت القيادية في الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير، ان “على الحكومة العراقية الاعتراف بتاخر المعالجات الحقيقية لمشاكل المجتمع العراقي وعدم وجود خطط وستراتيجيات تعطي المواطن حقوقه وتجعله في عيش كريم”، مبينة انه “خير دليل على هذا التخبط هو التظاهرات الكبيرة التي خرجت في ارجاء العراق من اجل المطالبة بالحقوق”.

وطالبت شيخ دلير بـ”افساح المجال فورا امام المراة لقيادة الحكومة العراقية لاحداث التغيير الحقيقي وذلك لقربها من نبض الشارع العراقي”، مخاطبة “جميع الساسة الرجال بالقول (انه وقتها ايها الرجال فهي امكم واختكم وشريكتكم في الحياة خصوصا بعد ان خضتم تجارب عدة بلا انجاز مشهود، امنحوها الفرصة وستصفقون بحرارة للتغيير الكبير الذي سيكون على يدها”.

دعوة لإجراء اصلاحات شاملة

بالسياق طالب رئس تيار الحكمة الوطني السيد عمار الحكيم خلال استقباله بمكتبه كلا على حدة سفير جمهورية الصين الشعبية تشانغ تاو والسفير الفرنسي برونو اوبير “الحكومة العراقية بتلبية المطالب المشروعة للمتظاهرين السلميين ، مجددا ادانته لاستخدام القوة المفرطة والعنف واستهداف المتظاهرين والقوات الامنية ومحاسبة المقصرين، معربا عن أسفه الشديد لسقوط عدد من الشهداء في صفوف المتظاهرين والقوات الامنية”، مؤکدا على “الحق الدستوري للمواطن في التظاهر السلمي والمطالبة بالحقوق” داعياً “القوى السياسية ومجلس النواب والحكومة بخطوات عاجلة لإجراء اصلاحات شاملة في البلاد”.

الي ذلك دعا رئيس المنبر العراقي اياد علاوي، الى تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات بشكل يراعي مصلحة الوطن والمواطن وليس مصالح الكتل الكبيرة، واصفا بـ “المجحف”، لافتاً الى انه لا يتناسب مع دعوات الاصلاح والمطالب الجماهيرية الحالية، وان على البرلمان تدارك الموقف بالسرعة الممكنة”، مشددا على “ضرورة ان يعبر القانون عن طموحات الشارع العراقي وان يضمن عدالةً وتمثيلاً اوسع، وان يشكل دافعاً وحافزا لمشاركة جماهيرية اكبر”

من جهته انتقد السفير البريطاني في العراق، جون ويلكس – ضمناً- اتهامات مستشار الامن الوطني رئيس هيأة الحشد الشعبي، فالح الفياض بان التظاهرات الشعبية في العراق تقف خلفها “مؤامرات”.

وقال ويلكس في تغريدة له على تويتر: “لا حاجة لنظريات المؤامرة، أن المطالب الأساسية للمتظاهرين باتت تنتظر منذ زمن طويل كما انها مطالب مشروعة”، مضیفا “على العراق أن يحمي العراقيين من خلال قوات الأمن الوطني”.

وكان الفياض قال أمس إن “هناك من أراد التآمر على استقرار العراق ووحدته، مضيفاً: “سنعمل على إسقاط الفساد، ونحارب محاولات إسقاط الدولة العراقية”.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=138550
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 10 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 11 / 14