• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : تعرف على الجهات والشخصيات التي اصدرت بيانات بشأن تظاهرات يوم امس .

تعرف على الجهات والشخصيات التي اصدرت بيانات بشأن تظاهرات يوم امس

 

رئاسة البرلمان تؤكد دعمها لحق التظاهرات وحفظ أمنها وتحذر من حرفها 
ابدى حسن كريم الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس النواب دعم السلطة التشريعية لحق التظاهرات السلمية في بغداد والمحافظات طالما كانت وفق الدستور والقانون ، داعيا رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي لفتح تحقيق عاجل وعادل لأحداث يوم امس والاستماع الى المطالب المشروعة لإخوتنــــــــا المتظاهرين والاستجابة لها .

واكد في بيان اليوم الاربعاء 2 تشرين الاول 2019 ان هيأة رئاسة مجلس النواب سبق وان وجهت لجنتي الامن والدفاع ، وحقوق الانسان النيابتين بفتح تحقيق نيابي بالأحداث التي جرت يوم امس ، واليوم باشرت كلتا اللجنتين بالاجراءات كافة بما يحفظ حقوق ومطالب جميع ابناء الشعب ، معربا عن أسفه الشديد لوقوع خسائر في الأرواح والاصابات بين المدنيين العزل و القوات الامنية ، رغم التأكيدات المستمرة بوجوب عدم استخدام العنف والرصاص الحي والحفاظ على سلمية التظاهرات والممتلكات العامة والخاصة .

وقال النائب الاول لرئيس مجلس النواب : ان القوات الامنية بمختلف تشكيلاتها وصنوفها لها دور في الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة ومسؤولية في حفظ امن وسلامة المتظاهرين ، وعدم السماح لأية جهة بإستغلال وحرف التظاهرات عن مقصدها الرئيس والمشروع ، فيما دعا المؤسسات الصحية للإسراع بإسعاف المصابين وتقديم كافة العلاجات المطلوبة اليهم .

بيان من نواب جبهة المعارضة بشأن التظاهرات الأخيرة
أصدر نواب من جبهة المعارضة، الأربعاء، بيانا بشأن التظاهرات التي اندلعت في عدة محافظات أمس، حيث حددوا 6 مطالب للمتظاهرين.

وقالت الجبهة في بيان لها اليوم، إنه “من المؤسف ان تشهد البلاد تراجعا ملحوظا في الاوضاع وانتشار الاحتجاجات الشعبية في معظم مناطق بغداد والمحافظات”، وعبرت عن أسفها لسقوط ضحايا من المتظاهرين والقوات الامنية .

ودعت الجبهة ” المتظاهرين الى انتهاج الطرق السلمية في التظاهر والتعبير عن احتجاجهم والحفاظ على المال العام والخاص وعدم السماح للمندسين بالدخول بين صفوفهم لتفويت الفرصة على المتربصين بهم وتحقيق الاهداف المرجوة من التظاهر والاعتصام”.

كما أعلنت تضامها الكامل مع مطالب المتظاهرين المشروعة، مؤكدة ان جميع المطالب المعلنة هي مطالب حقة ويمكن تنفيذها بخطوات مدروسة خلال فترة ومدة زمنية وجيزة.

وطالبت الجبهة بمايلي:

1- نطالب رئاسة مجلس النواب بعقد جلسة طارئة وبحضور القائد العام للقوات المسلحة تخصص لمناقشة الاحداث الامنية ووضع الحلول التشريعية والزام الحكومة بتنفدها.

2- تعويض الضحايا الذين سقطوا جراء التظاهرات الأخيرة سواء كإنو من المدنيين او القوات الامنية ومحاسبة المقصرين .

3- توفير فرص العمل لا بنائنا الشباب من خلال تشغيل المصانع والمعامل المتوقفة بعد ان يتم استثمارها وحجب الامتيازات عن الدرجات الخاصة والرئاسات وتحويلها الى درجات وظيفية لعاطلين

4- قيام الحكومة بفتح باب الاستثمار وتجاوز كل العراقيل والروتين الذي يمنع جلب رؤوس الاموال والتكنلوجيا الى البلد واعطاء الاولوية لتشغيل العمالة المحلية وخاصة في الشركات النفطية والاستغناء على العمالة الاجنبية

5- احالة كل من يدعي العمل الاقتصادي للأحزاب و الزام المجلس الاعلى لمكافحة الفساد بتقديم الملفات الفساد الكبيرة الى القضاء وبالأسماء وخلال فترة لا تتجاوز 15 يوم.

6- الزام وزارتي التعليم العالي بتشغيل حملة الشهادات عن طريق الزام الجامعات بالعمل بنظام فصل الدوام الصباحي عن المسائي .
 

السفارة الامريكية تعلق على التظاهرات و"تأسف" لاستخدام العنف
عبرت السفارة الامريكية في بغداد، اليوم الاربعاء، عن اسفها لإستخدام العنف خلال الاحتجاجات التي شهدتها بغداد وعدد من المحافظات.

وذكر بيان للسفارة انها تواصل "مراقبتها عن كثب للإحتجاجات الأخيرة. إن التظاهر السلمي هو حقٌ أساسي في جميع الأنظمة الديمقراطية ولكن لا مجال للعنف في التظاهرات من قبل أيٍ من الأطراف".
واضاف البيان: "نشعر بالأسى على الأرواح التي زُهقت ونقدم تعازينا لذوي الضحايا مُتمنين الشفاء العاجل لجرحى القوات الأمنية والمُحتجين. كما وندعو الأطراف كافة الى نبذ العنف مع ضبط النفس في ذات الوقت"
حمودي يدعو الحكومة للإستماع الى مطالب المتظاهرين ويحذر من الفوضى 
التظاهر السلمي حق مكفول دستوريا للجميع، وأي عنف مرفوض، وعلى الأجهزة الأمنية تحمل مسؤوليتها في ضبط المندسين والمخربين ممن يسعون لافساد التظاهرات وجر البلد الى الفتنة والفوضى والدماء.. وندعو الحكومة للاستماع للمطالب الشعبية، وإتخاذ معالجات عاجلة للمشاكل. وندعو المتظاهرين للحفاظ على سلمية تظاهراتهم الرائعة وشعاراتها الوطنية، ومنع اي محاولة تسييس واستغلال للتظاهرات لحسابات ضيقة من قبل أي جهة، أو اخراجها عن مظهرها الحضاري واهدافها المطلبية.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=138495
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 10 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 11 / 18