• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : الشارع .
                          • الكاتب : حيدر الحد راوي .

الشارع

 كعادتي في كل يوم , اتجول في شوارع مدينة الناصرية , اخرج من شارع , كي ادخل في اخر , وهكذا , حتى لا اترك شارعا الا وقد طرقته , ولا زقاق الا وقد سلكته , حتى يعلو الغبار حذائي , ويتراكم على ملابسي , وعلى حين غرة , توقفت في شارع ما , وتسائلت عن رواد هذا الشارع , أيزيدون ام ينقصون ؟ , أيتغيرون ام لا ؟ , فقررت ان اقف كل يوم في مكان ما من الشارع , حتى احفظ كل الوجوه التي تمر فيه , بقيت على هذا الحال شهرين متتاليين , فحفظت وجوه الجميع , الرجال والنساء , الصغار والكبار , اصحاب البيوت والدكاكين . 

في نهاية الشهرين , افتقدت وجوها كانت ترتاد الشارع , حلت مكانها وجوها جديدة , لم ارها من قبل , كما وان بعض الدكاكين قد تغيرت , واستبدلت بدكاكين اخرى , وتغير كذلك اصحاب بعض البيوت , وقد احصيت جملة من المتغيرات , كل ذلك قد حدث في شهرين , ما لم اكن الحظه عندما كنت اتجول فيه , وما لم يكن يلحظه كل من يمر في ذلك الشارع مرور الكرام . 
التغيير يجري في المارة والدكاكين والبيوت , وكافة معالم الشارع , التي لم اكن اعيها , جلّ ما كان يشغل بالي , ويجذب انتباهي , المشي والنظر الى الدكاكين ووجوه المارة , من الرجال والنساء , الشيوخ والاطفال , فالمشي رياضة , مفيدة للجسم .
بعد شهرين ادركت ان الناس والشوارع تتغير , بأستمرار , ومن دون توقف , كذلك انا , فكلما مرّ يوما , تقدم بي السن يوما , وتغيرت الشوارع والمدن شيئا قليلا . 
تحسرت كثيرا على هذه المعلومة , فقد وصلتني بعد ان امضيت شهرين , بينما كان يجب عليّ ان اكتسب في كل يوم معلومة واحدة جديدة على الاقل , فتذكرت كلمة تروى عن الامام علي (ع) (( من استوى يوماه فهو مغبون )) . 
لكني فرحت ايضا , لاني اكتسبتها بتجربة من تجاربي , وملاحظة من ملاحظاتي , ولم اتعلمها من تجارب وملاحظات غيري , فلابد ان تكون لي شخصيتي وتجاربي وملاحظاتي الخاصة بيّ , فتحرك من مكاني , متداخلا بين جموع المارة , وانصرفت , متأملا في كلام يروى عن لقمان الحكيم : 
 ((يابني : إنك منذ نزلت إلى الدنيا استدبرتها واستقبلت الآخرة فدار أنت إليها تسير
أقرب من دار أنت عنها راحل )) 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=13630
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 01 / 29
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 01 / 24