• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الساحة السياسية الجزائرية زواج وطلاق وغزل حزبي ساخن .
                          • الكاتب : عبد الرزاق علمي .

الساحة السياسية الجزائرية زواج وطلاق وغزل حزبي ساخن

تشهد الساحة السياسية في الجزائر شدا وجذبا كبيرين،مرد الأمر راجع الى هذا التداخل اللوني الذي سينتهي الى رسم الخريطة السياسية في الجزائر.
ويبدو الحزبان الكبيران وهما جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي متخوفان من هذا المخاض الذي لا يدركان بماذا سيأتي، كما تبدو الأحزاب الاسلامية التي وجدت لها مكانا وسجلت نجاحات في السنوات الماضية بسبب انفرادها بالساحة، تبدو اليوم هي الأخرى في أزمة كبرى، فحزب حمس الذي كان ضمن الائتلاف الرئاسي وخسر الكثير من ألقه أثناء سنوات مشاركته في الحكم، يجد نفسه مهددا أمام ظهور أحزاب سياسية إسلامية أو محافظة أخرى وفي مقدمتها جبهة العدالة والتنمية التي يتزعمها الشيخ عبد الله جاب الله، والجبهة البيضاء الناشئة التي استطاعت أن تثير الكثير من الكلام في الصالونات السياسية وفي الشارع أيضا حتى قبل تقديم ملف طلب اعتمادها.
وحسب مراقبين من أوساط التيار الاسلامي فان حظوظ الجبهة البيضاء لا تقل عن حظوظ جبهة جاب الله، خاصة وأنها تعرض برنامجا متوازنا وناضجا يستند الى التجربة الماليزية بحسب ما نشر على صفحة هذا الحزب على الفايسبوك.
وبالمقابل فان الأحزاب الاسلامية التي جاءت نتيجة انشقاقات لا تبدو مرتاحة أمام هذه المعطيات الجديدة، ويتعلق الأمر هنا بجبهة التغيير الوطني المنشقة عن حمس وعن حزبي الاصلاح والنهضة المنشقين عن الشيخ جاب الله.
الشارع الجزائري يبحث عن التغيير وعن الوجوه الجديدة، وهو الأمر الذي يجعل الجبهة البيضاء في صدارة الأحزاب التي تتوفر فيها المواصفات المطلوبة شعبيا، حزب اسلامي محافظ، معتدل، واع وواعد حسب برنامجه، مؤمن بالتغيير الأبيض السلمي، بالاضافة الى براءته من أي سوابق سياسية تجعله مدانا عند الشرائح الشعبية الواسعة المطالبة بالتغيير، يضاف الى هذا أن الحزب حسب معلومات أولية عنه استطاع أن يستقطب ويستوعب اطارات وكوادر علمية.
ولئن كانت الأنظار مربوطة الى الاسلاميين في الجزائر بالنظر الى أن كل المؤشرات تدل على أن هذه المرحلة هي مرحلة الاسلاميين في المنطقة كلها، فان هؤلاء الاسلاميين يبدون هم أنفسهم متخوفين من المستقبل ومن الاستحقاقات القادمة وهو ما دعا بعضهم الى الحديث عن ائتلافات، رفضها الشيخ جاب الله والجبهة البيضاء انطلاقا من ثقة عندهما أنهما لن يكونا بحاجة الى أي ائتلاف لتحقيق النصر.

 
  
 
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=13627
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 01 / 28
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19