• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ .
                          • الكاتب : د . علي عبد الفتاح .

قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ

١- اللحنُ غيرُ مقبولٍ لأَنه لا يُناسبُ إِثارةَ أَجواءِ الحزنِ ، ولا يُحققُ الوَقارَ والرصانةَ عند الحاضرين ، أَوِ السامعين.
٢- للمعمَّمِ الصادقِ من طلبةِ العِلْمِ الدينيِّ السامي وَقارُه وهيبتُه التي يجبُ أَن يستحصلَها من زِيِّـهِ المرتبطِ بالزهدِ والأَخلاقِ والهدوء مما يحظُرُ عليه القفزَ وأَداءَ الحركاتِ التفاعليةِ على المسرحِ مع لحنٍ صاخبٍ.
٣- يُخاطبُ الإِمامَ الحسنَ (عليهِ السلامُ) بعبارةِ (إِياكَ نستعين) وهي جزءٌ من سورةِ الفاتحةِ لمناجاةِ اللٰـهِ تعالى وحدَه ؛ فأَيَّ تخريجٍ نراه لهذا الخِطابِ يُبعدُه عن الشِّرْكِ ؟!
٤- يستنتجُ من عبارةِ (لا فتى إِلَّا عليٌّ) التي بلَّغ بها جبريلُ (عليهِ السلامُ) عن اللٰـهِ تعالى في معركةِ الحقِّ الثابتِ رجالُه ضدَّ الباطلِ المتخاذلِ أَصحابُه عبارةً مستحدثةً هي (لا كريمَ إِلَّا الحسنُ). وهي عبارةٌ لم تؤثر عنهم (عليهمُ السلامُ).
٥- أَليس المناطُ في تحريمِ الغناءِ والموسيقى أَن يكونا مما يُثيرُ الطربَ ، ومما يُناسبُ مجالسَ اللهوِ ؟ وهذا اللحنُ كذلك مئةً بالمئةِ.
٦- لـ(ميثم التمار) تسجيلٌ ڤيديويٌّ وقتُه أَكثرُ من نصفِ ساعةٍ منشورٌ على اليوتيوب ينتقدُ فيه اللحنَ الطرَبيَّ ، والكلامَ الهابطَ للقصيدةِ الحسينيةِ ، ويُنبِّهُ به ويُحذِّرُ.
٧- الشيخ ميثم التمار مُقرِئٌ بارعٌ عارفٌ بفنونِ التلاوةِ القرآنيةِ ، وصاحبُ إلقاءٍ شجيٍّ لدعاءِ كُميل أَدعوه إِلى اتخاذِ هذا النقدِ مني ومن سوايَ عتبةً للوقوفِ عند النفسِ ومحاسبتِها ، وللتوقفِ عن هذا الحطِّ من شأنِ القصيدةِ الحسينيةِ بحجةِ إٍظهارِ الولاءِ لآلِ البيتِ (عليهمُ السلامُ) ، وتقديمِ الاعتذارِ الذي أَرجوه له خيرًا له.


كافة التعليقات (عدد : 4)


• (1) - كتب : حسين علي ، في 2019/07/28 .

5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني)
6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور


• (2) - كتب : حسين علي ، في 2019/07/28 .

4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة..


• (3) - كتب : حسين علي ، في 2019/07/28 .

3-قال تعالى (و استعينوا بالصبر والصلٰوة) وكما تعلم انة الصلاة فرع من الدين والامامة اصل من اصول الدين والاصل خير من الفرع.. فهل نستنكف ان نستعين بالحسن؟



• (4) - كتب : حسين علي ، في 2019/07/28 .

1-انة بالنسبة الي ادخل اجواء الحزن من اسمع الشور وكلماتة العميقة فهو حاله حال الاغاني فليس كل اغنية تعجب المستمع لكل نوع جمهوره الخاص..
2- وين القفز بالموضوع...؟ بالنسبة للحركات التفاعلية جزء اساسي للقصيدة السريعة لاضافة طابع الحماس بها وان اي قصيدة سريعة لا تخلو من الحركات التفاعلية او بعض الكلمات التي تكون (خارج النص)



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=136138
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 07 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 08 / 24