• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : حَفلةُ عُرسٍ" علي البدر قصة قصيرة/ ألمجموعة القصصية الأولى 1990 .
                          • الكاتب : علي البدر .

حَفلةُ عُرسٍ" علي البدر قصة قصيرة/ ألمجموعة القصصية الأولى 1990

" إلى كل من قاوم الظلم..إلى أهلي وأحبتي في البصرة.. مدينة الصبر والجهاد والتضحية "


 

- ماذا بها؟

- لا تفرمل.

فرش قطعة المقوى. داهمته الشكوك. أيكون هذا اللقاء محاولة للارهاب والتخويف أم بداية لعملية تفتيش محتملة؟ استلقى تحتها وقرر تصليحها بأسرع ما يمكن. عليه الانتظار. يأتيه صديق. يسلمه دراجة هوائية. ينتظر بعدها نصف ساعة في الأقل ثم يرفع صندوقاً للبراغي يستقر وسط دولاب خشبي ببابين. يحمل كيسه الورقي ويذهب. مال بثقله على ذراعه. رفع جسده بقدمه الاخرى فزحف برفق. نهض من تحت السيارة. يد أمسكت بورقة نقدية من فئة العشرة دنانير. خمسة فقط كل حقي. أدار ظهره وغسل كفيه بقليل من البانزين الموضوع في طاسة معدنية معوَجّة. بدا شارع أبو الأسود أكثر هدوءاً. ها هو ذا جاره رحيم مصلح الراديترات، والملقب بابن الزائز، يقفل محله المنزوي، بينما راح الأطفال يدحرجون اطاراً مطاطياً وانهمكوا باللعب. ركب الدراجة. تحسس آلكيس آلورقي. تجوّل قبل اسبوعين في منطقة البصرة آلقديمة، في السيمر والسيف ومحلة القصب والقبلة وصبخة العرب، فبدت الأزقة وكأنها بحفلة عرس في جو رهيب. عليه اليوم أن يدور بمنطقة آلخندق، ابتداءاً من مدرسة آلمربد الابتدائية ثم مدرسة عتبة بن غزوان قرب سوق الخضارة المجاورة لمركز الشرطة العتيق، ويمر بمعظم شوارع الخندق لينتقل بعدها الى منطقة آلداكير(1) أيضاً.

اخترق علوة آلأسماك فتطاير آلاف آلذباب. سار قليلاً متجهاً نحو آليمين فبدت مدرسة آلمربد. ترجل واتجه صوب كومة من آلقش وبعض آلسلال آلفارغة آلتي وضع دراجته جانبها. فتح أزرار قميصه الأبيض الوسطية.أصابعه تسللت داخل آلكيس وسحب رزمة من آلمنشورات آلمطبوعة بآلرونيو. صف من آلدكاكين أمامه وبعض النسوة آللاتي آفترشن آلأرض ليبعن سمك آلكرمة آلمشهور، أو بعض طيور آلخضيري وآلبط أو آلدجاج وآلبيض، وهناك بعض آلحمالين، آستلقى أحدهم وسط عربته وراح في نوم عميق. قد يكون في حلم مجهول. غطى وجهه بمنديل وسخ وظهرت من أحد جوانبه شفته آلسفلى وقد آستقر عليها الذباب. يتطاير ثم يحط ثانية.

تطايرت آلمنشورات ورفرفت كما ترفرف آلحمامة. احمرت عيناه وراح ينظر لكل آلناس، وسقطت دمعتان. حركة غير طبيعية في آلسوق، علِم بعضهم أن المنشورات تدعوا الى الثورة ومقاومة آلظلم. راح البعض يطلب قراءة بعض الأسطر لأحد المنشورات المتناثرة وسط آلدكاكين وفوق آلسلال وبين الأيدي آلأتي تبيع أسماك آلكرمة المشهورة. منشور مطوي آستتقر على جسد حمال يغط في نوم عميق. حرّك يده وأزال منديله عن وجهه ثم نهض فوجد جماعته وقد أحاطوأ طفلاً ليقرأ لهم وهم ينصتون، وكانت آلكلمات التي تدعو للحرية ومقارعة آلظلم ترن في آعماقهم حيث دنا منهم وتناول دراجته وانطلق متوغلاً علوة آلأسماك محاولاً السير بصورة طبيعية.

خرج طفل من فتحة باب ضيقة، شذرة زرقاء مثقبة ملصوقة بمقدمة شعره بينما رفعت نهاية ثوبه من الخلف وربطت قرب كتفه بدبوس صغير . منديل مورد ربط بدبوس أيضاً وكأنه من ذهب. تقرّب منه ومدّ يده صوبه. من أجلك نحن هنا. من أجلك نموت. ما أجمل لون عينيك؟ انهما كتراب وطني.

انتظر قليلاً ثم دسً منشوراً لفت انتباه آلطفل" فراح يعدو خلفه في آلطرف آلآخر. شاب طويل مجعد آلشعر، لوّحت آلشمس وجنتيه فبدتا سمراوين مائلتين للسواد. تلاقت آلعيون وفهم أحدهما آلأخر بسرعة فائقة. نجمتان متجاورتان استقرتا على كتفيه.. ها هو ذا نهر الخندق أمامه. خيط رفيع تكدست وسطه صفائح آلقمامة. حملت بعص آلنسوة آلملابس آلوسخة داخل طسوت معدنية كبيرة وحاولن آلسير وسط آلطين على صخور مغروسة فيه.

ألشمس لملمت وشاحاً ذهبياً وخرج آلأطفال من آلنهر ووقف بعضهم بدشاديشهم آلمخططة جانبه وراحوا يتطلعون اليه وهو يمسك بدراجته. ابتسم، فحيوه بابتسامة حلوة. ضغط على نابض صغير عدة ذغطات فرنّ آلجرس بأصوات جميلة. ضحك آلاطفال، فضحك هو أيضاً ثم قال: وداعاً.. سنلتقي ثانية بالتأكيد.


 

(1) الداكير: Dock yard تسمية بصراوية لمنطقة رسو السفن وتصليحها في العشار قرب محلة مقام علي

علي البدر/ قاص وناقد أدبي وتشكيلي

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=135175
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 06 / 26
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19