• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : أمم النمل في الكتاب المقدس والقرآن.  .
                          • الكاتب : مصطفى الهادي .

أمم النمل في الكتاب المقدس والقرآن. 

 كل المخلوقات تعيش حالة اجتماعية خاصة بها . لها قوانينها التي تحكمها ولعل اعجب هذه القوانين هي التي توجد في النحل والنمل ، فهم يبنون ممالك ولهم جيوش وعمّال وملكات ، وقد أيد العلم الحديث بأن هناك نظم قيادية وهندسية فريدة في عالم النحل والنمل وانها تتمتع بقيادة تسير على نظام دقيق للغاية. وهذا دليل على أن خالقها أعلم بحالها فهو العالم بالتفاصيل ، ولكن الغريب أن ترى مثلا كتابا مقدسا يزعم أتباعه بأنه من الله ولكن هذا الكتاب لا يدري عن مخلوقاته ويجهل تفاصيل حياة هذه المخلوقات كما يرى سفر الأمثال المنسوب إلى أحكم الحكماء الذي يدعوه اليهود بـ (الملك سليمان). فيقول هذا السِفر أن مجتمع النمل بلا نظام اجتماعي ولا تسلسل قيادي رتبي، بل تسير كل نملة غريزياً دون توجيهات تأتيها من أي نملة أخرى.والنص الوارد في سفر الأمثال يقول : ( اذهب إلى النملة أيها الكسلان،التي ليس لها قائد أو عريف أو متسلط، وتعد في الصيف طعامها، وتجمع في الحصاد أكلها).(1)

هل النملة بلا قائد ولا عريف ولا سلطة ؟؟ هل تصدق أن أمة النمل لا يوجد من يقودها ؟؟

النمل أمة كأمة البشر لها قانونها الاقتصادي، والاجتماعي بل و العسكري أيضا وهذا ما أثبته العلم الحديث لا بل أن القرآن ذهب إلى ذلك.

القمص تادرس يعقوب ملطي عند تفسيره للكتاب المقدس في كتابه: ( من تفسير وتأمُّلات الآباء الأولين )، قال: ( لا تحتاج النملة إلى قائد لها يُلزمها بالعمل، لكنها تعمل بغريزة داخلية).

ولكن القرآن الكريم خالف هذا القول ، فذكر لنا أن للنمل أساليب في الخطاب لذا ليست كل أفعاله غريزية تلقائية تفعل المطلوب منها دون أي توجيه. فقال تعالى عن ذلك : (قالت نملة يا أيها النملُ ادخلوا مساكنكم لا يحطِمنكم سُليمانُ وجنودهُ وهم لا يشعرون). (2) فالنصيحة هذه صدرت من نملة تتحدث مع صويحباتها، ولو كان هروب النمل من جيش سيدنا سليمان عليه السلام غريزياً لما كان لكلامها أي داع ، علما أن قول النملة (وهم لا يشعرون) نفى الظلم عن سُليمان وجنوده.

وقد يزعم البعض أن لا لغة للنمل يتحدث بها، فنقول له أن القرآن يُخالف هذا الرأي فيقول : (فتبسم ضاحكا من قولها). اي أن النبي سُليمان سمع قولها وتبسم. وقول النملة لأتباعها : (ادخلوا مساكنكم) يدل على الأمر والطاعة والزعامة.

وللنمل نظام اجتماعي عادل حيث يكون جميع أفراد المستعمرة متساوين في الحقوق ولا تتميز نملة عن أخرى وكل نملة تحافظ على المصلحة العامة، ثم أن النملة تعرف صديقها من عدوها و أن لنمل كل مجموعة علامات خاصة به يتعرفون بها على بعضهم ولا يمكن السماح لنملة من مجموعة أخرى بالدخول إلى المستعمرة، وتتكون مستعمرة النمل من: الملكة، والذكور، والعمال، والجند. ويمكن أن تبقى الملكة مخصبة حتي تبلغ من العمر عشرة أعوام، وقد لاحظ العلماء أن طول عمر الملكة من الأمور المفيدة للنمل إذ بموتها ينهار التنظيم الاجتماعي للمستعمرة بأكمله.(3)

قال تعالى : (وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون). (4) ومعنى الدابة من دب يدب فهو داب إذا مشى مشيا على الأرض . قال الزجاج: إلا أمم أمثالكم في الخلق والرزق والموت والبعث والاقتصاص وفي التنزيل (وإذا الوحوش حشرت) وقول النبي (ص): يحشر الله الخلق كلهم يوم القيامة ، البهائم والدواب والطير وكل شيء.

فكيف يزعم الكتاب المقدس أن النمل (ليس لها قائد أو عريف أو متسلط).

المصادر: 
1- : سفر الأمثال الاصحاح 6:6- 8.
2- سورة النمل آية : 18. في الموسوعة العلمية القرانية ج3ص 104ا. قال : النمل له ادراك ولغة يتفاهم بها مع الغير من نوعه وجنسه بدليل الاية .. اما معرف النبي للغة النمل فليس لها تفسير الا المعجزة ,ولقد سمع النبي الصوت رغم بعده وضعفه اذا كانت الريح تجري بأمره وتحمل له ما شاء من الاصوات .

3- النمل يبني المدن، ويشقُّ الطرقات، ويحفر الأنفاق، ويخزِّن الطعام في مخازن ومستودعات، وبعض أنواع النمل يقيم الحدائق، ويزرع النباتات ليتغذى عليها. وبعض أنواع النمل يحتفظ بمواشي خاصة به، فيحلب رحيق في بطنها. والنمل تشن حروباً على قبائل النمل الأخرى، وتأخذ الأسرى من النمل المهزوم وتسخره لخدمتها.
4- سورة الأنعام آية : 38. يمثل النمل 20% من الكائنات الحية على كوكب الأرض.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=134404
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 05 / 31
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18