• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : العتبة العباسية المقدسة تقييم دورة بالرنين المغناطيسي وتطلق مسابقة العاشقين .

العتبة العباسية المقدسة تقييم دورة بالرنين المغناطيسي وتطلق مسابقة العاشقين

من أجل الارتقاء بالواقع الطبّي العراقيّ وجعله مواكباً لأحدث الاستخدامات التخصّصية الطبّية في العالم، أقامت العتبةُ العبّاسية المقدّسة في جامعة طهران/ المركز الوطنيّ لخرائط الدّماغ، دورةَ الرنين المغناطيسيّ الخاصّ بأشعّة الدماغ (fmri) لمجموعةٍ من أساتذة الجامعات العراقيّة أصحاب الاختصاص، وذلك للمساهمة في التعلّم والتدريب على أجهزة أشعّة فحص الدّماغ لتشخيص أمراض الدّماغ (التوحّد، الكآبة، الصرع، وغيرها من أمراض الدماغ)، وبإشراف أ.م.د شامل محسن هادي ممثّل العتبة العبّاسية المقدّسة في الأمريكيّتين والباحث الأكاديميّ في جامعة أوكلاند الأمريكيّة، حيث استمرّت الدورة لمدّة ثلاثة أيّام وبواقع (25) خمسٍ وعشرين ساعةً للجانبين النظريّ والعمليّ.

وزارةُ التعليم العالي والبحث العلميّ العراقيّة رشّحت لهذه الدورة (50) أستاذاً من مختلف الجامعات العراقيّة من المختصّين أو المقبلين على تخصّص الرنين الوظيفيّ، وتمّ فيما بعد ترشيح (15) منهم للدخول في دورة التطبيق العمليّ الي أُقيمت في جامعة طهران/ المركز الوطنيّ لخرائط الدّماغ، الذي يعتبر أفضل مركزٍ في الشرق الأوسط، وإنّ الهدف من إقامة هذه الدورة هو لإدخال هذا الجهاز الى العراق وإنشاء مركزٍ خاصّ بأشعّة الدّماغ تابعٍ للعتبة العبّاسية المقدّسة يتمّ من خلاله تشخيص مختلف أمراض الدماغ.

الجديرُ بالذّكر أنّ طريقة الرنين المغناطيسيّ تعتبر من الطرق الحديثة للبحوث والتشخيص للإيعازات العصبيّة في الدّماغ، فهو يستعمل لتحديد عمل مناطق الدماغ، كما يُستعمل لمساعدة الأطبّاء في إجراء عمليّاتٍ لإزالة الورم فيه أو غيرها، كذلك يعطي هذا الجهاز مفهوماً عن عمل الذاكرة، ويركّز هذا التطبيق على لحظة انتقال الإيعاز العصبيّ الى الدورة الدمويّة عند الجهاز العصبيّ للإنسان والحيوان.

وتزامناً مع حلول شهر رمضان المبارك -ربيع القرآن–، يُعلنُ معهدُ تراث الأنبياء(عليهم السلام) وجامعة أمّ البنين(عليها السلام) لإعداد المبلّغات التابعان لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، عن المسابقة الكُبرى لقراءة القرآن الكريم التي تتضمّن قراءة ختمةٍ كاملة للقرآن الكريم وإهداءها إلى مولانا صاحب العصر والزمان(أرواحنا لتراب مقدمه الفداء).
المسابقةُ ستبدأ في الأوّل من شهر رمضان وتستمرّ طيلة الشهر المبارك، وهناك جوائز للفائزين من المشاركين بعد إجراء القرعة بينهم، وهي:
الفائز الأوّل والثاني: عمرة مفردة لبيت الله الحرام وزيارة قبر النبيّ الأعظم(صلّى الله عليه وآله).
الفائز الثالث: زيارة الإمام الرضا(عليه السلام).
الفائز الرابع: زيارة السيّدة زينب(عليها السلام).
مع ملاحظة ما يأتي:
1. المشترك مخيّرٌ بين القراءة المباشرة بنفسه أو الاستماع والمتابعة مع القرّاء في المحافل القرآنيّة الحضوريّة في العتبات المطهّرة والجوامع، أو في المحافل الإلكترونيّة التي يقيمُها المعهد في ليالي شهر رمضان المبارك
2. في حالة قراءة ختمتَيْن يحصلُ المشارك على ثلاث نيابات له ولوالدَيْه.
3. لاختيار ختمة واحدة أرسلْ رقم (1) ولاختيار ختمتَيْن أرسلْ رقم (2).
4. عند الانتهاء من قراءة الختمة أرسلْ كلمة (تمّ).
5. النيابة تصحّ عن الأحياء والأموات.
6. ستكون هناك نيابةٌ عن جميع المشتركين في المسابقة، تشمل العمرة وزيارة قبر النبيّ(صلّى الله عليه وآله) وزيارة الإمام الرضا(عليه السلام) والسيّدة زينب(عليها السلام).
7. تحديد الفائزين (الأوّل والثاني والثالث والرابع) يتمّ من خلال إجراء القرعة بين المشتركين في المسابقة.
ولمزيدٍ من المعلومات الاتّصال على الأرقام: (07731881800 / 07805776518).
أو التواصل معنا على المواقع الآتية:
1- t.me/turathmanage 
2- WhatsApp، Viber—07731881800
3- https://www.facebook.com/1115686655150464/posts/2386988851353565/

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=133509
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 05 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2021 / 01 / 20