• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : العتبة العباسية المقدسة : تقيم مؤتمرا علميا للعلّامة الشيخ آغا بزرك الطهراني وترعى مهرجانا لطلبة جامعة الفرات الأوسط .

العتبة العباسية المقدسة : تقيم مؤتمرا علميا للعلّامة الشيخ آغا بزرك الطهراني وترعى مهرجانا لطلبة جامعة الفرات الأوسط

أجاب عميدُ كليّة التربية في جامعة الكوفة الدكتور علي خضير حجّي عن تساؤلٍ قد يُثار، وهو: لماذا نُقيم بالتعاون مع العتبة العبّاسية المقدّسة المؤتمر الدوليّ العلميّ الموسوم بـ(العلّامة الشيخ آغا بزرك الطهرانيّ وأثره في إحياء التراث الإسلاميّ).

حيث لخّص إجابته في كلمته التي ألقاها في افتتاح المؤتمر الذي انطلقت فعّالياته صباح اليوم الجمعة (20 شعبان 1440هـ) الموافق لـ(26 نيسان 2019م) تحت شعار: (تراثُنا مجدُ أسلافنا ومنارُ أبنائنا)، وهذا نصّها:

نصف قرنٍ مضى على رحيل الشيخ آغا بزرك الطهرانيّ(رحمه الله) وهو ما يزال حيّاً بيننا نستذكره كلّ يوم كباحثين ودارسين وكطلبة ومحقّقين، واليوم ببركة أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) وبهمّة العتبة العبّاسية المقدّسة وجامعة الكوفة وكلّية التربية فيها نُقيم هذا المؤتمر العلميّ الدوليّ، ربّما نُسأل لماذا نُقيم هذا المؤتمر؟! هناك أهداف سامية لإحياء التراث وضعناها نصب أعيننا.

(من ورّخ مؤمناً فقد أحياه) هذا الأثر العظيم الذي نرويه كلّ يوم، وجاء في صحيح الرواية (احتفظوا بكتبكم فإنّكم سوف تحتاجون اليها)، هذه الروايات عن أهل البيت(عليهم السلام) هي أهدافنا السامية لإقامة هذه المؤتمرات، فنحن نريد أن نحيي آثار الماضين والأقدمين ليتعلّم الأجيال ماذا نقدّم لهذا التراث العظيم، أكثر من ثلاثين بحثاً شارك في هذا المؤتمر العلميّ الدوليّ، وهي باكورة الأعمال المشتركة بين كليّة التربية في جامعة الكوفة وقسم المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، وستكون في الأعوام اللّاحقة برامج لإحياء تراث الأقدمين.

لا أستطيع إلّا أن أقدّم شكري للعتبة العبّاسية المقدّسة والقائمين عليها لإحيائهم تراثنا الشيعيّ مجدّداً من خلال مراكز التراث التابعة لها، واحتضانهم للعلماء والأدباء والمفكّرين وأساتذة الجامعات العراقيّة.

والشكر موصول الى كلّ الضيوف الذين حضروا من أجل إحياء تراث الشيخ المرحوم آغا بزرك الطهرانيّ.

من جهة أخرى ضمن الأنشطة الاحتفائيّة التي تنظّمها وترعاها شعبةُ العلاقات الجامعيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة وضمن مشروع فتية الكفيل الوطنيّ، أقام طلبةُ الأقسام الداخليّة لجامعة الفرات الأوسط التقنيّة مهرجاناً احتفائيّاً توسّم بـ(بهيج الأمل السنويّ الأوّل) بذكرى ولادة الإمام المنقذ(عجّل الله فرجه الشريف)، وبحضور ومشاركة جمعٍ كبير من الطلبة إضافةً لوفدٍ من العتبة العبّاسية المقدّسة.
استُهِلَّت فعالياتُ المهرجان الذي أُقيم تحت شعار: (متى ترانا ونراك) بتلاوةٍ عطرة من آيات الذكر الحكيم، تلتها قراءةُ سورة الفاتحة ترحّماً على أرواح شهداء العراق الأبرار ثمّ الاستماع للنشيد الوطنيّ العراقيّ، أعقبتها كلمةٌ للشيخ عقيل الحمداني ممّا جاء فيها: "العلّة الأولى من إقامة مثل هذه المهرجانات الولائيّة هو أنّنا نُظهر الحبّ لآل البيت(عليهم السلام)، أوّلاً لابُدّ أن نتعرّف على واجباتنا باعتبار انتمائنا الى مدرسة أهل البيت(عليهم السلام) الفكريّة والعلميّة والعقائديّة، كما تعلمون أنّ العقيدة بالمهديّ(عجّل الله فرجه الشريف) لم تكن حصراً بالشيعة فقط، بل هي عقيدةٌ عالميّة وليست فقط أنّ الشيعة اليوم يؤمنون بالإمام المنقذ والمخلّص والمُنجي والمنتظر، بل العقيدة بالمهديّ(صلوات الله عليه) هي عقيدةٌ عالميّة، فإذا ما راجعنا الكثير من النصوص من الأدب الذي وصل الينا، نجد تلك الأمم قد بُشّرت بدولة آخر الزمان، وتلك الأمم قد بُشّرت بأن هناك دولةً ستكون في آخر الزمان فيها خليفةٌ عادل تتحقّق فيها أمنيات الناس، ويرتفع مستوى الوعي لديهم ويرتفع الاقتصاد ويعيشون حالة من الرفاه العالميّ".
واختتم: "عندنا أكثر من (250) آيةً في القرآن الكريم أُشير فيها الى قضيّة المهديّ وولادته ومعالم دولته والازدهار الاقتصاديّ في حكومته والتطوّر العلميّ في زمانه، لا تستغربوا حين نقول إنّ الإمام(عليه السلام) سيأتي بمدٍّ علميّ هائل، فسيأتي بما يقرب من 25 درجةً أخرى من العلم".
جاءت بعدها كلمةُ العتبة العبّاسية المقدّسة التي ألقاها السيّد محمد الموسويّ وبيّن فيها: "أنقل لكم تحيّات وسلام سماحة المتولّي الشرعيّ للعتبة العبّاسية المقدّسة السيّد أحمد الصافي (دام عزّه)، وأبارك لكم احتفالكم هذا ولا يسعني إلّا أن أقول لحضراتكم إنّ أعمالنا تُعرض على إمام زماننا، وقد سُئل إمامُنا الصادق(عليه السلام) عن تفسير قوله تعالى (وما خلقتُ الجنَّ والإنسَ إلّا ليعبدونِ)، قال الإمام الصادق (ليعبدونِ) أي ليعرفونِ، فقيل له وما تلك المعرفة؟ قال: (أن يعرف أهلُ كلّ زمانٍ إمامَ زمانهم، ومن مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتةَ الجاهليّة)".
وأضاف: "معرفةُ إمامنا هو المؤمّل منّا جميعاً، أنت أيّها الموالي إذا كان عندك شخصٌ عزيز تنتظره في بيتك ماذا تفعل في بيتك؟ تزيّنه وتجمّله وتضع العطر في جوانبه وأكثر من ذلك، أو لا لنقُلْ مرجعاً من مراجع الدين الآن يأتي ضيفاً في بيتك ماذا ستفعل في البيت وماذا ستلبس له؟ تحاول أن تنظّف كلّ شيء في البيت بل تحاول أن تنظّف كلّ شيءٍ في باب البيت، بل تحاول أن تنظّف كلّ شيءٍ في جهاز الموبايل احتراماً لهذا القادم، فكيف إذا كان هو إمام زمانك(صلوات الله عليه)؟! فيحتاج منك تنظيف الداخل وتنظيف ما يُحيط بك من كلّ شيء".
هذا وقد شهد الحفلُ كذلك عرضَ فيلمٍ قصير بعنوان: (بانتظار الأمل)، كما تضمّن فقراتٍ عديدة تنوّعت ما بين شعريّة وإنشاديّة.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=133129
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 04 / 26
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28