• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : قراءة في كتاب .
                    • الموضوع : السوادّ يسرد دور القائد المجهول في ثورة14 تموز1985 .
                          • الكاتب : حسين محمد الفيحان .

السوادّ يسرد دور القائد المجهول في ثورة14 تموز1985

صدر مؤخرا عن دار (درابين الكتب) للمؤلف علي جاسم السوادّ كتاب جديد حمل عنوان (القائد المجهول لثورة 14 تموز 1958) . يتحدث الكتاب عن الدور المجهول و الخفي للمرحوم الزعيم الركن عبد الوهاب امين , احد اعضاء اللجنة العليا لتنظيم الضباط الاحرار في انجاح ثورة 14 تموز1958 , عبر مذكرات و احاديث تسردها عائلته , فطوال الخمسين عاما , بعد الثورة كان الزعيم الركن عبد الوهاب امين يتحدث الى ابنائه بتفاصيل دقيقة و معلومات خطيرة حصلت خلال مسيرته الحياتية , والعسكرية , والوطنية . و كانت عائلته و تحديدا ابنائه يُدَونون كل كلمة يقولها (اباهم) , لأن تلك التفاصيل و المعلومات كانت اسرارا لم يُطلِع احداعليها من قبل , كاشفا بها عن وشايات و خيانات كادت ان تطيح بمعظم التنظيمات السرية في الجيش , و خيانات اخرى تسببت بقتل الثورة و اغتيال زعيمها (عبد الكريم قاسم ) , ومن هم الاشخاص الذين كانوا وراء تلك الخيانات .

لقد استطاع الكاتب علي جاسم السوادّ , المّولع بالبحث و التقصي و التنقيب , عن ما تبقى من اسرار و خفايا في ثورة تموز , من الوصول الى ابناء عائلة الزعيم الركن عبد الوهاب امين , بعد وفاته عام 2008 , و جمع تلك المذكرات على مدى اربع سنوات , ليعيد صياغتها بأسلوب علمي و منهجي , و لتُقدم في كتابٍ و مؤلف جديد له .

قدم السوادّ , في كتابه (القائد المجهول لثورة 14تموز 1985) , ستة اسئلة لم تحدد اجاباتها بشكل نهائي حتى الان عبر المصادر و البحوث و المؤلفات التي كتبت عن ثورة تموز طوال العقود الماضية , و اجاب عنها في فصول عشرة , مستندا على ما جمعه من مذكرات تُطرح لأول مرة , اضافة الى خلفيته التاريخية . و قد أوجز تلك الاسئلة بـ :

1_ هل الثورة تمت بفعل قوة وطنية مخلصة او هي محصلة حتمية لتخطيط خارجي نفذته ادوات عراقية ؟.

2_ هل ما أقدم عليه (الضباط الاحرار) صبيحة 14 تموز 1958 , هو ثورة شعبية وطنية استدعتها الضرورة التاريخية او هو انقلاب عسكري لتحقيق طموح بالسلطة ؟.

4_ هل الثورة توغلت في عمق المطالب الشعبية و الجماهيرية و حققت رغبتها بالحكم الوطني او انها فتحت الباب امام الانقلابات العسكرية لاحقا ؟.

5_ هل عمليات القتل و التصفية التي طالت العائلة الملكية و بعض رموز النظام هي جزء من ادبيات الثورة او انها فعل شخص واحد , و ارتجالية , وخارج سياق الاتفاقات بين الضباط الاحرار ؟ .

6_هل الزعيم (عبد الكريم قاسم و عبد السلام عارف ) وحدهُما من قاما بالثورة او هناك ضباط اخرون كان لهم دور حقيقي و فعلي في تنفيذ الثورة ؟.

لقد ذهب المؤلف علي جاسم السوادّ , في اجاباته عن تلك الاسئلة بعيدا الشرط المكاني والزماني, الذي تخضع له تلك الاجابات , في اغلب المؤلفات و المصادر الخاصة بثورة 14تموز1958 , لأنه وجد في المذكرات التي نشرها اغلب اعضاء اللجنة العليا لتنظيم الضباط الاحرار , و التي تمثل اصدق الشهادات المقدمة عن الثورة و ما سبقها وتعطي اجوبة مهمة , وجدَّ ان الكثير منها قد خضعت لشروط الزمان و المكان , اذ ان بعض الضباط حين نشروا مذكراتهم و التي تضمنت معلومات عديدة و تفاصيل دقيقة في عمل اللجنة العليا لتنظيم الضباط الاحرار , عندما اعادوا نشر المذكرات نفسها في مرحلة زمنية اخرى قد غيروا كثيرا من الحقائق فتضمنت المذكرات اختلافات عديدة , تجعل الباحث و القارئ يواصل بحثه و تنقيبه في اقبية التاريخ للوصول الى حقيقة ما جرى يوم 14 تموز 1958 , و ما سبقه من مراحل تأسيس حركة الضباط الاحرار و الخيانات التي تعرضوا لها و التحديات التي واجهتهم .

لذا وجدَّ السوادّ في ابناء المرحوم الزعيم الركن عبد الوهاب امين , احد اعضاء اللجنة العليا لتنظيم الضباط الاحرار الذين دونوا على مدى اربعة عقود من الزمن مذكرات والدهم التي لم تنشر و لم يتناولها أي كتاب من قبل , احد المصادر المهمة في الاجابة عن اسئلته الستة .

فكان الكتاب عبارة ٌ عن مذكرات يرويها و الدٌ لأبنائه تجيب عن الفرضيات المطروحة , اذ تم صياغتها من قبل السوادّ الذي راجع اكثر من ثمانين مصدرا للتأكد من سلامة ما يتم طرحه .

و كما اسلفنا فأن الكتاب يتكون من عشرة فصول يبدأ من المراحل التاريخية التي سبقت الثورة مرورا بالظروف الاجتماعية التي عاشها المرحوم الزعيم الركن عبد الوهاب امين و التي اسهمت في بلورة شخصيته العسكرية و السياسية , كما يتناول الكتاب , الاسباب التي ادت الى نشأت الحركات السرية في الجيش و متى بدأت تتشكل نواة الضباط الاحرار و ما دور الزعيم الركن عبد الوهاب امين فيها ؟. ومن ثم يناقش الكتاب الخيانة التي تعرضت لها احدى المجموعات السرية التي تزعمها المرحوم العقيد رفعت الحاج سري للكشف عن الواشي و التي عرفت بحادثة (الكاظمية) , كما يسلط الكتاب الضوء على المهمة التي نفذها المرحوم الزعيم عبد الوهاب امين في ثورة 14تموز و تغييره لتأريخ و حركة القطاعات العسكرية الت قامت بالثورة , وكذلك دوره في الكشف عن موقف الحكومة المصرية المعادية للثورة , عندما عين ملحقا عسكريا في السفارة العراقية في مصر , ومن ثم الانجازات التي قام بها بعد تسنمه منصب وزير العمل و الشؤون الاجتماعية و وزير الزراعة وكالة , ثم يتطرق الكتاب الى موقف الزعيم المرحوم عبد الوهاب امين من انقلاب 8 شباط عام 1963 ورفضه للعمل مع عبد السلام عارف و وفائه للثورة و الزعيم و كذلك حركته السياسية في زمن الرئيس عبد الرحمن عارف و ترشيحه لرئاسة الوزراء و احباط هذا الترشيح بعد انقلاب البعث في 17 تموز 1968 و اعتقاله من قبل السلطة البعثية وبقائه معتقلا في قصر النهاية سنتين , حتى يختتم الكتاب بالمرحلة التي قضاها الزعيم عبد الوهاب امين في المنفى بعد مغادرته وطنه مضطرا 1972 , ليقضي ما تبقى من عمره في العمل مع المعارضة العراقية في لندن لحين وفاته عام 2008 .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=131228
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 03 / 11
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19