• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : هل نبقى مهما كان الثمن ؟! .
                          • الكاتب : منار قاسم .

هل نبقى مهما كان الثمن ؟!

كيف لنا ان نطور علاقة متجمدة ؟
كيف لنا ان نتفادى تفكك العلاقة ؟ والانحراف عن الدرب السليم ؟ والغرق؟
الانفصال لفترة من الوقت حل متوسط . فهو قد
يشكل وسيلة مناسبة لمراجعة وضع العلاقة والتفكير فيها . لكن الخطر الوحيد قد يكمن في انقطاع التواصل تماما والابتعاد و....إيجاد شخص آخر!
يتطلب الانفصال فترات تلاق جديدة ، في السكون .
يجدي الانفصال نفعا ان كانت الرغبة في التغيير والخضوع للعلاج حقيقية ، وإلا فقد يعيد التاريخ نفسه ، بالنسبة إلى كل شريكين قد تعبا من تشارك عملهما ، يكون الانفصال بمثابة تحول مهني وتدريب وانطلاقة جديدة .
الطلاق : نسمع من حولنا الرأي التالي يتكرر :« في أيامنا هذه ، نطلب الطلاق لأسباب تافهة » . وهذا ليس بالأمر الأكيد .فإن استمعنا إلى الشهادات ، نكتشف ان وراء أغلبية حالات الطلاق تختبئ معاناة ما ، وخيبات امل او حتى عنف، وعتاب واحتقار.....لنتذكر ان ما من مخرج ممكن حيث يتوجه الثنائي نحو الفشل .
العلاج :
استشارة العالم النفساني هي افضل وسيلة ! يفسر روبير نوبرغر ان الثنائي يأتي جراء نتائج المشاكل أحيانا عندما تجري الأمور بشكل سيء داخله : صعوبات ترتبط بولد ما ، انقطاع في الحياة الجنسية ....هو ينصح بالحرص على اختيار المعالج المناسب ، وإيجاد من يستطيع مساعدة الشريكين على بناء مصيرهما.
الحب والارادة مفهومان متناقضان ، لكن الإرادة من دون حب أشبه بغرق سفينة! عندما يتفتح جرح الثنائي ، من الافضل مداواته قبل الخسارة الكبرى : يجب تدارك الانحلال !
ان العقاب ، أيآ كان شكله ، ليس فقط غير مجد ، بل أيضا هو يؤذي مستقبل الثنائي . ان تألم احد الشريكين ، يغرق الاثنان في المعاناة في نهاية المطاف .
كل واحد حر في إيجاد الحل المناسب : نصائح المستشار في الأمور الزوجية ، والمعالج ، والمرشد الروحي تفيد اكثر من نصيحة الوالدين أو الأصدقاء.
لا يكون كلام الآخرين فعالا الا اذا جاء على لسان شخص غريب عن الوحدة الزوجية المعنية ، يكون من جهة أخرى ، محط ثقة ، وحافظ الأسرار ومشاعر الاستياء ، ولا يبوح بتشققات العلاقة .
وهذا السكون المضمون يحوي اصلا وعدا بشفاء محتمل ، إلا في حال وجب فسخ العلاقة !
من كتاب اسرار دوام العلاقات ل ايمانويل دي بويسون




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=130734
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 02 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18