• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : متى تبدأ الحياة .. ؟! .
                          • الكاتب : د . ماجد اسد .

متى تبدأ الحياة .. ؟!

متى تبدأ الحياة ..؟ 
انه سؤال لم نستورده ، كما يتم استيراد 90 ‎%‎ من البضائع ، وليس سؤال من اجل اثارة جدل بلا معنى .. وليس سؤال نبحث عن اجابته في الكتب، او لدى المشرفين على الابراج ، او عند المشعوذين بل هو سؤال يخص كل ما ينتمي الى الحياة التي هي من المفروض ان لا تغيب او تؤجل .
هنا يكمن السؤال ، بعد عقود او قرون من الصراعات ، والفتن ، واستنزاف الدماء ، والممتلكات والموارد ... وهو ما ادى عبر الزمن للبحث عن امل ما .. لا يدفع الناس الى تكرار حياة الفقر وغياب الابداع وهو ما دفع خلال نصف القرن الاخير ، بالملايين للهجرة والبحث لهم عن ارض او بلاد او مكان لا يذلون او يعاقبون او يذبحون فيه ؟ 
ولنقلها بعيدا عن التلاعب بالمشاعر او بالكلمات: هل تنقصنا الارض او الايدي العاملة او الشمس او المياه او العقول او الموارد ... الخ كي نكتشف وحسب الاحصائيات ان الحياة وحدها كانت غائبة او لم تتحقق ، كأنها طيف او شبح ؟ 
ام انها محظ مبالغة : في الحياة موجودة وكل ما خسرناه خلال العقود الاخيرة دفن او ذهب او اصبح خارج الذاكرة ، مع ان الجميع بشكل او بأخر يصغون الى اصوات ضحايا الحروب والفتن والجميع اليوم لا يمتلكون قدرة سماع اصوات ابناء الوطن الموزعين على العالم وهم مثلنا يجهلون الاجابة على هذا السؤال : متى تبدأ الحياة .. ؟ ومتى نكون شركاء ومتى ندرك استحالة انتصار كتلة او طائفة او مجموعة او اديولوجية ... الخ على اخرى ومحوها من الوجود ؟ فالوطن ككل ارض وكل تاريخ يتكون من ثقافات وقوميات وديانات وكائنات متآخية والا ... ماذا يعني ( الوطن ) .
اهو المكان الوحيد الذي يتكون من ( اعداء ) 
احدهم يتربص بتدمير الاخر ...؟ كيف في نهاية المطاف تتواصل دوامات الخسارة والعنف وتمتد من حقبة الى اخرى ومن جيل الى جيل ...!
ايها الاشقاء الاعداء او الاعداء الاشقاء نخشى ان يأتي يوم لا نجد فيه احد يسأل : متى تبدأ الحياة وقد تحولت بلادنا الى ارض لا تصلح الا للرمال والرماد !!




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=129949
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 02 / 04
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 12 / 15