• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : جدار المكسيك، فنزويلا، ايران وترامب .
                          • الكاتب : مجلة العصر .

جدار المكسيك، فنزويلا، ايران وترامب

الخبر: وصف وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو اليوم السبت الدول التي تدعم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بالدول غير الديمقراطية.


التحلیل:
ان عدم تحقيق النتائج المرجوة من الحظر على ايران ومحاولات الإطاحة بالحكومة الفنزويلية وقرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاخير اخضاع الكونغرس لتنفيذ مشروع بناء الجدار مع المكسيك، كلها يرجع الى فريق مستشاري ترامب الذين يستغلون حساسيته الزائدة لنيل مقاصدهم اكثر من أي شيء آخر.

وفي ظل هذا الحدث المهم، لا نستبعد ان يضطر ترامب على التراجع عن قراراته واحدة تلو الاخرى وعدم التحرك على الحافة الحادة والهشة لمخالفة الرأي العام العالمي مع قراراته.

ووفق نتائج اخر استطلاع للراي نشرها مركز "لانغر"، فإن دعم الاميركيين لترامب تراجع إلى 37 بالمائة مما يعني ان هذا العدد من الاميركيين لا يؤمنون بسياسات ترامب وقراراته ولا يؤيدونها.

والمعنى الاخر لهذا الاستطلاع هو ان قرارات ترامب تقلل يوما بعد يوم فرص دخوله الى البيت الابيض مجددا كرئيس الجمهورية في المستقبل.

وتعتبر فنزويلا وإيران وروسيا من البلدان الغنية بالطاقة التي لا تخضع لسيطرة الولايات المتحدة. ورغم صعوبة فهم هذا الموضوع من قبل ترامب، فإن خبرته الرئاسية دفعته من الناحية العملية، إلى الايمان بأن عالم السياسة هو أكثر تعقيدا من ان يتغير بقرار متسرع من جانب شخص.

وكما لم يتم بناء الجدار مع المكسيك بتكلفة المكسيكيين بل ادى الى تعطيل الحكومة الاميركية واضطر ترامب على اعادة النظر في قراره بكل خزي وعار.. وكما لم يتم الاطاحة بالحكومة الفنزويلية ومادورو لايزال متمكسا بالسلطة رغم الاعلان عن خلف له ..لا نستبعد ان يتم تجاهل مشروع الحظر على إيران بمرور الوقت وان يركز ترامب واعوانه في القريب العاجل على الفوز في الجولة القادمة من الانتخابات الرئاسية أكثر من أي شيء.

والسؤال الرئيسي في هذه الحالة هو : هل سیستمر ترامب بالتشاور مع اصدقائة المتشددين مثل مايك بمبيو وجون بولتون ام لا؟.

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=129670
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 01 / 26
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29