• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : عبد المهدي يطرح مشروعاً على فرنسا.. ووزير خارجيتها يرد .

عبد المهدي يطرح مشروعاً على فرنسا.. ووزير خارجيتها يرد

أكد رئيس مجلس الوزراء، عادل عبدالمهدي، ان فرنسا بلد صديق للعراق والعلاقات معها مهمة جداً”.
وذكر بيان لمكتبه ان عبد المهدي أكد خلال استقباله اليوم وزير الخارجية الفرنسي، جان ايف لورديان، ان “فرنسا بلد صديق للعراق والعلاقات معها مهمة جدا لمكانتها ودورها القوي والمتميز ، ونتطلع لمساهمة وحضور وتعاون اوسع في مجالات الاقتصاد والخدمات والثقافة والتعليم استمرارا لموقف فرنسا الى جانب العراق في حربه ضد داعش، والمضي بالتنسيق والتواصل حول دعم الامن والاستقرار في المنطقة”.
واضاف عبد المهدي، ان “التجربة الديمقراطية في العراق تتعزز وتحقق تقدما لصالح جميع العراقيين، وان داعش ليست صناعة عراقية وانما هي صناعة فكر متخلف ومتطرف” داعياً “لبناء توازنات تدعم الاعتدال والوسطية والقيم المدنية ، ومؤكدا حرصه على تطوير علاقات الشراكة مع فرنسا في مكافحة الارهاب ومشاريع البناء والاعمار”.
كما اعرب رئيس الوزراء عن الاستعداد الكامل لتذليل العقبات والموروثات موجهاً الشكر لموقف فرنسا بالغاء الديون المترتبة على العراق عبر نادي باريس”.
وطرح عبد المهدي مقترح دراسة توأمة بين مدينتي باريس وبغداد ورحب الجانب الفرنسي به ووعد بدراسته. بحسب البيان.
من جانبه أكد وزير الخارجية الفرنسي “اننا جئنا لنعلن دعمنا الكامل للعراق ولحكومته ولنعبر عن ارادة فرنسا بتوسيع العلاقات مع العراق، ولنواصل وقوفنا الى جانب العراق في البناء بعد موقفنا المساند في هزيمة داعش ودعم القوات العراقية”.
وأضاف، ان “العراق اصبح لاعبا اساسيا في الاستقرار وسياسته قائمة على النأي عن الصراعات وحفظ سيادته وقراره الوطني، وان فرنسا ستمضي قدما بعلاقات الشراكة والتعاون مع العراق ودعم الحكومة العراقية التي تقود العراق بنجاح”.
وأشار الى “زيارة مرتقبة للرئيس الفرنسي ماكرون الى بغداد لتأكيد الدعم وتطوير علاقات الصداقة والتعاون والشراكة القائمة بين البلدين”.
كما بحث الجانبان الاوضاع في المنطقة وسبل دعم جهود الاستقرار ومحاربة الارهاب.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=129271
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 01 / 14
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18