• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ما هي أفضلية الترك على الكورد ! ؟ .
                          • الكاتب : مير ئاكره يي .

ما هي أفضلية الترك على الكورد ! ؟

نص كلمة رئيسة حزب السلام والديمقراطية الكوردي السيدة [ غولتان كشاناك ] في البرلمان التركي بتأريخ 2012 / 01 / 03 . انها كلمة في منتهى الجرأة والصراحة والحكمة الكوردية للأتراك لعلهم يتذكرون فيعقلون ، ثم يعدلون ويعتدلون !!! . 
ترجمة النص الكوردي : مير آكره يي / كاتب بالشؤون الاسلامية والكوردستانية 
{  اذا لم يزلزل هذا القتل الجماعي أحد ، ولم يؤنّبه ضميره ، ولم يفكِّر بالإعتذار بالحقيقة ، إني أشك في إنسانية هذا الانسان . إن أحد الصبية الذي آستشهد كان رافعا لإصبع الشهادة كي يحميه الله . عندما عثرنا على جثته كان رافعا إصبع الشهادة ، وبحسب الشهود فإنه قد لفظ الشهادتين قبل أن تفيض روحه ! . 
إن الشخص الذي لايشعر بالإيمان والمسؤولية أمام هذا المشهد ، ثم لايخجل ولايراجع نفسه . لهذا لديّ شبهات وشكوك حول إنسانية وإيمان وعقيدة هذا الشخص . إنه زعم ان هناك مهرّبين ، هل ان علبة سيجاير تعتبر تهريب ؟ . هذا في الوقت الذي يختلس فيه تريليون الليرات ، مضافا ان نصف إقتصاد هذا البلد قد أودعوه في الخارج ، ألا يعتبر هذا تهريب ، أين الذين أفلسوا البنوك وأكنسوها ! ؟ . هل الشخص الذي يذهب الى قرية أخرى من أجل لقمة العيش يعتبر مهرِّبا !؟ أهذا هو ضميركم !؟ . إن الشخص الذي يملك الضمير يشارك آلام الناس وهمومهم ويتأسف لحالهم ! . 
أما ان الحكومة تقول : لقد كان هذا خطأ تكنيكيا ، مَنْ أنتم ؟ وماذا تعتبرون أنفسكم ؟ كيف تستطيعون أن تكونوا غير مسؤولين حيال مقتل ( 35 ) شخصا ؟ يجب عليكم في البداية أن تقدموا إعتذاركم .لكن لم تحركوا ساكنا كأنه قتل البعوض ، أو كأنه ماتت دجاجتان لقولكم : كان خطأ فنيا ! . 
إخجلوا من أنفسكم وآستحوا منها ، أين الارهاب ، وأين الحرب على الارهاب ! ؟ . مذ تسعون عاما لم ترتدعوا عن سفك الدماء والقتل الجماعي ، وذلك بذريعة محاربة الارهاب ، بل أنتم تسعون لإبادة الكورد . ثم ماذا يحدث في هذه البلاد منذ ثلاثين عاما !؟ 
هؤلاء الذين قتلوا هم أولاد مَنْ ؟ قد يأتي اليوم الذي تدفعون فيه الضريبة . يجب أن يعلم هؤلاء انهم بهذا القتل الجماعي ، أو بإستشهاد ( 35 ) شخصا من الشعب الكوردي لن يخيفه ، بل انهم سوف يضمحِلّون تحت ضغط جرائمهم ! . 
إن المهم هو أنْ لانهدر إنسانيتنا ، ثم المهم هو أن نعمل معا كإخوة ، لكن بشرط أن نعيش متساوين . وبعدها أنتم ماذا تبيعوننا ؟ وما هي أفضليتكم علينا ؟ وما هي أفضلية الترك على الكورد !؟ ، نحن كلنا بشر ، حيث للانسان حقوقه ، منها الهوية ! . 
اقول هذا لهؤلاء الذين فقدوا ضمائرهم ، أقول لهؤلاء الذين سكتوا عن هذا القتل الجماعي ، ثم يتفلسفون ، لكني أقول لهم : إخرس ، إخرس ، لأنك لاتستطيع أن تتكلم عن القتل الجماعي أقول لك : إخرس ! . 
لقد زعم أحدهم بأنهم لايقبلون قط من تثبيت هؤلاء لجذورهم بالأرض  ، إن جذورنا مستحكمة في أعماقها . إن جذورنا في جودي ، نحن كنا وباقون وسنبقى الى الأبد . وإن جذورنا باقية هنا ، وإن آباؤنا وأجدادنا كانوا هنا ، إن مراقدنا ومزاراتنا هنا ، إن لغتنا هنا ، إن عاداتنا وتقاليدنا هنا إذن ، كيف تتجرّأون بمخاطبتنا بمثل ذلك ؟ ، وإن الذين يتكلمون بهكذا كلام عليهم أن يستحوا من أنفسهم ، حيث هم أصحاب عقلية تنكر وجود الكورد ، مع انه متجذّر في هذه الأرض منذ آلاف السنين ! .  } تمت الترجمة . 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=12863
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 01 / 05
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19