• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : العتبة الحسينية المقدسة ترعى مشاريع كبرى لدعم المنتوج الزراعي المحلي .
                          • الكاتب : اعلام ديوان الوقف الشيعي .

العتبة الحسينية المقدسة ترعى مشاريع كبرى لدعم المنتوج الزراعي المحلي

الاعلام والعلاقات العامة/ بغداد
ضمن توجه العتبات المقدسة في العراق لإنشاء مزارع ضخمة شكل نقطة لبداية الاعتماد على الإنتاج الزراعي المحلي وتوفير المنتجات الزراعية الوطنية التي تمتاز بجودتها، بالإضافة الى توفير اللحوم بأسعار مدعومة.
فقد أنشأت العتبة الحسينية مدينة الإمام الحسين عليه السلام الزراعية النموذجية, تمتد هذه المدينة على مساحة 1000دونم وتقع على الطريق الرابط بين محافظتي النجف الاشرف وكربلاء المقدسة .
يقول المشرف العام على المزرعة عدنان عوز الشمري ان "العتبة الحسينية بكوادرها وإدارتها تسعى نحو المساهمة في معالجة مشكلة تراجع الزراعة في العراق وخمولها ولأجل رفد السوق بالمنتوجات العراقية".
يضيف , ان "مزرعة الإمام الحسين اليوم توفر وتغطي جزء كبير من المحاصيل الصيفية والشتوية ومنتوجاتها تمتد على مدار السنة مثل الطماطم والخيار والفلفل بأنواعه والطماطم الكرزية فضلا عن الباذنجان ".
وعمدت مزارع العتبة الحسينية في سبيل رفع الطاقة الإنتاجية وإنتاج محاصيل مطابقة للنظام الصحي في الأسواق الى استخدام عدة تقنيات وأساليب متطورة.
ويضيف, الكل يعلم ان مشكلة المياه هي أساسية وملازمة للزراعة في العراق ولكن في مزرعة الإمام الحسين تم الاعتماد على الابار الارتوازية بشكل كامل .
كذلك عمدت العتبة الحسينية على إنشاء مدينة أبي الأحرار الزراعية وتمتد هذه المدينة على مساحة تبلغ 5500 دونم لتستغل لزراعة الحنطة والشعير والذرة الصفراء والعلفية والجت والماش وتربية الأغنام والأبقار . 
وتستخدم هذه المحاصيل لتوفير الأعلاف لقطعان الأغنام التي يبلغ عددها اكثر من5 الاف رأس غنم, بالإضافة الى الأبقار, بحسب معاون رئيس القسم قحطان عوز الشمري.
ويبلغ معدل تموين المواشي في المدينة الزراعية أكثر من 15 طنا من المحاصيل الخضراء يوميا, بكلفة تخمينية تبلغ مليون ونصف يوميا, 
ويذكر ان العتبة الحسينية على أبواب التعاقد مع شركة هولندية لافتتاح مشروع معمل لإنتاج الحليب واللحوم في مدينة كربلاء المقدسة.
في الأثناء تضع العتبة الحسينية المقدسة الان اللمسات الأولى لافتتاح مدينة زراعية ضخمة في قضاء عين التمر بمساحة تتجاوز 7000 الاف دونم بينها 1500 دونم من محصول الحنطة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏‏نبات‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏عشب‏، و‏‏سماء‏، و‏نبات‏‏‏، و‏‏سحاب‏، و‏‏جسر‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏‏شجرة‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طعام‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏‏زهرة‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=127775
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 12 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28